Save أين يوجد ضريح تاج محل - قلمي
الرئيسية / حول العالم / معالم وآثار / أين يوجد ضريح تاج محل

أين يوجد ضريح تاج محل

ضريح تاج محل عبارة عن قصر عظيم يحتوي على ضريح، لقد تم تصنيفه على أنه أعجوبة من عجائب الدنيا السبع، ويعتبر دليل واضح على مدى التقدم والرقي الذي حدث في الفن المعماري الاسلامي، ويوجد هذا الضريح في الهند.

اسم هذا الضريح هو روزا، لقد قام ببنائه زوج ممتاز محل كوسيلة للتعبير عن حبه لزوجته وإخلاصه لها بعد وفاتها التي كانت تربطها قصة حب عميقة وكان يرغب شاه جيهان أن يخلد هذا الحب فقام ببناء قبر تاج محل على الضريح، وكان يهدف أيضًا أن يجعل منه مزار يزوره الناس من جميع أنحاء العالم، ونظرً ا لجمال هذا الضريح فإن موقع قلمي سوف يعرض لكم فيما يلي مكان وجود الضريح بالتحديد.

تاج محل
تاج محل

اقرأ أيضًا: أين توجد أكبر كنيسة في العالم.

أين يوجد ضريح تاج محل ؟

إن المكان الفعلي لضريح تاج محل في الهند، في ضواحي مدينة تعرف باسم أجرا هذه المدينة التي توجد على ضفة النهر المعروف باسم جمنة الجنوبية.

قصة بناء تاج محل:

عندما كان شاه جيهان أميرًا وكان يدعى حزام فقد أحب الجميلة ممتاز محل، وبعد أن أصبح إمبراطور المغول الخامس تزوج من حبيبته ممتاز محل التي كانت ابنة آصف خان الذي كان في ذلك الوقت رئيس لتشريفات القصر الملك وكان ذلك في عهد سلطان المغول جيهانكير، ولقد كان للمغول المسلمين في الهند لهم عادات وتقاليد خاصة بهم.

وعلى الرغم من قصة العميقة بين ممتاز محل وشاه جيهان إلا أنها لم تكن الزوجة الأولى له بل كانت الثانية، وقد كان يأخذها معه في كل مكان وفي جميع سفرياته حتى وإن كانت هذه السفريات خاصة بمهمات عسكرية، كما أنه كان يأخذ رائيها دائمًا في جميع الأمور، وأكثر ما كان يميز علاقتهما أنها كانت مبنية في الأساس على الصداقة، كما أنها كانت تساعده دائمًا وتحثه على مساعدة الفقير وعلى عون الضعيف.

ولقد أنجبت منه 14 ابنًا، وبعد أن تنحي عن العرش بثلاثة أعوام ماتت وهي تلد طفلها الأخير وكان ذلك في سنة 1630، وبعد أن عاد مرة أخرى إلى السلطة فقام بعمل الصرح كذكرى لزوجته، وما نراه من جمال في الصرح السبب فيه هي قصة الحب العميقة التي كانت تجمع بينهم، ولقد أثر موت تاج محل على الإمبراطور كثيرًا؛ لهذا بنى لها هذا البناء الضخم الذي يعتبر أيقونة للجمال والذي يقع في مدينة أجرأ التي توجد بالقرب من مدينة دلهي بحوالي ساعة.

تعرف على: تعريف صومعة حسان.

عن mera

أميرة قاسم، 22 سنة، طالبة في كلية الأثار أهتم كثيرًا بكتابة المحتويات الهادفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


Notice: Undefined index: wp-postpass_4abb54412593c5896c489ac2b8447579 in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 139

Notice: file_put_contents(): write of 8192 bytes failed with errno=122 Disk quota exceeded in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 152

Warning: file_put_contents(): Only -1 of 102288 bytes written, possibly out of free disk space in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 152

Notice: ob_end_flush(): failed to delete and flush buffer. No buffer to delete or flush in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 162