Save انواع الدبلوماسية المعاصرة - قلمي
الرئيسية / تعليم / تعريفات منوعة / انواع الدبلوماسية المعاصرة

انواع الدبلوماسية المعاصرة

انواع الدبلوماسية المعاصرة ،الدبلوماسية هي عملية التواصل بين الحكومات في شتى الدول لمناقشة طرق إدارتها للمواقف الدولية، وإليكم هذه المقالة من قلمي والتي نتعرف فيها على أنواع الدبلوماسية المعاصرة في التعامل مع الدول.

 

انواع الدبلوماسية المعاصرة:

في العصر الحديث تنوعت طرق ووسائل التواصل بين الدول بعيدا عن الشكل التقليدي في إرسال مبعوث أو وفد سياسي دبلوماسي ينتقل بين الدول، وقد ظهرت طرق جديدة ومعاصرة للتواصل الدبلوماسي بين الدول ومنها ما يلي:

  1. دبلوماسية القمة ( Summit Diplomacy ) :

هذا النوع من الدبلوماسية قد شاع في الاونة الأخيرة، وهو عبارة عن عقد المؤتمرات بين رؤساء الدول مناقشة العلاقات بين الدول او مناقشة إحدى المشاكل الدولية والعالمية، وتسمى لقاء القمة.

هذا النوع من طريقة التواصل الدبلوماسية تساعد على مناقشة التطور في العلاقات فيما بين الدول واهتمام حكومات دول العالم في البعد الدولي.

2. دبلوماسية الأزمات ( Crisis Diplomacy ) :

هو إجتماع دبلوماسي دولي يعقد لحل مشكلة دولية طارئة، وقد إستخدم هذا الإطار من الدبلوماسية في الاونة الاخيرة بكثرة لما يتعرض له العالم من مشاكل وأزمات سياسية وإقتصادية وتاريخية وعقائدية، حيث تسعى الدول لحل الازمة دون اللجوة الى الحل العسكري وقوة الحروب.

3. دبلوماسية المحالفات ( Alliance Diplomacy ) :

هذا النشاط الدبلوماسي قد أنشأ لخلق تحالفات عسكرية او تكنلات سياسية قوية، وقد ظهر هذا النوع من الدبلوماسية لما يتعرض له العالم والدول للسعي لتشكيل تحالفات وتكتلات مختلفة وإظهار قوة كل منها على الأخر مما زاد من تفكك الدول والاحزاب السياسية وعمت الفوضى كل العالم.

 

البعثة الدبلوماسية ( Diplomatic Mission ) :

هم البعثة التي تمثل الدولة في اللقاء الدبلوماسي وتتكون هذه البعثة من رئيس الدولة ومعه عدد من الأشخاص غير معروفين العدد يمثلون الدولة حسب المصالح التي تجمع بين الدولة الوافدة والدولة والموفد إليها.

من أكثر الجهات التي تمثل الدولة هي السفارة في المؤتمرات الدبلوماسية الدولية، ثم يأتي بعد السفارة من حيث الأهمية التمثيلية “المفوضية” ويرأسها ممثل دبلوماسي برتبة “مبعوث فوق العادة” أو “وزير مفوض” كما قد يرأس البعثة الدبلوماسية “قائم بالأعمال”.

عن Dr.somia nour

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


Notice: Undefined index: wp-postpass_4abb54412593c5896c489ac2b8447579 in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 139

Warning: file_put_contents(cache2/LyVkOCVhNyVkOSU4NiVkOSU4OCVkOCVhNyVkOCViOS0lZDglYTclZDklODQlZDglYWYlZDglYTglZDklODQlZDklODglZDklODUlZDglYTclZDglYjMlZDklOGElZDglYTktJWQ4JWE3JWQ5JTg0JWQ5JTg1JWQ4JWI5JWQ4JWE3JWQ4JWI1JWQ4JWIxJWQ4JWE5Lw==): failed to open stream: Disk quota exceeded in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 152

Notice: ob_end_flush(): failed to delete and flush buffer. No buffer to delete or flush in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 162