Save أيهما أكبر الإلكترون أم البروتون - قلمي
الرئيسية / تعليم / كيمياء / أيهما أكبر الإلكترون أم البروتون

أيهما أكبر الإلكترون أم البروتون

أيهما أكبر الإلكترون أم البروتون ؟ العديد من الطلبة عند دراسة مادة الكيمياء لا يكون لديهم القدرة على التفريق بين كتلة الإلكترون والبروتون ومعرفة أيهما أكبر، ولذلك فمن خلال موقع قلمي سوف نتعرف على الإلكترون والبروتون وأيهما أكبر.

الإلكترون Electron: هو جسيم تحت ذري أولي له شكل كروي شحنتة الكهربية سالبة ورمزه e، والإلكترونات تدور في مدارات ثابته حول نواة الذرة.

البروتون Proton: أحد الجسيمات الذرية ويحمل شحنة موجبة ورمزه P+، والبروتونات موجودة داخل نواة الذرة، وعددها دائما يكون مساوي لعدد الإلكترونات.

أيهما أكبر الإلكترون أم البروتون

كتلة البروتون أكبر كثيراً من كتلة الإلكترون بـِ 1836 مرة تقريباً، وهذا يعني أن كتلة بروتون واحد تساوي كتلة 1836 إلكترون، الجدير بالذكر أن معرفة أيهما أكبر الإلكترون أم البروتون تعتمد على الكتلة فقط وليس الوزن.

أما بالنسبة للحجم فقد استخدم بعض العلماء معادلة تكافؤ الكتلة والطاقة للعالم ألبرت أينشتاين لحساب نصف قطر الإلكترون افتراضياً. ولكن ميكانيكا الكم (الكوانتم) الحديثة وضعت افتراض أن الإلكترون عبارة عن دالة موجية ويصعب افتراض كرويته أو حساب نصف قطره.

وعلى الرغم من هذا الفرق الكبير جدا بين كتلة الإلكترون والبروتون إلا أن كل منهم يحمل نفس الشحنة الكهربية ولكن بإشارة معاكسة؛ فشحنة الإلكترون تساوي 1 × 10-19 كولوم وهي شحنة سالبة، والبروتون له نفس قيمة الشحنة ولكن موجبة.

وقد أشارت علوم الفيزياء إلى أن الإلكترون جسيم أولى لا يتكون من جسيمات أصغر، وكان هذا الاعتقاد سارياً على البروتونات أيضاً ولكن مع تقدم فيزياء الكم وجد العلماء بعض الظواهر للبروتون والنيترون التي تؤكد أن كل منهم ليس جسيم أولى بل يتكون من جسيمات أصغر منه، والجسيمات الصغيرة التي يتكون منها البروتون تسمى: (الكواركات).

وأشار علماء الفيزياء كذلك أن كل بروتون يتكون من 3 كواركات، ومع التقدم العلمي السريع في عضرنا الحالي فليس من المستبعد أن يتم اكتشاف مستقبلاً ما يؤكد أن هذه الكواركات أيضا مكونة من وحدات أدق.

عن ياسمين السيد

ياسمين السيد .. اخصائية تحاليل طبية .. ماجستير في الكيمياء .. احب كتابة المقالات والتدوين وخصوصا المتعلقة بكل ما هو جديد في التحاليل الطبية والبحث العلمى في الكيمياء والكيمياء الحيوية والنانوتكنولوجي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


Notice: Undefined index: wp-postpass_4abb54412593c5896c489ac2b8447579 in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 139

Notice: file_put_contents(): write of 8192 bytes failed with errno=122 Disk quota exceeded in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 152

Warning: file_put_contents(): Only -1 of 99584 bytes written, possibly out of free disk space in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 152

Notice: ob_end_flush(): failed to delete and flush buffer. No buffer to delete or flush in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 162