Save المهارات الشخصية في السيرة الذاتية باللغة العربية واللغة الانجليزية - قلمي
الرئيسية / تعليم / تنمية المهارات الشخصية / المهارات الشخصية في السيرة الذاتية باللغة العربية واللغة الانجليزية

المهارات الشخصية في السيرة الذاتية باللغة العربية واللغة الانجليزية

المهارات الشخصية في السيرة الذاتية باللغة العربية واللغة الانجليزية، لا شك أن السيرة الذاتية هي محتوي مفصل لكافة المعلومات الدقيقة عن الشخص، فطريقة كتابة هذا المحتوي بالمعلومات يختلف من دولة لأخري فالسيرة الذاتية التي تكتب لأمريكا تختلف، عن السيرة الذاتية التي تكتب مثلا للدول العربية فبعض الشركات تكون أولوياتها هو البحث عن من يمتلك خبرات عملية وبعض الشركات تكون أولوياتها هو التعليم ومستوى الجامعة ،ومن خلال موقع قلمي سوف نشرح تفصيلياً  المهارات الشخصية في السيرة الذاتية باللغة العربية واللغة الانجليزية.

المهارات الشخصية في السيرة الذاتية باللغة العربية واللغة الانجليزية

  • السيرة الذاتيةCurriculum Vitae       

هي بمثابة نموذج دقيق يسرد بياناتك الشخصية بكل دقة،وذلك لتعريف الناس بك وبشخصيتك وذلك تمهيدا للتقدم  بها في ،وظيفه  أو فرصة عمل،وهي تحتوي علي البيانات  كما يلي:

(بيانات شخصية،تعليم،خبرة العمل،اللغات،تاريخ العمل،الدورات،الخبرات الأخري)يفضل أن يكون عنوان السيرة الذاتية هو الاسم يليه العنوان ويليه رقم التليفون، ثم يليه البريد الإلكتروني، وفي ذلك الوقت تكون البيانات الشخصية تحتوي علي الجنسية والديانة و تاريخ الميلاد ورقم الباسبور والنوع سواء كان (ذكر أو أنثي)والحالة الاجتماعية، وان لم يكن الاسم والعنوان ورقم التليفون والبريد الإلكتروني، عنوان السيرة الذاتية يكونوا في البيانات الشخصية.

ما هو الأسلوب الأمثل لكتابة السيرة الذاتية؟

مثال لكتابة عنوان السيرة الذاتية باللغتين:

  • كما ذكرنا سابقاً يتم وضع الاسم، العنوان، ورقم التليفون، البريد الإلكتروني، عنوان السيرة الذاتية وباقي البيانات الشخصية في نهاية السيرة الذاتية وفيما يلي مثال لكتابة العنوان باللغة العربية مقابل له مثال باللغة الإنجليزية:
  • الاسم: أحمد محمد محمود                                              Name: Ahmed Mohamed Mahmoud
  • العنوان: 15, مدينة بدر, القاهرة                                                   Address: 15, Badr City, Cairo
  • ت موبايل: 01010102219                                                                 T Mobile: 01010102219
  • البريد الاكتروني: E-mail: Ahmed -2017@gmail.com                           Ahmed-2017@gmail.com

مثال لكتابة البيانات الشخصية باللغتين:

تاريخ الميلاد: 30 مارس 1985                                                      Date of birth: 30 March 1985

الحالة الاجتماعية: متزوج                                                                     Marital status: Married

الخدمة العسكرية: معافى                                                                     Military service: Good

الجنسية: مصري                                                                                    Egyptian nationality

وضع الهدف الوظيفي: Objective   

يعتبر الهدف الوظيفي وسيلة سهلة لمعرفة الوظيفة التي يبحث عنها المتقدم  

I have extensive experience in the world of design and decoration,I have previously designed a home, spacious to develop my experience and motivate others to see their homes in real form through my design before implementation

الهدف الوظيفي هنا واضح جدا المذكور لديه خبرة في عالم التصميم، والديكور ويريد أن يعمل مصمم للمنازل وغيرها، ويتيح فرصة عمل نموذج مرئي لشكل التصميم قبل عملية تنفيذه للتصميم.

التعليم والخبرات:  

هنا إذا كان طالب الوظيفة لديه خبرات وظيفية سابقة فيبدأ بكتابتها تدريجيا من الأقدم إلي الأحدث ثم يكتب التعليم والشهادات التي حصل عليها أما إذا كان المتقدم ليس لديه أي خبرات وظيفية سابقة فيقوم بكتابة التعليم والكلية التي تخرج منها ومن أي جامعة والتقدير العام وخلافه.

السطر الأول: يتم كتابة تاريخ الوظيفة من بداية استلامك وإلى نهايته، ثم تبدأ في كتابة  المسمى الوظيفي المعروف بوظيفتك( مثال لوظيفة: مدير إدارة شركة التصميم )
السطر الثاني:  عليك فيها بتوضيح الجهة التي كنت تعمل بها – كذكر لمدينة والدولة التي توجد بها الوظيفة.
السطر الثالث: الأفضل أن يتم توضيح أهم المعلومات التي تفيد عن هذه الشركة كذكر طبيعة عملها، ومدى تأثيرها علي العملاء في سوق العمل، وعدد العاملين بها.
السطر الرابع:  يتم ذكر الأشياء والمهارات، التي تم اكتسابها وتحقيقها، في تلك الوظيفة، ومعروفة بالإنجليزية  Key achievements، يأتي بعدها ذكر المهام الوظيفية لهذا المنصب.

المهارات الشخصية في السيرة الذاتية باللغة العربية واللغة الانجليزية

تنقسم المهارات الشخصية إلي:

مهارات التعامل مع الآخرين: Human Development Skills

هي المهارات التي تستخدم داخل محيط العمل نفسه وهي:

  • قدرتك علي العمل تحت ضغط، والحفاظ علي العمل مهما كانت الظروف.
  •  مهارات القيادة لفريق العمل، مهارات التخطيط، قدرة اتخاذ القرارات.
  • يجب أن تكون  لديك مهارة اتخاذ القرارات بالفعل أن يكون لديك هذه المهارة، لأنه تحت أي ظروف   واستوجب اتخاذ قراراً حاسماً وكان هذا القرار صائباً.
  •  القدرة علي التميز واستخدام قدراته العقلية في الإبداع والابتكار.

                                                                                                                                             Business Correspondences & Reports Presentation Skills
Effective Human Relationships
How to Plan & Set Training Needs.
Supervision Management.
– Effective Communication Skills.
– Emotional Intelligence. Workshop
– Convince Clients. Workshop
– Building Team Work. Workshop

مهارات الحاسب الالي :                                                                                   computer skills     

Microsoft Certified Systems Administrator (MCSA): Very Good
Microsoft Certified Systems Engineer (MCSE): Good
Microsoft operating systems XP & Vista: Excellent
Ms Word – Ms Excel – Ms PowerPoint.: Very Good

المهارات اللغوية:                                                                                                    Language Skills

  • اللغة العربية : جيد جدا                                                                               Arabic : very Good
  • اللغة الانجليزية: ممتاز                                                                                  English : Excellent
  • اللغة الألمانية: جيد                                                                                          German: Good
  • اللغة الصينية: جيدة                                                                                        Chinese : Good
  • اللغة الإيطالية:جيدة جدا                                                                                        Italy :Good
  • اللغة الفرنسية: جيدة                                                                                       French : Good

الاحتياطات الواجب مراعتها عند كتابة محتوي السيرة الذاتية

  • كن صادقاً عند كتابة سيرتك الذاتية، فهذا يضيف لك نقاط تجعلك في مقدمة المقبولين، بخلاف من يبدأ عمله بالكذب، نجده يتعرض لكثير من المشاكل.
  •  راعي دائماً أن تكون كتاباتك خالية من الأخطاء الإملائية.
  • ابتعد عن استخدام كلمة، (نحن)، وكلة (أنا) في السيرة الذاتية.
  • احرص علي كتابة السيرة الذاتية بلغة واحدة فقط، ولا تخلط بين لغتين في سرة ذاتية واحدة، يمكنك عمل أكثر من نسخة مرة بالعربية، ومرة بالإنجليزية، وغيرها من اللغات التي تحب أن، تقدم بها سيرتك الذاتية.
  • بعد إنهائك لكتابة السيرة الذاتية، احرص علي أن تجعل أحد من اصدقائك، يقيم محتوي السيرة الذاتية، واحرص علي أن تعرف انطباعه بدون مجاملة، فقد تبدو له أشياء، لا تبدو لك، عندها خذ كل شئ بعين الاعتبار حتي وإن كانت بسيطة.
  • احرص علي استخدام الخط المناسب للكتابة، بحيث يكون خالياً من الزخارف، والخطوط المرسومة، وأن يكون ذات مقاس مناسب وغالباً ما يكون 12 سم.
  • احرص علي ألا تكون مبالغاً في تقديم مهاراتك، وتعظيم قدراتك.
  • احرص علي كتابة السيرة الذاتية بملء ما هو مفيد وموجز، فلا تكتب قصصاً أو حكايات.
  • إن كنت حديث التخرج راعي أن تكون صفحات السيرة الذاتية لا تتعدى الصفحتان، وإن كانت لك خبرات طويلة يمكن عملها من صفحتين إلي أربعة.
  • حاول إرسال اسم مناسب للبريد الإلكتروني ، وابتعد عن الأسماء الهزلية مثل الروش، الجدع، وغيرها من الأسماء التي لا تهدف إلي معني.
  • يمكنك ذكر مشروع التخرج، خاصة إذا كان له علاقة بالوظيفة التي تقدم لها.
  • حاول أن تتعلم من خبرات غيرك السابقة  من حيث أسلوب كتاباتهم في كتابة السيرة الذاتية، ويمكنك عمل هذا من خلال البحث في الشبكة الدولية، عن سير ذاتية لمتقدمين يعملون بنفس مجالك.
  • احرص علي التأكد من أن نماذج السيرة الذاتية، مصممة علي الطراز الأمريكي، بمعني أن لا تحتوي علي قسم البيانات الشخصية، بل تحتوي علي القسم الخاص بالهدف.
  • ابتعد عن التحدث بلغة الاختصارات، ويجب عليك كتابة الكلمة بشكل اضح.
  • احرص علي تنسيق صفحة السيرة الذاتية من حيث الألوان، وحجم الخط.
  • من حين لآخر، يمكن تحديث سيرتك الذاتية، بإضافة مزيد من الخبرات، والأعمال الجديدة.
  • بالطبع بعد إنهاء كتابة السيرة الذاتية، عليك بطباعتها لتقديمها بشكل لائق، والله الموفق.

     

عن محمد خليل

حاصل علي ليسانس حقوق ، لدي العديد من الخبرات داخل مصر وخارجها بدول الخليج في مجالات (إدارة شركات الآمن والسلامة، محترف مراقبة المواقع والأفراد والعمل من خلال كاميرات المراقبة ،CCTV OPERATOR وكذلك خبرة في مجال التسويق والمبيعات وكذلك خبرة في مجال تصنيع أحدث أنواع الأسنان وأخيرا مجال التحقيقات الإدارية بإحدى المؤسسات الحكومية واعمل محرر مقالات بموقع قلمي وأمنيتي أن انشر العلم بشكل متكامل ليصل لجميع محبي موقع قلمي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


Notice: Undefined index: wp-postpass_4abb54412593c5896c489ac2b8447579 in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 139

Warning: file_put_contents(cache2/LyVkOCVhNyVkOSU4NCVkOSU4NSVkOSU4NyVkOCVhNyVkOCViMSVkOCVhNyVkOCVhYS0lZDglYTclZDklODQlZDglYjQlZDglYWUlZDglYjUlZDklOGElZDglYTktJWQ5JTgxJWQ5JThhLSVkOCVhNyVkOSU4NCVkOCViMyVkOSU4YSVkOCViMSVkOCVhOS0lZDglYTclZDklODQlZDglYjAlZDglYTclZDglYWElZDklOGElZDglYTktJWQ4JWE4JWQ4JWE3Lw==): failed to open stream: File name too long in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 152

Notice: ob_end_flush(): failed to delete and flush buffer. No buffer to delete or flush in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 162