Save التعصيب - قلمي
الرئيسية / إسلام / التعصيب

التعصيب

التعصيب، مصطلح يتم سماعه كثيرا ولكن الكثير لا يعرف معناه، وهو أمر من أمور الأرث والورثة في الإسلام، وله العديد من الأنواع والطرق في تنفيذه، وفي هذه المقالة من قلمي سوف نتعرف على ماهو التعصيب في الإرث وما هي أنواعه.

التعصيب، تعريف التعصيب:

تعريفه لغه: التعصيب يعني الإحاطة والقوة، وسمى بذلك الاسم لأنه يكون هناك مجموعة من الورثة يحيطون بالموروث من ناحيه الأب أو الابن أو الأخ .
التعصيب في الإرث يعني أن يقوم العاصب بأخذ كل الورث أو المتبقي منه بالأمر أو لا يأخذ شيئا.
اصطلاحاً: هو أخذ الإرث وتوزيعه بغير تقدير.

إثبات مشروعية الإرث بالتعصيب من كتاب الله والسنة النبوية:

قال تعالى ” ﴿… وَلأَبَوَيْهِ لِكُلِّ وَاحِدٍ مِّنْهُمَا السُّدُسُ مِمَّا تَرَكَ إِن كَانَ لَهُ وَلَدٌ فَإِن لَّمْ يَكُن لَّهُ وَلَدٌ وَوَرِثَهُ أَبَوَاهُ فَلأُمِّهِ الثُّلُثُ …﴾ سورة النساء، الآية 11.

قال تعالى” ﴿… إِنِ امْرُؤٌ هَلَكَ لَيْسَ لَهُ وَلَدٌ وَلَهُ أُخْتٌ فَلَهَا نِصْفُ مَا تَرَكَ وَهُوَ يَرِثُهَا إِن لَّمْ يَكُن لَّهَا وَلَدٌ فَإِن كَانَتَا اثْنَتَيْنِ فَلَهُمَا الثُّلُثَانِ مِمَّا تَرَكَ وَإِن كَانُواْ إِخْوَةً رِّجَالاً وَنِسَاء فَلِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الأُنثَيَيْنِ …﴾ سورة النساء، الآية 176.

عن ابن عباس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ألحقوا الفرائض بأهلها ، فما بقي فهو لأوْلى رجل ذكر [ رواه البخاري ومسلم ] .

 

أنواع الوارثين بالتعصيب:

هناك نوعين من الذين يرثون بطريقه التعصيب وهما:

1. التعصيب بالنفس:

يشمل هذا القسم من العاصبين أحد الجهات التالية:
الأبناء: يشمل الابن وإبن الابن.
الآباء: يشمل الأب والجد.
الإخوة: يشمل الأخ الشقيق و الأخ من الأب وإبن الأخ الشقيق وإبن الأخ من الأب .
الأعمام: تشمل العم الشقيق والعم من الأب وإبن العم الشقيق وإبن العم من الأب.

ترتيب أولوية الذي يقوم بالتعصيب بالنفس:

  • إذا اجتمع في نفس الوقت عاصبون من جهات متنوعة فإن المنتمين إلى الجهة الأقرب هم الذين يحوذون على الميراث، باستثناء الأب فإنه لا يتم منعه من الإرث بسبب وجود أحد الأبناء أو أبناء الأبناء، وباستثناء الجد في حالة وجود الإخوة الأشقاء أو الأب فإنهم يرثون معه.
  • إذا اجتمع عاصبون من نفس الجهة فإن الذين يحوذون بالميراث هم الذين يكونون أقرب درجة قرابه إلى الموروث، فلا يرث إبن الابن في وجود الابن مثلا في حالة وفاه الأب.
  • إذا اجتمع وارثون مختلفون ينتمون إلى نفس الجهة ويوجدون على نفس الدرجة فإن الذين يحوذون بالميراث هم أقواهم قرابة للمتوفي، فإذا اجتمع الشقيق مع الشقيق من الأب فقط فإن الشقيق هو الذي يستأثر بالميراث.

 

2. التعصيب بالغير:

يكون هذا للوارثات الإناث اللواتي يكون لهن حق التعصيب في الميراث بسبب وجود الاخ، ويشمل هذا النوع بالتعصيب ما يلي:

  • البنت إذا وجد معها إبن.
  • بنت الابن إذا وجد معها إبن الابن.
  • الأخت الشقيقة إذا وجد معها أخ شقيق.
  • الأخت من الأب إذا وجد معها أخ من الأب.

 

3. التعصيب مع الغير:

يكون هذا القسم للوارثات الإناث اللواتي يكون لهن الحق في التعصيب على الإرث بسبب وجود وارثات إناث معهن، ويشمل هذا النوع بالتعصيب ما يلي:

  • الأخت الشقيقة إذا وجدت مع البنت أو بنت الابن.
  • لأخت من الأب إذا وجدت مع البنت أو بنت الابن.

دليل هذا النوع من السنة النبوية :

حديث هزيل بن شرحبيل قال : سئل أبو موسى عن ابنة ، وابنة ابن ، وأخت ، فقال : للابنة النصف ، وللأخت النصف ، وأت ابن مسعود فسيتابعني ، فسئل ابن مسعود ، وأخبر بقول أبي موسى ، فقال : لقد ضللتُ إذاً وما أنا من المهتدين ، أقضي فيها بما قضى النبي : للابنة النصف ، ولابنة الابن السدس تكملة الثلثين ، وما بقي فللأخت ، فأتينا أبا موسى فأخبرناه بقول ابن مسعود فقال : لا تسألوني ما دام هذا الحبر فيكم [ رواه البخاري ] .

 

أنواع العصبة:

1. عصبة نسبية:

العصبة بالنسب مشروعة لجميع الذكور من الورثة الشرعيين ما عدا الزوج ، والأخ من الأم فإنهما من أصحاب الورثة بالفروض فقط ، ولا يكونان من أصحاب العصبة أبدا ، والوارثون بالتعصيب هم :
الأب ، والجد ، والابن ، وإبن الابن ،  ، والعم الشقيق ، والعم من الأب ، وإبن العم الشقيق ، وإبن العم من الأب، والأخ الشقيق ، والأخ من الأب ، وإبن الأخ الشقيق ، وإبن الأخ من الأب .

 

2. عصبة سبية:

العصبة بالسبب تكون للمعتِق ، أو المعتِقة ، وعصبه المعتق – أو عصبه المعتقة، والمتعصبون بأنفسهم وهم أقرباء المعتق أو المعتِقة الذكور ، الذين لا يدخل في نسبهم أنثى ، وللعلم هذا الموضوع – الإعتاق والعتق – لم يعد له وجود في أيامنا في العصر الحاضر، بل كان معروفا على مر العصور والتاريخ .

أحوال وأقسام الورثة من حيث الميراث بالتعصيب أو الفرض:
ينقسم الورثة من حيث أخذ الوررث بالفرض أو بالتعصيب إلى أربع أقسام هي :

القسم الأول : من يأخذ الورث بالفرض فقط دون التوجه الى التعصيب ، وهم :

  •  الجدة ( أم الأب )، الجدة ( أم الأم )
  • الزوجة
  •  أخت أم الزوج، أخ أم الزوج

القسم الثاني : من يرث بالتعصيب فقط دون الفرض ، وهم جميع من يرثوب بالتعصيب بالنفس عدا الأب والجد :

  • الابن .
  • ابن الابن وإن نزل .
  • الأخ الشقيق .
  • الأخ لأب .
  • ابن الأخ الشقيق وإن نزل .
  • ابن الأخ لأب وإن نزل .
  • العم الشقيق وإن علا .
  • العم لأب وإن علا .
  • ابن العم الشقيق وإن نزل .
  • ابن العم لأب وإن نزل .

القسم الثالث : من يرث بالفرض تارة وبالتعصيب تارة ، ويُجمع بينهما تارة، وهم:
الأب و الجد

القسم الرابع : من يرث بالفرض تارة وبالتعصيب تارة ، ولا يجمع بينهما أبداً وهم :
البنت فأكثر ، بنت الابن فأكثر
الأخت الشقيقة فأكثر، الأخت لأب فأكثر

 

يمكنكم الإطلاع أيضا في موقع قلمي على الفرق بين الخلع والطلاق ، لماذا سميت مصر بأم الدنيا؟

عن Dr.somia nour

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


Notice: Undefined index: wp-postpass_4abb54412593c5896c489ac2b8447579 in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 139

Notice: file_put_contents(): write of 8192 bytes failed with errno=122 Disk quota exceeded in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 152

Warning: file_put_contents(): Only -1 of 109770 bytes written, possibly out of free disk space in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 152

Notice: ob_end_flush(): failed to delete and flush buffer. No buffer to delete or flush in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 162