Save استخدامات خل التفاح للبشرة
الرئيسية / العناية بالذات / العناية بالبشرة / استخدامات خل التفاح للبشرة

استخدامات خل التفاح للبشرة

استخدامات خل التفاح للبشرة

خل التفاح

خل التفاح هو نوع من أنواع الخل نحصل عليه من عصير التفاح الطبيعي ذو اللون الأصفر الفاتح، ويطلق عليه باللغة الإنجليزية (Apple Cider Vinegar).

يتم صنع عصير التفاح الطبيعي عن طريق سحق التفاح والحصول على السائل الذي يخرج منه، بعدها تبدأ عملية تخمر كحولي وتتحول السكريات إلى كحول لينتج سائل خل التفاح.

ويعتبر خل التفاح واحداً من ضمن العلاجات البديلة الأكثر شعبية وشيوعاً بين البشر من قديم الأزل وحتى وقتنا هذا، حيث تم إستخدام خل التفاح منذ العصور القديمة بوصفه علاجاً لمعظم الأمراض.

ونعرض لكم في هذا المقال أهم استخدامات خل التفاح للبشرة و الطرق المستخدمة لذلك، وأهم الفوائد الأخرى له…

فوائد خل التفاح للبشرة والوجه

  • يعد خل التفاح علاجاً فعالاً لمن يعانون من حب الشباب.
  • يعمل خل التفاح على إزاله البقع السوداء أو البقع الداكنة التي توجد على البشرة.
  • يزيل الجلد الميت ويعمل على غلق المسامات الواسعة التي توجد في البشرة.
  • يخفف حروق الشمس عند إضافته إلى مواضع الحروق، ويفضل لو كان بارداً أثناء وضعه على البشرة حيث تساعد تلك الطريقة على استعادة البشرة لنضارتها.
  • من فوائد خل التفاح العديدة أيضاً انه يساعد على تنظيم مستويات الحموضة الموجودة في البشرة والتي تحافظ بدورها على المستويات المثلى للبشرة بين الزيتية والجافة.
  • يعمل خل التفاح على تخفيف حدة توهج الصدفية.
  • يخفف توهج إحمرار الوجه ويعقمه خاصة بعد إزالة الشعر وحلاقة الذقن.
  • يجعل البشرة ملساء ويعطيها ملمساً ناعماً.
  • يستخدم خل التفاح لإزالة المكياج ومعقماً فعالاً لتنظيف أدوات المكياج قبل أستخدامها مثل الفرشاة.
  • يخفف خل التفاح من علامات الشيخوخة ويشد البشرة ويزيد نضارتها.

طريقة إستخدام خل التفاح للبشرة

يعتبر خل التفاح أحد الوسائل الفعالة وغير المكلفة مقارنة مع بعض المنتجات الأخرى الخاصة بالعناية بالبشرة، ولكن قبل إستعماله لعلاج البشرة والوجه علينا أولاً أن نختبر مدى حساسية البشرة والوجة له، وذلك بوضع القليل منه على جزء من البشرة ورؤية ما إذا كان هناك أي أعراض تحسس، فإن لم تكن فلنباشر بإستخدامه طبقاً للطرق الآتية.

يقوم الشخص المتداوي بخل التفاح بخلط مقدار من خل التفاح مع 4 مقادير ماء ويضعه على بشرته بإستخدام قطنة ناعمة وتترك عشر دقائق قبل أن يغسل الشخص وجه بالماء الفاتر وتكرر هذه العملية ثلاث مرات يومياً.

ومن الممكن أن نزيد على ذلك خطوة بوضع كريم مرطب مناسب للبشرة، ونستمر على ذلك حتى يظهر الفرق واضحاً بين ما قبل إستخدام خل التفاح وبعده.

وتوجد بعض الخلطات الأخرى المفيدة للبشرة والتي يعد خل التفاح مركب أساسي بها، ولعل أبرزها الآتي:

  • مشروب خل التفاح مع العسل حيث يتم إضافة ملعقة كبيرة من خل التفاح مع كوب من الماء الدافئ بالإضافة إلى ملعقة من العسل ويخلطوا جميعاً مع بعضهم البعض ويتناول الشخص هذا المشروب من مرة إلى مرتين في اليوم الواحد حيث يعتبر هذا المشروب من المشروبات المفيدة جداً لنقاء البشرة كما له فوائد عديدة للجهاز الهضمي.
  • يتم خلط ملعقة نشا مع العسل وملعقتين من خل التفاح للتخلص من آثار حب الشباب كما أن تلك الطريقة تعمل على شد البشرة وتبيضها حيث يتم وضع تلك الخليط على الوجة لمدة نصف ساعة قبل أن يغسل الشخص وجه بالماء بعد أن تجف الخلطة من على وجهه.

ويجب تطبيق تلك الوصفات التي سبق ذكرها في الأعلى بإنتظام للحصول على النتائج المنتظرة وعلاج البشرة والوجة، حيث أن تلك الوصفات سهلة للغاية ولا تكلف الكثير وتأخذ وقتاً قليلاً أثناء تحضيرها ووضعها على الوجه.

وتتميز وصفات خل التفاح بالمكونات الطبيعية الخالية من المواد الكيمائية التي تحتويها أغلب مستحضرات التجميل الموجودة في الأسواق والتي تضر البشرة في حاله إستخدامها، لذا غالباً ما يفضل إستعمال المواد الطبيعية في مستحضرات العناية بالبشرة مثل خل التفاح.

الفوائد العامة لخل التفاح

يعتقد الكثير من الخبراء في الوطن العربي أن إضافة القليل من سائل خل التفاح وإستخدامه في حياتنا اليومية له العديد من الفوائد الصحية، ولكن هناك رأي مضاد يرى أن ذلك لم يثبت علمياً، لذا نؤكد هنا بموقع قلمي الرجوع للطبيب قبل الشروع في إستخدام خل التفاح للعلاجات الطبية.

ومن الفوائد الصحية التي ذكرها الخبراء، والتي يقدمها خل التفاح…

  • يعمل خل التفاح على خفض نسبة السكر الموجودة في الدم .
  • يعتبر خل التفاح من العناصر المضادة للجراثيم ومعقماً حيث يعمل على قتل البكتريا الأمر الذي يجعله من أفضل الأشياء إستخداماً في حفظ الأطعمة، الجدير بالذكر أنه إستخدم قديماُ منذ آلاف السنين لحفظ الأطعمة.
  • يعمل خل التفاح على تقليل الكوليسترول حيث أجريت بعض التجارب على الحيوانات لتظهر فعالية خل التفاح في خفض الكوليسترول بالدم.
  • يقي خل التفاح من مرض السرطان بسبب بعض الدراسات المخبرية والتي أكدت أن خل التفاح يمكن أن يبطئ من نمو الخلايا السرطانية التي من الممكن أن تصيب الإنسان.
  • يمنح خل التفاح الشعر لمعاناً وحيوية حيث يتم خلطه مع كمية مساوية من الماء ويتم وضعه على الشعر لعدة دقائق ويشطف الشعر بالماء.
  • يستخدم الأشخاص الذين يرغبون في فقدان الوزن خل التفاح لأنه يساعد على فقد الشخص للشهية.
  • يعالج خل التفاح قشرة الرأس.
  • يعتبر خل التفاح مفيد جداً للتخلص من رائحة العرق الكريهة، لذا يفضل أن يمسح بخل التفاح تحت الإبطين لتجنب الرائحة المزعجة لمدة طويلة من الوقت وللأشخاص الذين يعانون من خشونة الأيدي ينصح أيضاً أن يدهنوا اليدين بخل التفاح قبل أن يضع الشخص الفازلين أو أي نوع كريم على اليدين.

الأعراض الجانبية لخل التفاح

كل شئ له فائدةٌ ما، من الممكن أن يصاحب تلك الفائدة بعض الأعراض الجانبية، و يعد إستخدام خل التفاح بكميات محدودة من الأشياء المفيدة والتي لا تضر الإنسان ولا تمثل عليه أي خطر، ولكن إستخدامه فترات طويلة وبكميات كبيرة قد تكون له مخاطر ولهذا يجب أن يأخذ الشخص الأمور الآتية بالحسبان…

  • يجب على مرضى السكر أن يستشيروا الأطباء المتخصصين حول إستخدام خل التفاح وفي حال إستخدامه يجب على الشخص متابعة مستويات السكر في الدم بإستمرار.
  • يجب على المرأة التي تعاني من مرض هشاشة العظام الحذر عند إستخدامه.
  • يجب إستشارة الطبيب عند تناول خل التفاح للأشخاص الذين يعانون من أمراضا القلب والذين يتناولون مدرات البول والملينات.

عن عقـــــــــــاب

مهندس إلكترونيات، أعشق التدوين، أرى في موقع قلمي.كوم الغاية من أجل إثراء المحتوى العربي، والفرصة من أجل تصحيح الأفكار، و المتعة بوجودي مع فريق عمل يعمل على قلب رجلٍ واحد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


Notice: Undefined index: wp-postpass_4abb54412593c5896c489ac2b8447579 in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 139

Notice: file_put_contents(): write of 8192 bytes failed with errno=122 Disk quota exceeded in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 152

Warning: file_put_contents(): Only -1 of 112359 bytes written, possibly out of free disk space in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 152

Notice: ob_end_flush(): failed to delete and flush buffer. No buffer to delete or flush in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 162