Save الدعاء للميت قبل الدفن - قلمي
الرئيسية / أدعية إسلامية / الدعاء للميت قبل الدفن

الدعاء للميت قبل الدفن

الدعاء للميت قبل الدفن هو عنوان مقالتنا لليوم على منصة قلمي الشامل ولأن الموت حق فأردنا أن نعطي لهذا الأمر الأهمية التي يستحقها .

الحياة قصيرة كلمة نسمعها الكثير من المرات ؛ لكن لا نفهم أو نقدر أهميتها إلا إذا أصابنا مصاب في أحد الأعزاء أو أحد الأفراد المقربين . ينزل الخبر كالصاعقة على مسامعنا وتشخص أعيننا من الدهشة وتمتم أفواهنا هنا بعفوية : إنا لله وإنا إليه راجعون… فعلا الحياة قصيرة و غبي من تلهيه الحياة عن طاعة الله ورسوله والسعي للنجاة من عقاب الآخرة.

أفضل الأدعية للميت قبل دفنه:

الدعاء للميت قبل الدفن
الدعاء للميت قبل الدفن

هي صعبة لحظات الفراق ولكن الأصعب منها ؛ ذلك التمزق الداخلي الذي يتركه رحيل عزيز علينا طالما اشتفنا إليه حيا فما بالنا به ميتا !
لا يملك الواحد منا سوى الدعاء ففي الدعاء جعل الله لنا المواساة لأحزاننا و السلوى لصدمتنا عند طعنة الموت الغادرة . الدعاء للميت في كل الأوقات هي الهدية السهلة و القيمة التي يتشوق لها كل متوفي.

أدعية قصيرة وسهلة الحفظ تقرأ للميت قبل الدفن:

الدعاء للميت قبل الدفن
الدعاء للميت قبل الدفن

 

لقد حثنا الرسول الكريم سيدنا محمد عليه الصلاة و السلام على إتباع سنته والعمل بما جاء في كتاب الله الكريم وعلمنا كل ما يخص أمور حياتنا ، بما في ذلك مرحلة الموت .
فعلى الإنسان أو المرء أن يشيع جثمان أخيه المتوفي إلى مثواه الأخير حسب تعاليم الدين الإسلامي و سنة رسول الله و في هذا  نورد  ما جاء في الحديث النبوي عليه الصلاة و السلام :
( إذا وضعتم موتاكم في القبور فقولوا : بسم الله وعلى سنة رسول الله) أخرجه أبو داود و الترمذي إبن ماجة و إبن حبان في صحيحه – و الحاكم – و البهيقي و أحمد . حديث صحيح .
هناك أدعية عديدة يستحب قولها أثناء دفن الميت :

لقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:( إذا مات إبن آدم إنقطع عمله إلا من ثلاث صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعو له) – صدق رسول الله .
لكم بعض ما جاء على لسان رسولنا الكريم ووردت عن أهل العلم الأئمة الكبار من أدعية سهلة ومعبرة لعلها تكون شفاء لكل ميت في وحشة مشواره الأخير.
– اللهم عامله بما أنت أهله ولا تعامله بما هو أهله.
-اللهم أبدله دارا خيرا من داره وأهلا خيرا من أهله ؛ أدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ومن عذاب النار.
– اللهم اجزه عن الإحسان إحسان وعن الإساءة عفوا وغفرانا.
– اللهم أدخله الجنة من غير مناقشة ولا حساب ولا سابقة عذاب.
– اللهم أثبه عن الإحسان إحسانا وعن الإساءة عفوا وغفرانا.
– اللهم آنسه في وحدته وفي وحشته و في غربته.
– اللهم أنزله منزلا مباركا و آته خير المنزلتين.
– اللهم أنزله منازل الصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا.
– اللهم أعذه من عذاب القبر وجفاف الأرض من جنبيها.
-اللهم أفسح له في قبره ،مد بصره وافرش قبره من فراش الجنة.
-اللهم إملئ قبره بالرضا و النور و الفسحة و السرور.
– اللهم إن كان محسنا فزد من حسناته وإن كان مسيئا فتجاوز عن سيئاته.

اقرأ أيضاً: دعاء للأرق .

أفضل الأدعية تقال للميت قبل الدفن :

الدعاء للميت قبل الدفن
الدعاء للميت قبل الدفن

-اللهم إن فلان إبن فلان في ذمتك وحبل جوارك فقه من فتنة القبر وعذاب النار وأنت أهل الوفاء و الحق اغفر له وأرحمه إنك أنت الغفور الرحيم.
-اللهم عبدك وإبن عبدك وإبن أمتك احتاج إلى رحمتك وأنت غني عن عذابه إن كان محسنا فزد في حسناته و إن كان مسيئا فتجاوز عنه.
-اللهم أنقلهم من  مواطن الدود وضيق اللحود إلى جنات الخلود.
-اللهم آته رحمتك و رضاك ، وقه فتنة القبر وعذابه وآته برحمتك الأمن من عذابك حتى تبعثه إلى جنتك يا أرحم الراحمين.
-اللهم إحميه تحت الأرض و أستره يوم العرض ولا تخزه يوم يبعثون يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم.
-اللهم أمنه من فزع يوم القيامة وأجعل نفسه آمنة مطمئنة ولقنه حجته .
-اللهم إجعله في بطن القبر مطمئنا و عند قيام الأشهاد آمنا و بجود رضوانك واثقا إلى اعلى درجاتك سابقا.

-اللهم يمن كتابه ويسر حسابه وثقل بالحسنات ميزانه وثبت على الصراط المستقيم أقدامه وأسكنه في أعلى الجنات بجوار حبيبك المصطفى صلى الله عليه و سلم .

-اللهم ثبتهم على القول الثابت في الحياه الدنيا وفي الآخرة ويوم يقوم الأشهاد وثبته عند سؤال ناكر ونكير.

إقرأ ايضأ: دعاء الميت كامل.

نصيحة للأحياء من بني البشر :

أحبتي لو طلب من الميت ما تتمنى لكان دعاء الأهل والأحبة أول أمنياته ، فرجاء لا تبخلوا بكلمة لعلها تنير قبرا مظلما أو روحا متألمة . فإلى جانب الصدقة كان الدعاء للميت كالماء للعشبه اليابسة ؛ فلا تبخلوا على أعزتكم بما هو سهل وهين على الكبير والصغير .
نحن ضيوف في هذه الدنيا الفانية ولأننا بشر خلقنا لطاعة الله وحده والسعي إلى رضاه …هي أيام معدودات وسوف نرحل لذا ما علينا إلا إتقان الإخلاص للواحد الأحد والعمل على تطهير النفس من كل ما يلهيها عن عبادة الخالق وحسن طاعته .

الإنسان يملك عقلا ، حباه به الله عز وجل حتى يدوك الخير من الشر ، والضار من النافع ؛ إذن فالأمر بعد الله في يد الفرد حيث هو من باستطاعته اختيار مسار حياته أما بتقوى الله والسير على سراطه المستقيم وإما الشقاء واتباع طريق الهوان .

لك أخي القارئ الكريم ، وأختي القارئة الكريمة أن تختار ففي النهاية إما نجاة أو عقاب وإما جنة أو نار . أحبتي لا تجعلوا من الدنيا ملهاة لكم عن لذة الفوز الأخير والسكن في جنات الخلد الحسان . اللهم إنا نسألك وإياكم حسن الخاتمة وحسن المتاع اللهم آمين .

اللهم ارحم أموات المسلمين كلهم وأعفو عنهم وعنا اللهم آمين .

عن shadia mohammed

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


Notice: Undefined index: wp-postpass_4abb54412593c5896c489ac2b8447579 in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 139

Notice: file_put_contents(): write of 8192 bytes failed with errno=122 Disk quota exceeded in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 152

Warning: file_put_contents(): Only -1 of 107466 bytes written, possibly out of free disk space in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 152

Notice: ob_end_flush(): failed to delete and flush buffer. No buffer to delete or flush in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 162