Save تشخيص دوالي الخصيتين - قلمي
الرئيسية / فن الطهي / تشخيص دوالي الخصيتين

تشخيص دوالي الخصيتين

تشخيص دوالي الخصيتين، وتنتج بسبب توسّع غير طبيعي في الأوردة الموجودة في كيس الصفن داخل الخصيتين، والذي يحدث نتيجة إرتفاع ضغط الدم، أو عند حدوث خلل أو إضطراب الذي يؤدي إلى تراكم كمية من الدّم حول منطقة الخصيتين، وتجدر الإشارة إلى أنه يبلغ متوسط الاصابة بدوالي الخصيتين بنسبه تتراوح بين 15% -20 % من الرّجال، كما أنها تعد من الأسباب الرئيسية في إصابة الرجل بالعقم، وسوف نعرض في هذا المقال من موقع قلمي كيفية تشخيص دوالي الخصيتين، وأعراضها وأسبابها.

تشخيص دوالي الخصيتين

أكدت عدد من الدراسات أنه من الممكن أن تسبب الإصابة دوالي الخصيتين، يزيد من معدل الإصابة بمرض العقم، خاصة في حالة إهمالها وعدم علاجها بشكل مبكر، كما أنه يعد مرض شائع، ويتم تشخيص دوالي الخصيتين، من خلال عمل الفحص السريري للمريض، أو من خلال إجراء أشعة صوتيّة والتي يقوم المريض بإجرائها من أجل التأكد من وجود التضخّم في الاوردة .

وتجدر الإشارة إلى أنه في بداية الإصابة بمرض دوالي الخصيتين، يكون الشعور بالألم ليس قوي ولكن يبدأ الزيادة التدريجية، وخاصة مع المجهود البدني القوي ولهذا يجب على المريض الراحة وعدم التعرض إلى مجهود كبير، كما يفضل سرعة العرض على الطبيب المختص لتجنب التطورات.

أعراض دوالي الخصيتين

في معظم الأحيان لا يعرف المريض المصاب بمرض دوالي الخصيتين، أنه مصاب إلا بمحض الصدفة أو حين اكتشاف تجمع دموي أو الشعر بألم، أو من الممكن اكتشاف المريض خلال القيام بفحوصات طبية معينة أخري، لتكشف أنه مصاب بدوالي الخصيتين من دون أن يدري المريض، ولكن هناك العديد من الأعراض التي يجب أن ينتبه لها الرجل بمجرد الشعور بأي عرض منها وزيارة الطبيب حتيي يتم التأكد من إصابته أم لا، والتمكن من سرعة العلاج قبل أن يدهور المرض، ومن هذه الأعراض :

  • الشعور بالألم في الخصيتين، وعدم الشعور بالراحة إلا في حالة الإستلقاء على الظهر، وهذه من العاوامل البسيطة التي يتمكن منها كل شخص التوقع بإصابته بمرض دوالي الخصيتين، من عدمه، كما تجدر الإشارة إلى أنه من الممكن أن يكون الشعور في كلتا الخصيتين أو في واحدة فقط، كما أكدت الدراسات أنه بنسبة 90% يتم إصابة الخصية اليسري وليس اليمني، أو إصابتهم معاً.
  • وجود تورم وانتفاخ في الصفن، ويستطيع المريض أن يتأكد بنفسه حال الشعور بتورم أو انتفاخ طفيف في الصفن، فإذا وجد المريض تجمّع وريدي على شكل التوائات أو نتوئات، فيجب على الفور زيارة الطبيب المختص، لأنه بذلك يكون مصاب  بمرض دوالي الخصيتين.
  • شعور المريض بحالة من الثقل في الخصيتين، حيث يعد هذا الشعور من أهم الأعراض التي يجب على المريض النتباة لها لانها مؤشر لتطور الوضع والمرحلة في الدوالي.

أسباب دوالي الخصيتين

  • العيب الخلقي: وهذه من أكثر الأسباب انتشاراً في الإصابة بمرض دوالي الخصيتين، ويكمن العيب الخلقي في ضعف الأوردة والشرايين، غمع أي ضغط تتحول إلى دوالي
  • الوقوف لفترات طويلة تعد من أسباب الإصابة كما أنها تسبب في الإصابة بمرض دوالي القدم، ولهذا يجب تنويع الحركة الإنسان بشكل عام بين الوقوف والجلوس.
  • خلل في صمامات الأوردة وينتج عنها تحولها إلى دوالي مع الوقت.

 

عن heba-salim

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


Notice: Undefined index: wp-postpass_4abb54412593c5896c489ac2b8447579 in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 139

Warning: file_put_contents(cache2/LyVkOCVhYSVkOCViNCVkOCVhZSVkOSU4YSVkOCViNS0lZDglYWYlZDklODglZDglYTclZDklODQlZDklOGEtJWQ4JWE3JWQ5JTg0JWQ4JWFlJWQ4JWI1JWQ5JThhJWQ4JWFhJWQ5JThhJWQ5JTg2Lw==): failed to open stream: Disk quota exceeded in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 152

Notice: ob_end_flush(): failed to delete and flush buffer. No buffer to delete or flush in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 162