Save تعبير عن العلم والعلماء مختصر - قلمي
الرئيسية / تعليم / البحث العلمي / تعبير عن العلم والعلماء مختصر

تعبير عن العلم والعلماء مختصر

تعبير عن العلم والعلماء مختصر
تعبير عن العلم والعلماء مختصر

تعبير عن العلم والعلماء مختصر ، تأتي أهمية العلم والعلماء في مجتمعاتنا من أهمية العلوم التطبيقية في حياة الفرد والمجتمع مما يؤثر على معيشة الفرد وتطور المجتمع في شتى المجالات، يعتمد العلم بشكل عام على النظريات العلمية والخبرات والمهارات العملية التي تختلف بدورها من موضوع لآخر.

تتجلى عظمة العلم والعلماء في الاستدلال بالأدلّة العلمية والمعملية والاستنباط من النظريات العلمية للوصول إلى الحقيقة المجردة في المواضيع المراد البحث فيها مما يزيد الثقة في نتيجة البحث نظراً لدقة البحث العلمي في التحري عن الحقائق بالأدلة المثبتة علمياً؛ للوصول إلى معلومات مجردة من الأهواء الشخصية.

يتميز العلم بالعديد من الصفات الهامة ألا وهي الموضوعية في البحث التي تجعل المواضيع البحثية لا تتأثر بآراء الآخرين، ونرى أيضاً أنه يتصف بالتراكمية في العلوم مما يجعل جميع العلوم الحديثة مترتبة على العلوم القديمة التي أثبتت صحتها،ولعلنا نرى جلياً التطور المستمر لجميع العلوم والتصحيح التلقائي لأي نظريات أثبتت عدم صلاحيتها.
 
دراسة العلم في شتى المجالات تتطلّب دراسة الظواهر المختلفة في مختلف العلوم حتى إذا ثبت صحتها تضاف إلى النظريات العلمية حيث إن هذه النظريات تفسر لنا العديد من الظواهر وتعمل على حلّ الكثير من المشاكل مما ييسّر سبل الحياة على الناس في حال توظيفها بالطرق الصحيحة، ومن هذا المنطلق سوف نستعرض معكم أهمية العلوم المختلفة في شتى المجالات من خلال منصة قلمي.

تعبير عن العلم والعلماء مختصر ومدى أهميته

يعتبر العلم من أهم الأسباب في رفعة الأمم وتقدمها حيث إنه يعمل على رفع مستوى الفرد فكرياً واجتماعياً، يأتي دور العلم في القضاء على الخرافات والتخلّف الفكري، دائماً ما يأتي العلم بأحدث الوسائل التكنولوجية التي تعمل على تسهيل القيام بالأعمال الروتينية مما يؤدي إلى رفع كفاءة الفرد والإنجاز على مختلف المستويات مما يرفع من مستوى معيشة الفرد والمجتمع، يُمهد العلم طريق الوصول إلى أفضل الحلول لمعظم المشاكل المعاصرة.

تعتبر جميع العلوم كنز لا يفنى من المعلومات القيّمة في شتى المجالات حيث إننا نرى أن العلم هو إرث الأنبياء منذ القدم ويرثه العلماء من بعدهم، نستطيع بالعلم ردّ العدوان وصدّ الأعداء في المعارك، بفضل العلم أصبح العالم قرية صغيرة مترابطة بأحدث التكنولوجيا في الاتصالات والمجال المعلوماتي.

يساعد العلم من خلال منهجية التفكير العلمي في البحث على حلول لمختلف المشاكل الاجتماعية والعلمية مما يساهم في زيادة كفاءة الفرد وفعاليته في المجتمع

تعبير عن العلم والعلماء مختصر في الإسلام

جاء نور العلم منذ القدم على يد المصريين القدماء فنلاحظ مدى التقدّم العلمي في مختلف المجالات مما جعلهم أعجوبة من العجائب نظراً لمدى روعة الإنشاءات الحجرية في عصرهم والنقوش الفنية المميزة في عصرهم مما يعكس روح الفن الراقي قديماً.

أتى علماء الإسلام بعد ذلك عقب العصور الوسطى المظلمة بنور العلم من جديد لإحياء العلوم القديمة وتطويرها على أسس علمية ومن ثم تدوينها في موسوعات تاريخية يرجع إليها العلماء حيث إن معظم العلوم الحديثة في يومنا هذا تستند على العلوم القديمة التي رسخها علماء الإسلام .

يأتي دور العلم جلياً في الإسلام والتعظيم من شأنه في القرآن الكريم للانتباه إلى مدى أهمية العلوم في الرفعة من شأن الفرد والمجتمع، فقد حثّ رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلّم على أهمية العلم والعلماء ومدى عظمة شأنهم عند الله فقد ذكر الله تعالى العلماء في القرآن الكريم بقوله تعالى : (إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ) تصديقاً لأهمية العلم والعلماء ورفعة مكانتهم عند الله.
 
قد أنزل الله على رسوله الكريم أول ما افتتح به القرآن الكريم بقوله تعالى :(اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ) نظراً لأهمية العلم وعظمة شأنه عند الله  لما له من عظيم الأثر في هداية البشرية وإخراجهم من ظلمات الجهل والفقر إلى نور المعرفة، فقد منح الله العلماء مكانة عظيمة ورفع من قدرهم في الدنيا والآخرة.

عن Mostafa Zahran

أسعى لتحقيق حلماً ما.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


Notice: Undefined index: wp-postpass_4abb54412593c5896c489ac2b8447579 in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 139

Notice: file_put_contents(): write of 8192 bytes failed with errno=122 Disk quota exceeded in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 152

Warning: file_put_contents(): Only -1 of 107849 bytes written, possibly out of free disk space in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 152

Notice: ob_end_flush(): failed to delete and flush buffer. No buffer to delete or flush in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 162