Save امراض الصدرية وطرق الوقاية منها - قلمي
الرئيسية / صحة / أمراض الجهاز التنفسي / امراض الصدرية وطرق الوقاية منها

امراض الصدرية وطرق الوقاية منها

امراض الصدرية وطرق الوقاية منها ، الأمراض الصدرية كثيرة ومتنوعة ويوجد منها الخطير والبسيط، والتي تختلف أعراضة وقد يسبب مشاكل كثيرة صحية وإجتماعية في ممارسة المهام اليومية في المنزل والعمل، وفي هذه المقالة من قلمي على أنواع الامراض الصدرية وطرق علاجها والوقاية منها.

 

امراض الصدرية وطرق الوقاية منها، أنواع الأمراض الصدرية:

الأمراض الصدرية من الامراض التي كانت منذ زمن قديم تعتبر من الامراض المميته، حيث كان مرض السل من الامراض القاتلة والتي يصعب علاجها، ولكن مع تطور الطب تم إكتشاف العديد من الامراض الصدرية والتي ظهر لها علاج دوائي وطبيعي فعال.

من أشهر الامراض الرئوية ما يلي:

  1. الإلتهاب الرئوي (pneumonia) :

مرض الإلتهاب الرئوي من الامراض التي تسببها البكتيريا عندما تصل الى الرئة، وقد تكون هذه البكتيريا موجودة ولا تسبب أي أعراض ولكن تنشط مع استنشاق الملوثات او دخان السجائر، أو بسبب تناول طعام معين أو بسبب القيء، وينتج عن هذا المرض العديد من الاعراض منها ما يلي:

  • سعال شديد
  • ضيق وصعوبة في التنفس
  • ضيق في القصبات الهوائية
  • التهاب الرئة والحويصلات الهوائية

طرق الوقاية من الإلتهاب الرئوي:

تناول الاطعمة والأشربة الغنية بمضادات الأكسدة، تجنب التدخين او استنشاق الابخرة من المنظفات الكيميائية، تجنب التعامل مع المرضى المصابين لتجنب العدوى، وتجنب تناول الطعام الملوث.

 

2. الربو الشعبي (asthma):

من أكثر الامراض انتشارا هو الربو والذي يحدث فيه انقباض في الحويصلات الهوائية الموجودة في الرئتين، مما يسبب العديد من الاعراض والتي تشمل :

  • عدم القدرة على التنفس
  • نقص الأوكسيجين في الدم
  • التهاب المجرى التنفسي وزيادة افراز المخاط

من الاسباب التي تؤدي الى حدوث أزمة الربو هو استنشاق المهيجات مثل الروائح والعطور والغبار وحبوب اللقاح .

طرق الوقاية من الربو:

الطرق الفعالة للوقاية من أزمات الربو هو تجنب استنشاق المهيجات مثل دخان السجائر والعطور المهيجة وتجنب التنزة في موسم انتشار حبوب اللقاح، وعند حدوث أزمة الربو يجب ان يتم توافر العلاج معك فوري واستنشاقه حتى يتم تجنب مضاعفات الأزمة.

3. الذبحة الصدرية( angina pectoris) :

هي من الأمراض التي تصيب القلب بسبب قلة وصول الأوكسيجين اليه، مما يسبب اعراض خطيرة والتي تشمل ما يلي:

  • صعوبة في التنفس
  • ألم حاد في الصدر
  • وجع يمتدد الى الكتف الأيسر.

يمكن الوقاية من الذبحة الصدرية عن طريق عمل فحص دوري للقلب والصدر، وعند ملاحظة وجود مشكلة يجب عدم إهمالها واخذ العلاج المناسب، ومن طرق الوقاية الحفاظ على الوزن الزائد وتجنب زيادة الوزن، حيث ان الوزن الزائد يسبب تراكم الدهون والكوليستيرول في الشرايين مما يقلل من الدم والأكسيجين الواصل الى القلب.

يمكنك الإطلاع أيضا على

علاج الكحة الشديدة

4. التهاب الجيوب الأنفية :

يتميز التهاب الجيوب الأنفية بالعديد من الاعراض مثل حدوث ألم في الوجنتين وعند الفك العلوي ويسبب احتقان مزمن في الأنف وتراكم المخاط فيه والذي قد يكون لونه مائل للأصفر والأخضر قليلا، وقد يتصاحب مع الجيوب الانفية الصداع المزمن وعدم القدرة على التنفس.

5. الإنفلونزا ونزلات البرد:

الانفلونزا تحدث بسبب الإصابة ببكتيريا أما نزلات البرد فغنها تكون بسبب إصابة الجهاز التنفسي بالفيروسات، وتكون أعراضهم متشابهة الا أن الأنفلونزا تتميز بحدوث إرتفاع في درجة حرارة الجسم، والأعراض المتشابهة تشمل مايلي:

  • صداع شديد
  • احتقان في الأنف والعين
  • صعوبة في التنفس والبلع
  • تغير في حاسة الذوق
  • السعال او الكحة الشديدة

قد يتحول هذا الدور من الإنفلونزا الى التهاب رئوي حاد اذا تم إهمال علاجة.

الوقاية من الإنفلونزا:

يمكن الوقاية من الإنفلونزا من خلال أخذ مصل الإنفلونزا في فترة ما قبل دخول الشتاء والذي تكثر فيه الإصابة بهذا المرض، ويمكن الإكثار من شرب المشروبات الدافئة.

يمكنك الإطلاع أيضا على علاج السعال والبلغم

عن Dr.somia nour

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


Notice: Undefined index: wp-postpass_4abb54412593c5896c489ac2b8447579 in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 139

Notice: file_put_contents(): write of 8192 bytes failed with errno=122 Disk quota exceeded in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 152

Warning: file_put_contents(): Only -1 of 110572 bytes written, possibly out of free disk space in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 152

Notice: ob_end_flush(): failed to delete and flush buffer. No buffer to delete or flush in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 162