Save انواع الوحمات الجلدية بالصور - قلمي
الرئيسية / صحة / أمراض جلدية / انواع الوحمات الجلدية بالصور

انواع الوحمات الجلدية بالصور

انواع الوحمات الجلدية بالصور ، تعد الوحمات هي أحد الأمراض الجلدية شائعة الانتشار عند الأطفال الرضع عقب الولادة مباشرةً أو بعد فترة قصيرة ويمكن أن تتلاشي عند الكبر أو تبقي كما هي فهي لا تمثل أي ضرر علي صحة الانسان ولكنها قد تتحول إلي خلايا سرطانية خطيرة، ولذلك سوف نتناول بالتفصيل ما المقصود بالوحمات الجلدية، وأسباب تكونها، وأعراضها، وطرق علاجها من خلال موقع قلمي .

انواع الوحمات الجلدية بالصور:

قبل التطرق في الحديث عن أنواع الوحمات الجلدية يجب التعرف علي ماهية الوحمات الجلدية في السطور التالية .

تعريف الوحمات الجلدية:

المعروفة باسم (الشامة) وهي عبارة عن مجموعة هائلة من الأوعية الدموية المضغوطة داخل منطقة محددة تحت سطح الجلد مما ينتج عنه ظهور البقع البارزة علي الجلد وأجزاء الجسم المختلفة نتيجة لوجود العيب التكويني الناتج عن حدوث خلل في عملية التطور الجيني، والمميزة باللون البني الداكن .

أعراض الوحمات الجلدية:

بالرغم من كون اللون البني هو اللون الطبيعي للوحمات الجلدية إلا أنها تختلف اختلافاً كثيراً من حيث اللون والشكل والحجم علي النحو التالي:

  1. اللون: غالباً ما تأخذ هذه الوحمات نفس لون الجلد أو اللون البني الداكن أو اللون البني المائل للإحمرار .
  2. الشكل: تختلف أشكال الوحمات بدايةً من الشكل البيضاوي وصولاً إلي الشكل المستدير .
  3. الحجم: يقدر طول الوحمة (6مم) تقريباً أي أنها صغيرة للغاية في الحجم أو تكون كبيرة جداً فتغطي الجسم كله بما في ذلك فروة الرأس، ويمتلك البالغين عدد (10-40 وحمة) علي الأقل .

أسباب تكون الوحمات الجلدية:

  • من الجدير بالذكر أنه لم يتوصل العلماء والباحثين حتي الآن إلي الأسباب الحقيقية وراء تكون الوحمات الجلدية، فهم يرونها غير ضارة ولا تشكل أي خطورة، وهي غير وراثية، فالشائع أن المرأة خلال فترة الحمل إذا رغبت في شيءٍ ما كالفراولة مثلاً ولم تحصل عليها فسوف تظهر علي البشرة في شكل وحمات حيث تتم ولادة الطفل مع ظهور علامة حمراء واضحة علي بشرة الطفل .
  • تعد صبغة (الميلانين) هي الصبغة الطبيعية المسئولة عن منح لون الجلد حيث يتم افرازها داخل الخلايا المشهورة باسم (Melanocytes) الموجودة بطبقات الجلد العلوية أو الطبقة الثانية للجلد .
  • يتم انتقال هذه الصبغة إلي خلايا الجلد مباشرةً وتوزيعها طبيعياً ولكن في بعض الحالات النادرة تنمو الخلايا المنتجة للصبغة الطبيعية داخل مجموعات متعددة مما يؤدي إلي تكوين الوحمات الجلدية .
  • تظهر الغالبية العظمي من الوحمات الجلدية كنتيجة طبيعية لحدوث اضطراب كامل أثناء عملية اتساع وانقباض الشعيرات الدموية أو نتيجة انتاج المشيمة لمجموعة البروتينات .

أقسام الوحمات الجلدية:

تنقسم الوحمات الجلدية إلي (2 قسم) مشهورين نذكرهما في السطور التالية:

  1. الوحمة الوعائية أو الدموية: تحدث عادةً بسبب الضعف الكامل للأوعية الدموية الموجودة تحت سطح الجلد وحدوث تشوهات بداخلها، وتختلف ألوانها وفقاً لعمق الأوعية الدموية فمنها اللون الوردي الأحمر أو اللون الأزرق .
  2. الوحمة الصبغية: تحدث نتيجة التطور الغير الطبيعي الملحوظ لمجموعة الخلايا الصبغية الموجودة بالجلد، فتكون منتشرة دائماً علي مستوي الجلد، ويكون لونها هو اللون البني أو الرمادي المائل للزُرقة أو الأسود .

أنواع الوحمات الجلدية بالصور:

هناك أنواع عديدة من الوحمات الجلدية نوضحها في النقاط الآتية:

  • بقع الأوعية الدموية: المعروفة باسم (اللطخة السلمونية أو عضة اللقلق)، وتتميز باللون الوردي أو الأرجواني، وعادةً ما تظهر فوق خط الشعر وتحديداً في مؤخرة العنق أو منطقة الجبين والجفون، وتحدث كنتيجة طبيعية لتجمع بعض الشعيرات الدموية بالقرب من سطح الجلد، وتكون واضحة تماماً في حالة بكاء الطفل أو عند ارتفاع درجة حرارة جسم الطفل، وتبقي هذه الوحمات عند الطفل حتي سن (الثانية) من العمر، والغالبية العظمي من الأطفال بنسبة (70%) تكون لديهم (1 بقعة) واحدة أو أكثر .
انواع الوحمات الجلدية بالصور
انواع الوحمات الجلدية بالصور
  • بقع القهوة بالحليب: وهي إحدي البقع الدائمة، ويكون لونها مشابهاً تماماً للون القهوة بالحليب البني الفاتح، وهي شائعة الانتشار لدي الأطفال في سن (5) من العمر في جميع أجزاء الجسم وبالأخص منطقتي الجذع والساقين، وغالباً ما تتلاشي تماماً أو يقل حجمها باستمرار نمو الطفل، ولكنها قد تؤثر سلبياً علي الجهاز العصبي متمثلاً في حدوث حالات ورم العصب الليفي أو حدوث بعض الحالات الوراثية النادرة .
انواع الوحمات الجلدية بالصور
انواع الوحمات الجلدية بالصور
  • الشامات الخلقية: وهي عبارة عن الوحمة التي تظهر عند الولادة، وهي شامة كبيرة تمتاز باللون الداكن الأسود أو البني، وتنتشر في جميع أجزاء الجسم المختلفة وخاصةً في فروة الرأس والظهر والرقبة، ويبلغ حجمها ما بين (بضعة ملم-عدة سم)، وتختلف في الشكل والحجم تبعاً لنوع البشرة فنجد البشرة البيضاء يكون لون الشامة اللون البني، أما البشرة الداكنة تتحول لون الشامة إلي اللون الأسود، وبالنسبة للحجم فهناك الشامات المسطحة أو المرتفعة، وتكون مسطحة في بداية الأمر ثم يزيد حجمها في مرحلة البلوغ، يجب علاج الشامات الخلقية الكبيرة عند الأطفال بصفةٍ خاصة نظراً لخطورتها البالغة في الاصابة بسرطان الجلد في فترة البلوغ  .
انواع الوحمات الجلدية بالصور
انواع الوحمات الجلدية بالصور
  • الوحمة الرمادية: المعروفة باسم (البقع المنغولية الزرقاء)، وهي عبارة عن وحمة كبيرة جداً، وتتميز باللون الأزرق أو الرمادي أحياناً، ويتميز بها الأطفال المنتمين للأصل الآسيوي ذوي البشرة الداكنة ، وتظهر بعد الولادة ببضع أسابيع وسرعان ما تتلاشي في فترة الطفولة في (5) من العمر، وتتكون من  المساحات الزرقاء الكبيرة المنتشرة عادةً في منطقة أسفل الظهر، أحياناً في المؤخرة (الذراعين أو القدمين)، ولا توجد أي ضرورة لعلاج هذه الوحمة .
انواع الوحمات الجلدية بالصور
انواع الوحمات الجلدية بالصور
  • وحمة فلاميوس: المعروفة باسم (الوحمة الخمرية)، وهي أحد الوحمات الوعائية المستديمة الظاهرة بعد الولادة مباشرةً، وهي عبارة عن مجموعة من البقع الوردية أو الأرجوانية الكبيرة المنتشرة في جميع أجزاء الجسم وخاصةً بالوجه والرأس، وهي في حالة ازدياد تام بنمو الطفل المستمر وتكون أكثر سماكة وقتامة في اللون مما يسبب بعض المشاكل الصحية والنفسية للطفل، والعلاج الأمثل يكمن في العلاج بالليزر .
انواع الوحمات الجلدية بالصور
انواع الوحمات الجلدية بالصور
  • الورم الوعاي الدموي: وهو عبارة عن وحمة وردية أو حمراء، تبدأ في النمو خلال العام الأول ثم تتلاشي سربعاً، ويظل هذا الورم باقياً كعلامة صغيرة منذ لحظة الولادة حتي سن العاشرة، وينتشر كثيراً عند الفتيات وخاصةً التوائم في منطقة العنق والرأس، وعادةً ما يكون مسطحاً أو مرتفعاً عن مستوي الجلد، وتمتاز بأنها غير مرئية تماماً ولا تسبب أي تشوهات، وغالباً لا تستدعي العلاج إلا في حالة نموها السريع يلزم أخذ الدواء أو استخدام الليزر، وفي حالة تكون الورم الوعائي بالقرب من العين أو الفم .
انواع الوحمات الجلدية بالصور
انواع الوحمات الجلدية بالصور

علاج الوحمات الجلدية:

هناك الكثير من الطرق المستخدمة في علاج الوحمات الجلدية سواء كانت طرق طبيعية أو باستخدام العلاجات الدوائية المختلفة وهي علي النحو التالي:

أولاً: الطرق الدوائية:

تتمثل في استخدام الطرق التالية:

  1. الجراحة: حيث يقوم بعملية ربط الشريان المغذي للوحمة الجلدية وازالة التجمع الموجود تحت سطح الجلد وتستخدم هذه الطريقة في حالات تزايد حجم الوحمة .
  2. الليزر: وهي من أسهل الطرق المتبعة في حالات الوحمات الخمرية والتي يقوم باجراء هذه العملية استشاري متخصص في جراحة الأوعية الدموية .
  3. الكورتيزون: العلاج باستخدام الكورتيزون من خلال الفم أو الحقن للوحمة الجلدية .
  4. قطرة تيمولول: استخدام هذه القطرة ووضعها علي الوحمة الجلدية الموجودة فوق العين مباشرةً .

ثانياً: الطرق الطبيعية:

تعد الطرق الطبيعية من أكثر الطرق أماناً نظراً لعدم احتوائها علي المواد الكيميائية الضارة بالجسم نوضحها في السطور التالية:

عصير الليمون:

يستخدم عصير الليمون في عملية التخلص من الوحمات الجلدية نهائياً لقدرته الهائلة في تفتيح البشرة طبيعياً، ويتم ذلك باتباع الخطوات الآتية:

المكونات:

  • 1 كوب من عصير الليمون .

طريقة الاستخدام:

  • يوضع عصير الليمون علي البشرة مع التدليك المستمر .
  • يترك علي البشرة لمدة (1/3 ساعة) علي الأقل .
  • غسل البشرة بالماء الدافئ جيداً .
  • الاستمرار في عمل ذلك لمدة (4 مرات) أسبوعياً .

عصير الطماطم:

إن عصير الطماطم مفيد جداً في عملية ازالة الوحمات الجلدية نهائياً نظراً لاحتوائه علي نسبة مرتفعة من الحموضة بالاضافة إلي احتوائه علي العديد من الخصائص المضادة للأكسدة للمحافظة علي صحة الجلد من التلف، ويتم ذلك بتنفيذ التعليمات الآتية:

المكونات:

  • كمية بسيطة من عصير الطماطم .

طريقة الاستخدام:

  • دهن منطقة الوحمات الجلدية بعصير الطماطم يومياً .
  • الاستمرار في عمل ذلك للقضاء علي الوحمات بسرعة ملحوظة .

محلول اليود:

يلعب محلول اليود دوراً فعالاً في ازالة الوحمات الجلدية بسهولة تامة من خلال تنفيذ التعليمات الآتية:

المكونات:

  • بضع قطرات من محلول اليود .

طريقة الاستخدام:

  • وضع محلول اليود علي مكان الوحمات (2 مرة) يومياً .
  • تكرار ذلك يومياً للوصول إلي ازالة الوحمات تلقائياً .
  • ضرورة توخي الحذر التام عند استخدام محلول اليود لكونه أحد المواد السامة .

زيت الزيتون:

يعد زيت الزيتون أحد المرطبات الطبيعية للبشرة حيث يقوم بزيادة رطوبة ومرونة الجلد ومن ثم تحسين هيئة الوحمات الجلدية علي النحو التالي:

المكونات:

  • القليل من زيت الزيتون .

طريقة الاستخدام:

  • تطبيق زيت الزيتون علي منطقة الوحمة .
  • الاستمرار في عمل ذلك (3 مرات) يومياً للحصول علي أفضل النتائج .

زيت الخروع:

يستخدم زيت الخروع في علاج الوحمات الجلدية لقدرته الضخمة علي تنعيم الوحمات وخاصةً الوحمات المرتفعة عن سطح الجلد، ويتم ذلك باتباع الخطوات التالية:

المكونات:

  • بضع قطرات من زيت الخروع .
  • بضع قطرات من بيكربونات الصودا .

طريقة الاستخدام:

  • خلط كلاً من زيت الخروع وبيكربونات الصودا خلطاً جيداً للحصول علي الخليط المتماسك .
  • تطبيق الخليط السابق علي الوحمات الجلدية .
  • تكرار عمل ذلك لمدة (2 مرة) يومياً لاختفاء هذه الوحمات تماماً .

خل التفاح:

يعتبر خل التفاح من الحمضيات الهامة القادرة علي التخلص من الوحمات الجلدية بالكامل، ويكون ذلك كالآتي:

المكونات:

  • بضع قطرات من خل التفاح .

طريقة الاستخدام:

  • وضع قطرات من خل التفاح علي الوحمات الجلدية بشكل منتظم .
  • تكرار ذلك يومياً للحصول علي النتائج المذهلة .

الثوم:

يلعب الثوم دوراً أساسياً في عملية تفتيح الوحمة والتقليل من التصبغ نتيجة احتوائه علي مجموعة العصائر المحتوية علي نسب عالية من الكبريت ويتم ذلك علي النحو التالي:

المكونات:

  • القليل من الثوم .

طريقة الاستخدام:

  • قطع فص الثوم إلي (2 قسم) متساويين .
  • وضع الجزء المقطوع علي الوحمة مع ربطه جيداً بالضمادة طوال الليل .
  • امكانية حدوث حساسية بالجلد نتيجة استخدام الثوم .
  • ينصح باستخدام الفازلين لترطيب مكان الوحمة .

عن هيام محمد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


Notice: Undefined index: wp-postpass_4abb54412593c5896c489ac2b8447579 in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 139

Notice: file_put_contents(): write of 8192 bytes failed with errno=122 Disk quota exceeded in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 152

Warning: file_put_contents(): Only -1 of 129817 bytes written, possibly out of free disk space in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 152

Notice: ob_end_flush(): failed to delete and flush buffer. No buffer to delete or flush in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 162