Save الدول الممنوع السفر لها للسعوديين - قلمي
الرئيسية / حول العالم / دول عربية / الدول الممنوع السفر لها للسعوديين

الدول الممنوع السفر لها للسعوديين

الدول الممنوع السفر لها للسعوديين ، إذا كنت سعودي الجنسية وتريد السفر فاحذر فهناك قائمة ببعض الدول التي تمنع السعودية مواطنيها من السفر إليها.

وإذا أردت التعرف علي تلك الدول، ومعرفة أسباب منعك من السفر  وأيضا النتائج المترتبة لأوامر المنع، فتابع معنا هذا المقال بقلمي من قسم دول عربية.

الدول الممنوع السفر لها للسعوديين
الدول الممنوع السفر لها للسعوديين

الدول الممنوع السفر لها للسعوديين:

الدول الممنوع السفر إليها للسعوديين هي سبع دول، وجدير بالذكر  معظم أسباب المنع تعود لأسباب أمنية، وللحفاظ  المواطنين السعوديين في المقام

دولة قطر:

أضيفت قطر لتلك القائمة مؤخراً، لأسباب أمنية خاصة بالنظام الأمني السعودي،  النظام السعودي سياسات دولة قطر، والاتفاقات التي تعقدها.

دولة إيران:

وجاء منع السفر إلي دولة إيران نتيجة أحداث مقتل وإصابة بعض السعوديين، الذين قد وصل عددهم إلي 32 سعودي بإيران، الأمر الذي أثار الشكوك وأدي إلي تعقيد الأمور.

وحرصت السعودية إبعاد المواطنين من السفر إيران للحفاظ سلامتهم،  العلاقات مع إيران.

دولة العراق:

ويأتي قرار المنع هنا حفاظاً  أرواح السعوديين، نتيجة تدهور الأحوال الأمنية والسلامة في دولة العراق.

دولة اليمن:

لسوء الأحوال الأمنية، وتوتر الأوضاع هناك، وللحفاظ  أرواح السعوديين.

وذلك حتى تهدأ الأمور  باليمن، وأيضاً حتى يختفي الخلاف الناشب بين السعوديين وبعض باليمن.

دولة سوريا:

بعد تأزم الوضع السوري، واشتداد الأزمة السورية، وعدم استقرار الوضع الأمني هناك، فضلت السلطات السعودية منع مواطنيها من السفر سوريا حفاظاً  أرواحهم، ومن أجل سلامتهم.

الأراضي المحتلة:

والتي بإسرائيل وذلك حتى يتم الأراضي المغتصبة، وعودة الحق أهله، واعتراضاً  السياسات الإسرائيلية، والتأكيد حق الشعب الفلسطيني في أراضيه.

دولة تايلند:

جاء قرار منع السفر تايلند بعد عام 1989 عقب حدوث سطو مسلح من أحد العمال التايلنديين، وهروبه بلاده دون إبداء أي رد فعل من الحكومة التايلندية.

وتزامن هذا السطو مع مقتل دبلوماسيين سعوديين ورجل أعمال سعودي، الأمر الذي العلاقات السعودية التايلندية، وأصدرت السعودية قرار منع السعوديين من السفر تايلند بسببه.

عقوبات مخالفة قرار منع السفر :

تقوم الحكومة السعودية بفرض عقوبات النظام بقرار منع السفر عرض الحائط، فأي شخص يخالف قانون منع السفر عندما يعود يجد تلك العقوبات واجبة التنفيذ، وهي..

العقوبة :

يحرم المخالف لقرار المنع من السفر إلي العراق، أو اليمن، أو سوريا، أو تايلند، أو الأراضي المحتلة، أو قطر من السفر نهائياً إلي أي دولة أخرى لمدة تصل  ثلاث سنوات.

العقوبة الثانية:

يُغرم المسافر إلي أي دولة من الدول الممنوع السفر إليها بغرامة مالية 10  ريال.

العقوبة الثالثة:

وهي عقوبة شديدة حيث تجمع العقوبة الثالثة بين العقوبة والعقوبة الثانية، وذلك بتغريم المسافر المبلغ المالي المساوي ريال مع المنع ثلاث سنوات من السفر نهائياً.

استثناءات السفر للدول الممنوع السفر إليها للسعوديين:

إذا كان يلزمك السفر إلي تلك الدول لأسباب قوية، فإليك قائمة بالإستثناءات التي وضعتها السعودية منع السفر….

  • إذا حصلت تصريح من الخارجية السعودية، أو الجهات الرسمية بالسعودية.
  •  الزواج من أي جنسية من جنسيات الدول الممنوع السفر إليها يضعك ذلك في قائمة الاستثناءات.
  • الرغبة في العلاج في تخصصات مشهورة بها أي دولة من تلك الدول، وفقط في الحالات المستعصية والحرجة.
  • حصول حالة الهبوط الاضطراري أو الترانزيت في أي دولة من تلك الدول.

عن مروة طلعت

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


Notice: Undefined index: wp-postpass_4abb54412593c5896c489ac2b8447579 in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 139

Notice: file_put_contents(): write of 8192 bytes failed with errno=122 Disk quota exceeded in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 152

Warning: file_put_contents(): Only -1 of 119561 bytes written, possibly out of free disk space in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 152

Notice: ob_end_flush(): failed to delete and flush buffer. No buffer to delete or flush in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 162