Save بحث عن علم الكيمياء

بحث عن علم الكيمياء

عالم الكمياء عالم من التجارب والتفاعلات بين العناصر الكيميائية والطبيعية وتبين لنا قيمة هذا العلم في حياة البشر، بحث عن علم الكيمياء هو عنوان مقالتنا علی موقع قلمي الشامل حيث نعرف هنا بعلم الكمياء ،نظريتها وأنواعها المتعددة.

بحث عن علم الكيمياء:

1- بحث عن علم الكيمياء -تعريف الكيمياء:

الكيمياء هي علم خاص بالمادة وذلك من خلال البحث في بنيتها أو تركيبتها و خواصها مع دراسة سلوكها وتفاعلها مع بعض أو مع المحيط. بالإضافة إلى تحليل التداخلات التي تُحدثها. تاخذ الكيمياء في بعض الأحيان اسم : العلم المركزي لانها تربط الفيزياء بالعلوم الطبيعية خاصة كل ما يخص علم الجيلوجيا والفلك وعلم الأحياء. بعض أهل الاختصاص يصنف الكمياء علی انها العلم الذي يدرس خصائص المركبات والعناصر والقوانين التي تكون سواء بالتتفاعل بعد اتّحادها مع بعض وتدعی هذه الخصاصية بالتركيب ، أو بالفصل و يطلق عليه اسم التحليل.

2- بحث عن علم الكيمياء – نظرية الكيمياء:

تهتم الكيمياء بمعرفة خاصيات الأجسام الأولية والجزيئات والذرات والبلورات والمواد الكيميائية والأشكال المختلفة لتجمع المادة علی اختلاف حالاتها، فمنها الحالة السائلة أو الصلبة أو الغازية وذلك سواء كانت المواد معزولة أو متحدة ، ومن هذا المنطلق تحدث ابرز التحولات و التفاعلات التي تهتم بتحليلها الكيمياء . اذا ضمن تأثير المواد الكيميائية علی بعضها البعض أو التفاعل الحاصل بين الطاقة والمادة فانه يتم دراسة هذا التحول او السلوك في مختبرات الكمياء وذلك بمساعدة مختلف المعدات والأدوات المختبرية المتوفرة لهذا الغرض .

3- بحث عن علم الكيمياء -الفروع الرئيسية للكيمياء :

  • الكيمياء التحليلية:

بعمل علماء الكمياء علی دراسة خصوصية المواد و تحليل صياغتها الكيميائية ، حيث تكون الإلمام الدقيق و المفصل للمركباتها و كل المخاليط التي تكونها.

التحليل الكمي: أو بالأحرى تقدير كميات المواد الكيميائية باختلاف.

التحليل النوعي: او الكشف عن نوع المركبات والعناصر التي تتكون منها المادة.

  • الكيمياء الراديوية: وهي كل ما يخص إنتاج و تكون العناصر المشعّة و استخدامها لفهم التفاعلات الكيميائية.
  • الكيمياء التطبيقية: وعن طريقها يتم التطبيق العملي للمادة و دراسة العمليات الكيميائية الناتجة عن ذلك.
  • الكيمياء الزراعية: تتعلق بدراسة المبيدات والأسمدة وتقوم بتحليل العمليات الكيميائية التي تصير داخل التربة والتفاعلات التي تدعم النمو الزراعي.
  • الكيمياء البيئة: تُعنى بدراسة تفاصيل كيمياء البيئية مع ضبط مختلف العوامل البيئية و دراسة تاثيرها علی الكائنات الحية.
  • الكيمياء الصناعية: تقوم بمهمة إنتاج المواد الخام و تحليل خصائصها الكيميائية الی جانب تطويرالمنتجات الكيميائية الصناعية و دراسة نجاعتها .
  • الكيمياء الحيوية: وتُعنى بالعمليات الكيميائية داخل الكائنات الحية .
  • الكيمياء اللاعضوية: وهي تلك الكمياء التي تهتم بالعمليات الكيميائية داخل المواد التي لا تملك روابط بين ذرات الكربون أي الرابط (كربون – كربون) منعدم هنا .
  • الكيمياء العضوية: و ترتكز على الاهتمام بتحليل المواد الكيميائية التي لها روابط ما بين ذرات الكربون.
  • الكيمياء الفيزيائية: تهتم الكيمياء الفيزيائية بكل ما يخص العمليات الكيميائية وذلك بالاستناد علی الخصائص الفيزيائية للمواد. مثلا: الحركة والكتلة والإشعاع والحرارة والكهرباء .
  • الحركية الكيميائية: تقوم بدراسة مراحل التفاعل الكيميائي و دراسة مختلف العوامل المؤثرة على مدى سرعة التفاعلات المصاحبة للعمليات الكيميائية.
  • الدينامية الحرارية الكيميائية: وتعمل علی دراسة مظاهر تغيرات الطاقة التي تحدث خلال التفاعلات الكيميائية و تهتم بكيفية اختلاف التأثيرات الحاصلة من جراء تغير الحرارة والضغط على التفاعل.
  • الكيمياء النووية: وتهتم بدراسة التفاعل النووي.
  • الكيمياء الكمية: دورها أن تعمل علی تحليل وتوزيع الإلكترونات داخل الجزيئات وتقوم بتفسير التحول الكيميائي لهذه الجزيئات وذلك اعتمادا على البناءات الإلكترونية.
  • الكيمياء الإشعاعية: تتخص بتحليل الآثار الكيميائية للأشعة على المواد الكيميائية .
  • كيمياء السطوح: تهتم بدراسة و اختبار الخصائص السطحية للمادة الكيميائية.
  • كيمياء البوليمرات: وترتكز علی دراسة مادة البلاستيك والجزيئات السلسلية المتشابكة التي تتشكل بتداخل الجزيئات الصغيرة مع بعضها البعض.بهذا نكون قد أكملنا هذا البحث: بحث عن علم الكيمياء الذي يمكن استغلاله كبحث مدرسي أو لجمع معلومات للمهتمين بالكمياء.

عن Mostafa Zahran

أسعى لتحقيق حلماً ما.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


Notice: Undefined index: wp-postpass_4abb54412593c5896c489ac2b8447579 in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 139

Warning: file_put_contents(cache2/LyVkOCVhOCVkOCVhZCVkOCVhYi0lZDglYjklZDklODYtJWQ4JWI5JWQ5JTg0JWQ5JTg1LSVkOCVhNyVkOSU4NCVkOSU4MyVkOSU4YSVkOSU4NSVkOSU4YSVkOCVhNyVkOCVhMS8=): failed to open stream: Disk quota exceeded in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 152

Notice: ob_end_flush(): failed to delete and flush buffer. No buffer to delete or flush in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 162