Save السيلان في الاناث‎‏ - قلمي
الرئيسية / صحة / السيلان في الاناث‎‏

السيلان في الاناث‎‏

السيلان في الاناث‏، يعد من أكثر الأمراض التي تنتشر عن طريق الاتصال الجنسي، وخطورة مرض السيلان أن ما يزيد عن نصف الإناث المصابات بهذا المرض لا تظهر عليهم أي أعراض أو علامات، حيث يعد مرض السيلان في الاناث، هو عدوى بكتيرية تسببه بكتيريا كروية تدعى النيسيريا البنية او النيسيريا جونوريا، وفي هذا المقال من موقع قلمي، سيتم عرض نبذه عن مرض السيلان وأعراضه المنتشرة، فضلا عن عرض كيفية الإصابه به.

السيلان في الاناث

من أكثر الأمراض التي تصيب عدد كبير من السيدات، حيث يصيب المرض الاغشية المخاطية في جسم الانسان، كما أن مرض السيلان يصيب بصفة خاصة عنق الرحم والقناة البوليّة، بالإضافة إلى الفم والحلق وفتحة الشّرج، وقد ينتقل المرض الى الاعضاء الداخلية مسببا التهاب الحوض.


أعراض مرض السيلان :

  • الشعور بألم والتهاب المفاصل : حيث يشعر العديد من السيدات المصابة بمرض السيلان، يشعروا بألم في المفاصل سواء في مفصل واحد أو عدد من المفاصل، بالإضافة إلى تورم المفاصل، وتجدر الإشارة إلى أن أغلبية المصابين يشعروا بألم في مفصل الركبة بالتحديد ويمكن أن ينتقل من الرجل اليسري إلى اليمني والعكس.
  • الشعور بالم قوي البطن وبصفة حاصة في المنطقة السفلية.
  • التهاب زلال الوتر وأكثر الأماكن المعرضه إلى الإصابة هي المفاصل الصغري في اليدين
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم ومن الممكن أن تصل إلى 39 أو 40 درجه مئوية.
  • الشعور بصعوبة شديدة وألم خلال التبول
  • كما تتعرض معظم السيدات المصابات بمرض السيلان بنزيف وخاصة بعد الجماع، ويحدث هذا النزيف نتيجة وجود التهابات في عنق الرحم.
  • طفح جلدي : ومن أكثر المناطق التي يظهر فيها الطفح الجلدي لدي المرضي هو في الرقبة أو في منطقة أسفل القدم، ومن الممكن أن يحدث في منطقة الكف، وتجدر الإشارة إلى أن عرض الطفح الجلدي يصيب حوالي 25% من السيدات المصابات بمرض السيلان.
  • الشعور بصداع دائم
  • الشعور بألم في منطقة الرقبة وفي منطقة الصدر
  • التعرق بشكل مبالغ فيه
  • السعال الشديد والصعوبة في التنفس
  • غثيان وقئ
  • الشعور بألم قوي في منطقة الحوض .

كيفية الإصابة بمرض السيلان في الإناث 

لا يصيب مرض السيلان الإناث فقط، ولكنه يصيب الذكور أيضا، ومن أكثر طرق انتقال العدوي هي ممارسة الجنس مع شخص مريض بالسيلا، بالإضافة إلى العلاقات الجنسية المتعددة، وإدمان المخدرات، وتجدر الإشارة إلى أنه السيدات ذات البشرة السمراء يكون معدل إصابتهم بمرض السيلان أكثر من النساء ذوات البشرة البيضاء.

علاج الإصابة بمرض السيلان في الإناث

يجب إستشارة الطبيب من أجل معرفة العلاج المناسب للمريض بالسيلان، وتصل فترة العلاج إلى حوالي عشر أيام وقد تصل إلىأربعة عشر يوم، وفي الحالات المزمنة يمكن أن تستغرق فترة العلاج مدة تصل إلى ثمانية وعشرون يوما، وينصح الطبيب بتناول المضادات الحيوية ومن أهمها سيفيكسيم (cefixime). سيبروفلوكساسين (ciprofloxacin). اموكسيسيلين (amoxicillin) والبروبيناسيد (probenecid).

كما يمكن علاج مرض السيلان عن طريق تناول الأعشاب ومن أهمها الزعتر والبابونج والبردقوش واكليل الجبل وبذور البقدونس والخل، ولكن يفضل استشارة الطبيب خاصة في حالة تدهور الإصابة بالمرض فأن مفعول الأعشاب يكون بطيئا ويفضل أن يتناول المريض الأدوية الطبية وخاصة المضاد الحيوي.

وفيما يتعلق بطرق الوقاية من مرض السيلان في الإناث، فيجب بمجرد أن يشك المريض في احتمالية إصابته بمرض السيلان، بالتوقف عن ممارسة الجنس مع الطرف الأخر، وزيارة الطبيب فورا من أجل تجنب تدهور الوضع الصحي للمريض .

عن heba-salim

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


Notice: Undefined index: wp-postpass_4abb54412593c5896c489ac2b8447579 in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 139

Notice: file_put_contents(): write of 8192 bytes failed with errno=122 Disk quota exceeded in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 152

Warning: file_put_contents(): Only -1 of 103139 bytes written, possibly out of free disk space in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 152

Notice: ob_end_flush(): failed to delete and flush buffer. No buffer to delete or flush in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 162