Save اذاعة مدرسية طويلة - قلمي
الرئيسية / تعليم / أساليب التعليم / اذاعة مدرسية طويلة

اذاعة مدرسية طويلة

اذاعة مدرسية طويلة، لاخلاف أن للإذاعة المدرسية دور كبير في توجيه الطلاب، وتثقيفهم، وزيادة وعيهم الديني والأخلاقي، والتعليمي بشكل غير تقليدي، ولهذا فإنه من الواجب أن يهتم المعلمين والمعلمات بتحقيق أهداف الإذاعة المدرسية علي أكمل وجه، والتي تضمن عدة نقاط منها إكساب الطالب التحلي بعدة صفات كالشجاعة، وطلاقة التعبير، وزيادة الثقة بالنفس، وحب روح المشاركة بين الطالب، وزملائه.

هذا بالإضافة إلي أنها تهدف إلي تعليم الطلاب منذ سن مبكر أسمى وأرقى القيم، والعادات السليمة التي تجعل حياته مستقرة، وسوية في ظل بيئة ناجحة تطمح للتقدم والتطور، مثل تعليمه قيم الصدق، والأمانة، والتعاون، والصبر، والصلاة، وغيرها، وحرصاً منا نحن موقع قلمي الشامل علي تربية أطفالكم تربية صالحة، ونافعة للمجتمع أحببنا أن نشارككم الأمر بشكل مبسط، وعملي بعرض مثال عن إذاعة مدرسية طويلة من قسم أساليب التعليم وليكن مضمون إذاعتنا عن الصبر.

فالصبر صفة رائعة وحميدة، يجب علينا أن تحلى بها لكي ننال أجرها، وعظم فوائدها، وأثارها العظيمة في الدنيا والآخرة، فعلى الرغم من أن الصبر يكون ابتلاء عظيم، وقد يكون مرهق نفسياً، أو بدنياً أو الاثنين معاً، ولكن كلما اشتد البلاء وصبر عليه الإنسان، وحمد كلما زاد الأجر، وزاد الفضل وكثُر، ولذلك فمن المهم أن نغرس مثل تلك الصفة الرائعة في نفوس أطفالنا، ونعلمهم أنها صفة ذات مكانة عالية، ويكفينا فخراً أن الله مع الصابرين لقوله تعالي: (استعينوا بالصبر والصلاة، إن الله مع الصابرين).

والآن حان وقت تقديم أجمل، وأروع إذاعة مدرسية طويلة بعنوان الصبر، فقط تابعونا في السطور التالية.

اذاعة مدرسية طويلة

الحمد لله الذي يعطى ويمنع ، ويخفض ويرفع، ويضر وينفع،  لا مانع لما أعطى ولا معطى لما يمنع ، يكور النهار على الليل ويكور الليل على النهار، يعلم الأسرار ، ويقبل الأعذار ، وكل شئ عنده بمقدار ، سبحانه كل شيء خاشع له، وكل شيء قائم به، غِنى كل فقير، وعزُّ كل ذليل، وقوة كل ضعيف، ومفزع كل ملهوف.

من تكلم سمع نطقه، ومن سكت علم سره، ومن عاش فعليه رزقه، ومن مات فإليه منقلبة . وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له بشر الصابرين في كتابه فقال : {إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُمْ بِغَيْرِ حِسَابٍ} وأشهد أن محمداً عبده ورسوله وصفيه من خلقه وحبيبه أرسله ربه رحمة للعالمين وإماماً للموحدين وقدوة للمتقين الصابرين.

فقال لنا مرشداً ومعلماً : ” مَا أُعْطِيَ أَحَد عَطَاء خَيْرًا وَأَوْسَعَ مِنَ الصبْر” ( متفق عليه ).وعلى آله وصحبه الطيبين الطاهرين , الصابرين المخلصين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين .
وبعد . . . ؛يسرنا ان نقدم لكم برنامج إذاعة مدرسية  طويلة عن الصبر

اذاعة مدرسية طويلة

وأول ما نستهل به القران الكريم مع الطالب

القرآن الكريم

وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِنَ الْخَوْفِ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِنَ الْأَمْوَالِ وَالْأَنْفُسِ وَالثَّمَرَاتِ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ (155) الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ (156) أُولَئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ (157)

والحديث الشريف مع الطالب/…….

الحديث الشريف

عن أبي هريرة رضي الله عنه: عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( ما يصيب المسلم من نصب ولا وصب ولا هم ولا حزن ولا أذى ولا غم حتى الشوكة يشاكها إلا كفر الله بها من خطاياه )

زملائي الطلاب اعلموا أن الصبر شعبة من شعب الإيمان، بل كما قيل : الإيمان نصفان ؛ نصف صبر ونصف شكر . وقد ذكر الله تعالى الصبر في القرآن في نحو من تسعين موضعاً، وأضاف إليه أكثر الخيرات والدرجات وجعلها ثمرة له، بل قرنه الله تعالى بالعبادات والأخلاق والفضائل .
نترككم مع كلمة الصباح  الطالب /……… يحدثنا عن أهمية الصبر

كلمة الصباح

أهمية الصبر
أربعة أمور تدل على أهمية الصبر:
الأول: أن الله ذكره في أكثر من تسعين موضعاً في القرآن.
الثاني: أن الله قرنه بالصلاة.
الثالث: أن مقامات الدين كلها مرتبطة به.

يمكنك الإطلاع على: اذاعة مدرسية مميزة جدا

اذاعة مدرسية طويلة

فالدين فعل طاعة وترك معصية، وقوام ذلك على الصبر.. ألا ترى أن العفة هي الصبر عن الفواحش وعن سؤال الناس، والزهد الصبر عن فضول العيش، وحسن الخلق الصبر على أذى الناس، والقناعة الصبر، والرضا بما قسم الله، والحلم الصبر عن الغضب؟
الرابع: أن الله تعالى لما أقسم بالعصر على خسران الإنسان استثنى فقال: {إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر}. أي: أوصى بعضهم بعضاً بذلك.

زملائي الطلاب، أخوتي الأحباب .. إذا ادْلَهَمّت الأمور واسودت الحياة وعظمت المصائب وكثرت الرزايا فالصبر ضياء.
إذا نزل المكروه وحَلّ الأمر المخوف وعظم الجزع واحتيج لمصارعة الحُتُوف فالصبر التجاء.
إذا انسدت المطالب وهيمن القلق واشتد الخوف وعظمت الكربة فالصبر دواء.

إذا أصبح الدين في غربة والإسلام في كُربة وعمت المعاصي وعظمت الشبهات والشهوات فالصبر عزاء، وللصبر ثمرات عديدة، منها:
تحقيق الإيمان، فالإيمان قول وعمل واعتقاد، والصبر من الإيمان، وقد دل على ذلك القرآن..فكل ما أمر الله به بعد ندائه بـ {يا أيها الذين آمنو} دليل على دخوله في مسمى الإيمان.

طلابنا الأعزاء : إن الصبر سبب لهداية القلوب، وزوال قسوتها، وحدوث رقتها، وانكسارها، فكم من غافل رجع إلى ربه عندما أصيب بمرض ؟ كم من لاه أقبل على مولاه عندما أصيب بفقد عزيز ويقول سبحانه: \” وَمَنْ يُؤْمِنْ بِاللَّهِ يَهْدِ قَلْبَهُ \” [التغابن: 11] قال علقمة: هو الرجل تصيبه المصيبة فيعلم أنها من عند الله، فيرضى المسلم ومعنى الآية:

أن من أصابته مصيبة فعلم أنها من قدر الله فصبر، واحتسب واستسلم لقضاء الله هدى الله قلبه وعوضه عما فاته من الدنيا هدى في قلبه، ويقينًا صادقًا، وقد يخلف عليه ما كان أخذ منه خيرًا .

والعبادة –كما مر معنا- لا يوفق العبد إليها إلا بالصبر، قال تعالى: {رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالأرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا فَاعْبُدْهُ وَاصْطَبِرْ لِعِبَادَتِهِ هَلْ تَعْلَمُ لَهُ سَمِيًّ} [مريم 65]، فالصلاة تحتاج إلى الصبر، قال تعالى: {وَأْمُرْ أَهْلَكَ بِالصَّلاةِ وَاصْطَبِرْ عَلَيْهَ} [طه 132].
والحج يحتاج إلى صبر، ولذا سماه النبي صلى الله عليه وسلم جهادا. وغيرها من باقي العبادات
ومن المجالات: الصبر على الابتلاء

اذاعة مدرسية طويلة

قال تعالى: {أَحَسِبَ النَّاسُ أَنْ يُتْرَكُوا أَنْ يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لا يُفْتَنُونَ (2)} [العنكبوت].
وهنا يندرج من الأفراد ما يحصيه إلا رب العباد.. فمنه: الصبر على فقد الأحبة:
قال تعالى: {وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِنَ الْخَوْفِ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِنَ الأَمْوَالِ وَالأَنْفُسِ وَالثَّمَرَاتِ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ (155) الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ (156) أُولَئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ (157)} [البقرة].

ومن مجالات الصبر : الصبر على المرض
قال صلى الله عليه وسلم : «لا يمرض مؤمن ولا مؤمنة، ولا مسلم ولا مسلمة، إلا حط الله عنه من خطاياه» [أحمد].
وقال: «المريض تحات خطاياه كما يتحات ورق الشجر» [رواه ابن أبي الدنيا].

ومن المجالات: الصبر على قلة ذات اليد وشظف العيش
قال تعالى: {وَالصَّابِرِينَ فِي الْبَأْسَاءِ وَالضَّرَّاءِ وَحِينَ الْبَأْسِ أُولَئِكَ الَّذِينَ صَدَقُوا وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ (177)} [البقرة] البأساء: الفقر، والضراء: المرض، حين البأس: عند مجابهة العدو.

ومنها: الصبر على ظلم ولاة الأمر
ومنها: الصبر على جهاد الأعداء
قال تعالى في آخر آل عمران: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اصْبِرُوا وَصَابِرُوا وَرَابِطُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ}.
ومن مجالاته: الصبر على تربية البنات.
ومنها: صبر الزوجة على زوجها، وصبره عليها.
فقد قال نبي الله صلى الله عليه وسلم : «لَا يَفْرَكْ مُؤْمِنٌ مُؤْمِنَةً، إِنْ كَرِهَ مِنْهَا خُلُقًا رَضِيَ مِنْهَا آخَرَ» [مسلم].
وتصبر الزوجة على زوجها لتستقيم الحياة، ولئلا يقع ما يحبه الشيطان منا.

اذاعة مدرسية طويلة

فقرة الحكم والأمثال

والآن مع حكم وأمثال عن الصبر والطــالبــة /
إذا كان الصبر مُرًّا فعاقبته حلوة.
اصبر قليلاً فبعد العسر تيسير وكلّ أمرٍ له وقت وتدبير.
اصبر لكلّ مُصِيبةٍ وتجلًّدِ واعلم بأنّ الدهر غير مُخَلَّدِ لرمد أهون من العمى.
الصبر صبران: صبرٌ على ما تكره وصبرٌ على ما تحب.
الصبر مفتاح الفرج.
إنّ غداً لناظره قريب.
دع الأيّام تفعل ما تشاء وطب نفساً بما حكم القضاء.

فقرة الدعاء

والآن مع دعاء رسول الله صلى الله عليه وسلم والطـــــالبـة /
(اللهم إليك أشكو ضعف قوتي وقلة حيلتي، وهواني على الناس. يا أرحم الراحمين أنت رب المستضعفين، وأنت ربي،الي من تكلني، الى بعيد يتجهمني، أم الى عدو ملكته أمري،إن لم يكن بك غضب علي فلا أبالي.غير أن عافيتك هي أوسع لي،أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات، وصلح عليه أمر الدنيا والأخرة، أن يحل علي غضبك.أو ينزل بي سخطك، لك العتبى حتى ترضى. ولا حول ولا قوة الا بك.).

اذاعة مدرسية طويلة

الخاتمة

إلي هنا نصل الى ختام إذاعة مدرسية عن الصبر، فاللهم اجعلنا من الصابرين الشاكرين، ورضنا بقضائك، واجعلنا هداة مهدين مهتدين .
كان معكم الطالب __________ تحت اشراف الأستاذ ____________

عن sara sameer

مدونة مصرية،حاصلة عى كلية التربية قسم اللغة العربية، أعشق عالم الإنترنت بكل تفاصيله، من أبرز اهتماماتي التصميم والكتابة، هدفي من كتابة المقالات هو إثراء المحتوى العربي إلي أرقى معانيه وتوصيل المعلومة إلي القارئ بسكل سهولة ويسر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


Notice: Undefined index: wp-postpass_4abb54412593c5896c489ac2b8447579 in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 139

Notice: file_put_contents(): write of 8192 bytes failed with errno=122 Disk quota exceeded in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 152

Warning: file_put_contents(): Only -1 of 119252 bytes written, possibly out of free disk space in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 152

Notice: ob_end_flush(): failed to delete and flush buffer. No buffer to delete or flush in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 162