Save أين يوجد فيتامين د - قلمي
الرئيسية / تغذية / أين يوجد فيتامين د

أين يوجد فيتامين د

 أين يوجد فيتامين د
أين يوجد فيتامين د

أين يوجد فيتامين د ، دائما ما يحتاج جسم الانسان إلى الكثير من الفيتامينات والعناصر الغذائية لكي يكون متوازن قادر على التصدي لأي فيروسات أو ميكروبات أو أي أمراض ومن أهم تلك الفيتامينات والعناصر فيتامين د والذي يحتار الكثير من الأشخاص في كيفية إيجاده وكيفية الاستفادة منه لذلك سنلقي الضوء في هذا المقال على كل الأمور التي تتعلق بفيتامين د والتعرف  أين يوجد فيتامين د وايضا فوائد الفيتامين كي يكون بإمكان كل شخص العثور عليه والاستفادة منه قدر الإمكان ومن خلال موقع قلمي يمكن التعرف على العديد من اهم الفيتامينات التي تاساعد فى تقوية مناعة الجسم .

ما هو فيتامين د؟

أطلق عليه الكثير من العلماء فيتامين الشمس وذلك لأن الشمس تعد هي المصدر الأساسي للحصول على ذلك النوع من الفيتامينات بسهولة لذلك دائما ما ينصح الخبراء بضرورة تعريض الجسم لأشعة الشمس لمدة لا تقل عن عشر دقائق بشكل يومي خاصة في فترة الصباح الباكر أو ما بعد العصر حتى يكون بمقدور الجسم أخذ كل ما يكفيه من فيتامين د.

جدير بالذكر أن فيتامين د له تأثير كبير جدا على أكثر من 2000 نوع من الجينات التي يحتويها جسم الانسان بالإضافة إلى ذلك فإن فيتامين د ينتمي إلى عائلة المركبات د1 ودال2 ويمكن الحصول عليهما من النباتات والمأكولات المختلفة أم د3 فيمكن الحصول عليه فقط من خلال تعرض الجسم لأشعة الشمس وتغلغلها تحت الجلد.

فوائد تناول فيتامين د

  • أثبت فيتامين د فعاليته في معالجة الكثير من الأمراض التي قد يعاني منها الانسان في أي مرحلة من مراحله العمرية ومن أمثلة تلك الأمراض مرض القلب كما أنه يستخدم للوقاية من ذلك المرض أيضا لكن يجب تناوله تحت اشراف الطبيب حتى لا تزيد نسبته في الجسم ويسبب هذا الكثير من المشكلات الصحية للقلب والشرايين.
  • إذا كنت تبحث عن الأشياء التي تعيد لك الرشاقة فعليك تناول فيتامين دال حيث أثبتت الكثير من الأبحاث العلمية أن ذلك النوع من الفيتامينات يساعد بشدة في خسران الوزن بشكل أسرع.
  • يفضل الكثير من الأشخاص تناوله في فترتي الخريف والشتاء حيث أنه يقلل كثيرا من الإصابة بالأنفلونزا ويساعد في تقوية المناعة.
  • يصف الكثير من الأطباء فيتامين د للمرأة الحامل وذلك لقدرته الفائقة على حمايتها من حدوث تسمم الحمل والكثير من المشكلات الأخرى التي قد تحدث في تلك المرحلة.
  • يمكن استخدامه كمساعد في علاج السرطان خاصة الذي قد يصيب الثدي أو القولون لكن لا بد أن يكون هذا تحت إشراف الطبيب المختص.
  • من المفضل إعطاؤه للأطفال خاصة وأنه يساعد في تكوين العظام وأيضا تقويتها مما يساهم بشكل كبير في وقاية الانسان من أمراض هشاشة العظام في فترة الشيخوخة.
  • يعد فيتامين د محارب جيد لكل الأمراض المتعلقة بالدماغ مثل الزهايمر وفقدان الذاكرة حيث أفاد الكثير من الخبراء أن تلك الأمراض دائما ما يكون ورائها نقص فيتامين د في جسم الانسان مع تقدم العمر.

 أين يوجد فيتامين د ؟

صفار البيض

يعتبر صفار البيض من أهم المصادر الطبيعية التي يمكنك الحصول منها على فيتامين د حيث أنه يساعد الجهاز العصبي في العمل بشكل منتظم وكذلك يساعد عضلة القلب في تأدية مهمتها على أكمل وجه.

علاوة على ذلك فإن صفار البيض يساعد في زيادة معدل نمو الأظافر وكذلك الشعر لذلك فإذا كانت السيدة تعاني من تقصف الشعر أو تساقطه فعليها بتناول صفار البيض الغني بفيتامين د.

الألبان والأسماك

لا بد من تناول كوب واحد من اللبن على الأقل في اليوم وأيضا يجب الحرص على تناول التونة أو السلمون ولو مرة واحدة في الأسبوع.

 

عن رشا حامد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


Notice: Undefined index: wp-postpass_4abb54412593c5896c489ac2b8447579 in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 139

Notice: file_put_contents(): write of 8192 bytes failed with errno=122 Disk quota exceeded in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 152

Warning: file_put_contents(): Only -1 of 102329 bytes written, possibly out of free disk space in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 152

Notice: ob_end_flush(): failed to delete and flush buffer. No buffer to delete or flush in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 162