Save أين قصر الاتحادية - قلمي
الرئيسية / حول العالم / معالم وآثار / أين قصر الاتحادية

أين قصر الاتحادية

أين قصر الاتحادية ؟ يوجد في جمهورية مصر العربية بالتحديد في منطقة تقع شرق القاهرة وتعرف باسم ((حي هليوبوليس)) لهذا فإنه اشتهر باسم قصر هليوبوليس نسبة إلى المكان الذي يوجد به.

وهذا القصر هو مكان العمل الرسمي الخاص برئيس الجمهورية، فيتم فيه استقبال الزوار وعمل المقابلات الرسمية، إضافةً إلى عقد الاجتماعات الخاصة بالدولة وعمل النقاشات المختلفة به، وسوف يحدثكم موقع قلمي في هذا المقال على قصر الاتحادية أو قصر هليوبوليس.

قصر الاتحاديه
أين قصر الاتحادية

أين قصر الاتحادية ؟

كما ذكرنا أن قصر الاتحادية يوجد في منطقة تعرف باسم (( حي هليوبوليس)) الذي يوجد في شرق القاهرة، وفي بداية الأمر كان عبارة عن فندق وكان معروف باسم ((فندق جراند أوتيل)) والذي قام ببنائه شركة فرنسية، واسم الشركات التي كانت مسئوله عن بنائه ((شركة بادوفا دينتامارو)) وأيضًا ((شركة ليو رولين)) لقد كانوا أكبر شركات بمصر وقتها، وكان ذلك في سنة 1910 وكان يعتبر من أكبر الفنادق الفاخرة على مستوى قارة إفريقيا.

اقرأ أيضًا: أين يوجد المسرح الروماني بالمدينة القاهرة؟

وصف قصر الاتحادية:

لقد قام بعمل التصميم الخاص بالفندق بلجيكي يدعى ((أرنست جاسبار)) فهو عبارة عن 55 شقة و 400 غرفة ويوجد به العديد من القاعات الضخمة التي تتميز بفاخمتها الكبيرة.

بالنسبة لقطع الأثاث التي استخدمت في بناء القصر فهي من ضمن طراز لويس الرابع عشر ولويس الخامس عشر، وبالنسبة للقاعة المركزية فهي تحتوي على قطع من الكرستال وتأخذ طراز شرقي وتعتبر من أفخم جوانب القصر.

أرتفاع قبة القصر تصل إلى 55 متر، والقاعدة الرئيسية بينت على مساحة 589 متر مربع وقام بتصميمها ((ألكسندر مارسيل)) يوجد في جميع جدرانها مرايا، وعلى الأرض وضع سجاد شرقي فاخر، تحتوي عل 22 عمود مصنوعين من الرخام الإيطالي.

وفي مقابل القاعة الرئيسية يوجد قاعة أخرى فاخرة يتم استخدامها في تناول الطعام، وتحتوي هذه القاعة على 150 كرسي، ويوجد أيضًا قاعة أخرى بها 3 طاولات تستخدم في لعبة البلياردو، و 2 منهم يأخذوا طراز ثرستون.

يمكنك الاطلاع على: أين تقع مدينة أملج ؟

أما بالنسبة للدور العلوي فإنها يحتوي على مجموعة المكاتب التي صنع الأثاث الخاص بها من خشب البلوط الذي يتم إحضارة من باريس، والطابق السفلي يحتوي على سكة حديد وقطر حتى تسهل عملية التنقل في المطابخ، والمخازن، وفي الثلاجات، ومكاتب الإدارة.

المقر الرئاسي:

في عهد الرئيس أنور السادات تم جعل هذا القصر مقر خاص بالاتحاد الجمهوريات العربية وكان يشمل ثلاثة دول وهما ((الجمهورية مصر العربية-الجمهورية السورية العربية- الجمهورية الليبية)) وكان ذلك في سنة 1972 وحينها أطلق على القصر اسم قصر الاتحادية ومازال هذا الاسم يطلق عليه حتى الآن.

وفي بداية الثمانينات قام مجموعة من المتخصصين بوضع خطة لصيانة القصر وذلك للحفاظ عليه وعلى رموزه القديمة، وبعدها اسلتمه الرئيس السابق محمد حسني مبارك عندما استلم رئاسة الجمهورية، ولكنه لم يبقى في القصر إلا في الاوقات الرسمية فقط حيث أنه كان يسكن في منزله الذي يوجد بالقرب من القصر في هليوبوليس.

تعرف على: أين يوجد ضريح تاج محل.

عن mera

أميرة قاسم، 22 سنة، طالبة في كلية الأثار أهتم كثيرًا بكتابة المحتويات الهادفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


Notice: Undefined index: wp-postpass_4abb54412593c5896c489ac2b8447579 in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 139

Warning: file_put_contents(cache2/LyVkOCVhMyVkOSU4YSVkOSU4Ni0lZDklODIlZDglYjUlZDglYjEtJWQ4JWE3JWQ5JTg0JWQ4JWE3JWQ4JWFhJWQ4JWFkJWQ4JWE3JWQ4JWFmJWQ5JThhJWQ4JWE5Lw==): failed to open stream: Disk quota exceeded in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 152

Notice: ob_end_flush(): failed to delete and flush buffer. No buffer to delete or flush in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 162