Save اذاعة مدرسية كاملة عن الرفق - قلمي
الرئيسية / تعليم / أساليب التعليم / اذاعة مدرسية كاملة عن الرفق

اذاعة مدرسية كاملة عن الرفق

اذاعة مدرسية كاملة عن الرفق، تعددت أساليب التعليم، وكثرت لتعليم الطلاب وتلقيهم للمعلومات بطريقة سلسلة وجذابة، وكان تعليمهم من خلال الإذاعة المدرسية من أسمى، وأفضل الطرق التي تتميز بروح المشاركة، وسرعة التلقي، وحب التطبيق لما تلقاه وتعلمه بشكل غير مباشر، لذلك نقدم لكم اليوم من خلال موقع قلمي اذاعة مدرسية كاملة عن الرفق، لأهمية تلك الصفة التي يجب أن نعلمها لأطفالنا.

اذاعة مدرسية كاملة عن الرفق

الرفق صفة رائعة قليل من تحلى وعمل بها، فهو خُلق عظيم من أسمى مكارم الأخلاق، والصفات، والرفق يجب أن يكون قولاً وعملاً، ويتصف صاحبه بكمال العقل، وقوة الشخصية، وصفاء الصدر، وسعة القلب، واتزان التصرفات، والتحكم في المواقف بشكل سلس ومريح، كما إنه يكون إنسان قريب من قلوب الناس.

وقد أوصانا الرسول صلى الله عليه وسلم، بالرفق في أمور حياتنا، والدليل علي ذلك ما يلي:

1- عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن الله رفيقٌ يحبٌ الرفق في الأمر كله» متفق عليه.
2- وعنها رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (إن الله رفيق يحب الرفق، ويعطي على الرفق ما لا يُعطي على العنف وما لا يعطي على ما سواه) رواه مسلم.
3- وعنها رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «إن الرفق لا يكون في شيء إلا زانهُ، ولا ينزعُ من شيءٍ إلا شانهُ» رواه مسلم.

هذا دليل كافي علي وجوب تعليم أولادنا تلك الصفة الرائعة والتي قد تكون سبباً لدخولهم جنات النعيم، فقد حكي أن امرأة دخلت النار في قطة حبستها فلا هي أطعمتها، ولا هي تركتها تأكل من خشاش الأرض رغم أعمالها الصالحة التي كانت تعملها، لذلك لا تستحقرن من المعروف شئ وكن رفيقاً بأهلك، رفيقاً بوالديك، رفيقاً بطفلك، رفيقاً بالحيوان، فقد يكون رفقك هو رضا الله عنك وإغداقه لك بالنعم في الدنيا قبل الآخرة.

اذاعة مدرسية كاملة عن الرفق

والآن من خلال موقع قلمي تحديداً من قسم أساليب التعلم سوف نعرض عليكم اذاعة مدرسية كاملة عن الرفق لتكون مرجع لكم في أي وقت.

المقدمة

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله ما غرد بلبل وصدح ، وما اهتدى قلب وانشرح ، وما عم فينا سرور وفرح ، وصلاة وسلاماَ طيبين مباركين على النبي المطهر ، وعلى آله وصحبه خير أهل ومعشر ، أما بعد :

مديري الفاضل آبائي المعلمين زملائي الطلاب يسعدنا نحن طلاب/……………. أن نقدم لكم إذاعتنا الصباحية لهذا اليوم/……. الموافق: / /

تَعْصِي الإِله وَأنْتَ تُظْهِرُ حُبَّهُ *** هذا محالٌ في القياس بديعُ
لَوْ كانَ حُبُّكَ صَادِقاً لأَطَعْتَهُ *** إنَّ الْمُحِبَّ لِمَنْ يُحِبُّ مُطِيعُ
مع أولى فقرات إذاعتنا لهذا اليوم القرآن الكريم مع الطالب/……………

القرآن الكريم

(وَلِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ لِيَجْزِيَ الَّذِينَ أَسَاءُوا بِمَا عَمِلُوا وَيَجْزِيَ الَّذِينَ أَحْسَنُوا بِالْحُسْنَى)

وإلى حديث المصطفى *** فبهديه تمحى الذنوب
وبه صلاح أمورنا *** وبه النجاة من الكروب
فمع الحديث الشريف والطالب/…………………

الحديث الشريف

عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
(الرَّاحمون يرحَمُهم الرَّحمنُ ارحَموا من في الأرضِ يرحمْكم من في السَّماءِ).

اذاعة مدرسية كاملة عن الرفق

رب صمت أبلغ من قول ، ورب كلمة أبلغ من مقال ، والآن مع كلمة الصباح يقدمها الطالب/……………

كلمة الصباح

بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين أما بعد:
المكرم مدير المدرسة معلمينا الأفاضل زملائي الطلاب السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، يسعدني أن أقدم لكم كلمة الصباح لهذا اليوم وهي بعنوان الرفق بالحيوان الرفق ضد العنف والشدّة ، ويُراد به اليسر في الأمور والسهولة في التوصل إليها.

وأصل الرفق في اللغة هو النفع ، لم يكتفِ الإسلام بحثنا على البر بالإنسان وإنما انتقل إلى الرفق بالحيوان وهذا أمر طبيعته الرحمة ، والحيوان مخلوق من مخلوقات الله له روح ونفس يسبح الله دوما ولا ينقطع و يجوع ويعطش ويتألم ويحرص على الحياة.

فهو بحاجة إلى الرفق وخاصة من الإنسان وقد رأينا رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول (دخلت امرأة النار في هرة حبستها لا هي أطعمتها ولا هي تركتها تأكل من خشاش الأرض) وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:

(بينما رجل يمشي بطريق اشتد عليه العطش فوجد بئرا فنزل فيها فشرب ثم خرج فإذا كلب يلهث يأكل الثرى من العطش فقال الرجل لقد بلغ هذا الكلب من العطش مثل الذي كان قد بلغ مني فنزل البئر فملأ خفه ماء ثم أمسكه بفيه حتى رقى فسقى الكلب فشكر الله له فغفر له قالوا يا رسول الله وإن لنا في البهائم أجراً فقال في كل كبد رطبة أجر).

                   يمكنك أيضاً قراءة/ اذاعة مدرسية عن التواضع

فعندما نسقي الحيوانات والطيور ونطعمها لنا في ذلك أجر على عكس من حرمها الطعام والماء فإنه يأثم وربما يدخل النار كما في حديث الهرة ، فيجب علينا زملائي الطلاب أن نضع أنفسنا مكان هذه المخلوقات ونحتسب الأجر في عطفنا عليها وإطعامنا لها .
والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته

اذاعة مدرسية كاملة عن الرفق

من يؤتى الحكمة فقد أوتيَ خيراً كثيراً ، فمع الحكم والأمثال يقدمها الطالب/……………..

فقرة الحكمة

من يحرم الرفق يحرم الخير كله.
ما دخل الرفق في شيء إلا زانه.

والآن مع فقرة من أهم فقرات إذاعتنا نعطيك الهدف مباشرة مع فقرة هل تعلم يقدمها الطالب/………………

فقرة هل تعلم

1- هل تعلم أن امرأة دخلت النار في هرة حبستها حتى ماتت.
2- هل تعلم أن من أخلاق المسلم الرفق بالحيوان.
3- هل تعلم أن الرفق بالحيوان سبب لدخول الجنة.
4- هل تعلم أن الملابس تصنع من جلد الحيوان.
5- هل تعلم أن الله رفيق يحب الرفق في الأمر كله.

فقرة شعرية

إن الشعر رحلة عاطفية تأخذنا إلى بناء الحرف وجوهر الكلمة ، ومع فقرة شعرية يقدمها الطالب/…………….

اذاعة مدرسية كاملة عن الرفق

الحيوان خلقٌ *** له عليك حقٌ
سخره الله لك *** وللعباد قبلك
حمولة الأثقال *** ومرضع الأطفال
ومطعم الجماعة *** وخادم الزراعة
من حقه أن يُرفَقاَ *** به وألّا يرهقَا
إن كَلَّ دعهُ يسترح *** ودَاوِهِ إذا جُرِح
ولا يجع في داركَا *** أو يظمَ في جواركَا
بهيمةٌ مسكين *** يشكو فلا يبين
لسانه مقطوع *** وماله دموع

ناديت باسمك يا إلهي ضارعاً *** إن لم تجرني فمن يجير بكائي
مالي سوى أعتاب جودك موئلٌ *** فلئن رددت فمن سواك دوائي

فقرة الدعاء

والآن مع فقرة دعاء يقدمها الطالب/…………

اذاعة مدرسية كاملة عن الرفق
اذاعة مدرسية كاملة عن الرفق

اللهم يا عالم ما في الصدور اللهم يا عالم ما في الصدور اللهم يا عالم ما في الصدور ان تنصرني على خوفي وكبر همي وما في صدري اللهم أسألك باسمك المنان بأن تمن علي بكرمك وفرج همي وضيقي وتغفر لي ذنبي يا رحمن يا رؤوف ياعظيم

الخاتمة

في نهاية إذاعتنا لا يسعنا أحبتنا الكرام إلا أن ندعوا الله لنا ولكم بالتوفيق الذي يجمع شملنا في إذاعات قادمة بإذن الله..
كان معكم مقدم الإذاعة الطالب/…………….
تحت إشراف المعلم/…………….

عن محمد خليل

حاصل علي ليسانس حقوق ، لدي العديد من الخبرات داخل مصر وخارجها بدول الخليج في مجالات (إدارة شركات الآمن والسلامة، محترف مراقبة المواقع والأفراد والعمل من خلال كاميرات المراقبة ،CCTV OPERATOR وكذلك خبرة في مجال التسويق والمبيعات وكذلك خبرة في مجال تصنيع أحدث أنواع الأسنان وأخيرا مجال التحقيقات الإدارية بإحدى المؤسسات الحكومية واعمل محرر مقالات بموقع قلمي وأمنيتي أن انشر العلم بشكل متكامل ليصل لجميع محبي موقع قلمي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


Notice: Undefined index: wp-postpass_4abb54412593c5896c489ac2b8447579 in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 139

Notice: file_put_contents(): write of 8192 bytes failed with errno=122 Disk quota exceeded in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 152

Warning: file_put_contents(): Only -1 of 116925 bytes written, possibly out of free disk space in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 152

Notice: ob_end_flush(): failed to delete and flush buffer. No buffer to delete or flush in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 162