Save تعبير عن الوقت كالسيف ان لم تقطعه قطعك - قلمي
الرئيسية / تعليم / تعبير عن الوقت كالسيف ان لم تقطعه قطعك

تعبير عن الوقت كالسيف ان لم تقطعه قطعك

تعبير عن الوقت كالسيف ان لم تقطعه قطعك، كثيراً ما نسمع هذا المثل الرائع فى وصف أهمية، وقيمة الوقت، فالوقت كالسيف فيجب أن تقضى وقتك بعمل أمور هامة ومفيدة تجلب لك الفائدة والنفع؛ فالوقت شئ ثمين فى حياة الإنسان يجب علينا جميعاً أن نقُدر قيمته الكبري، ونحافظ علي تلك النعمة التى أنعمها الله علينا.

ومن هذا المنطلق نقدم اليوم من خلال قسم تعليم التابع لموسوعة قلمى الشاملة تعبير عن الوقت كالسيف ان لم تقطعه قطعك؛ للتحدث عن مدى أهمية الوقت، وقيمته فى حياة كلاً منا، وكيف يمكننا تنظيم وقتنا للإستفادة التامة من كل لحظة تمر فى حياتنا.

تعبير عن الوقت كالسيف ان لم تقطعه قطعك

للوقت قيمة كبيرة فى حياة الإنسان، لذلك يجب على كل فرد أن يُحسِن إغتنام وإستغلال وقته فيما يفيد وينفع، فالوقت يمضى سريعاً ولا يُمكن أن يعود ولا نستطيع شراه حتى لو قدمنا كنوز الدنيا مجمعة، فهو كالذهب إن لم تغتنمه ذهب ولا يعود أبداً مهما فعلت.

فهو من أعظم ما وهبه الله للإنسان فى هذه الحياة، نعمة يتساوى بها الغنى والفقير، القوى والضعيف، المجتهد ومن هو دونه، الكبير والصغير؛ فهو رأس مالنا فى الحياة كما سوف نسئل عنه جميعاً فيما قضيناه وكيف قضيناه، فمن أحسن إستغلاله فاز مفازة الدنيا والآخرة أما من قتل وقته بغير حق فكان كمن أضاع حياته هباءاً منثوراً وحصد حصاد السو على نفسه فأنقلب عليه.

 أسباب إضاعة الوقت بلا إستفادة

فهناك عدة أسباب بوجودها تجعل الوقت سيفاً يقطعنا إرباً إرباً ومن بين تلك الأسباب مايلى:-

  • عدم تحديد الأهداف ووضوح الغاية المراد تحقيقها: فحينما لا يمتلك الإنسان هدفاً ورؤية واضحة فى حياته، فهذا يجعله كالتائه بين أغوار الحياة لا يعرف ماذا يريد، وماذا يفعل، وكيف يقضى وقته فيترك كل شئ وراءه، ويحيا بلا هدف بلا وقت؛ حتى يكون الوقت لا يعنى له شيئاً فهو بنظره أيام وساعات تمر ويزيد بها العمر فقط لا غير.
  • كثرة الملهيات والمغريات: تكاثرت الملهيات والمغريات من حولنا حتى أصبحت كالفيروسات تنتشر بشكل مخيف جداً، ومن بين تلك المغريات الجلوس لأوقات طويلة أمام شاشات التلفاز، وتصفح مواقع التوصل الإجتماعى بدون أى إستفادة، فتلك الملهيات تلتهم أوقاتنا بشراسة، ودون أى عائد يذكر علينا سوى إضاعة أوقاتنا اثمن ما نمتلكه فى الحياة.
  • الجهل المخيف بقيمة الوقت: الكثير من الناس لا يعى أهيمة ما يملكه من وقت ويكأنه شئ لا يذكر فى حياته، على الرغم من انه إذا استثمر وقته بالشكل الصحيح سيعود عليه ذلك بالكثير والكثير من المنافع التى لا تُعد ولا تُحصى.

لذلك فهلموا بنا جميعاً نغتنم وقتنا فى العمل الجاد والنافع، فإن إدارة الوقت وتنظيمه ليتم استثماره بشكل جيد فن من أروع الفنون، فليس كل من ارتدى ساعة بيده يجيد ويتقن هذا الفن الرائع.

تعبير عن الوقت كالسيف ان لم تقطعه قطعك

نصائح لإدارة الوقت وتنظيمه

وتلك بعض النصائح حتى تنعلم فن إدارة الوقت وتنظيمه لنستفيد من أوقاتنا على الوجه لأمثل:-

  • قم بوضع جدولاً منظما للأعمال التى تخطط للقيام بها خلال اليوم.
  • أحرص على القيام بترتيب أعمالك على حسب الأولوية والأهمية لكلاً منها، فترتيب الأولويات يوفر الكثير من الوقت الذى من الممكن أن تقضيه فى أمور غير هامة فى حين هناك أموراً أخرى هى الأحق بهذا الوقت منها.
  • أبتعد عن التأجيل والتسويف، فلا تؤجل أعمال اليوم إلى الغد، فالتأجيل لا يحقق سوى الكسل والخمول وتراكم الأعمال ليس إلا.
  • الحرص الدائم على الإستفادة بإستغلال أوقات الفراغ بما يفيد، حيث يمكننا إستغلال أوقات فراغنا فى القراة والإطلاع على كل ما هو مفيد وينمى مهاراتنا، وأعلم عزيزى القارئ ان الوقت كالبحر يحمل الكثير والكثير من الخبايا التى يجب ان نقتنصها فى طلب العلم فنستقل سفينة العلم ونبحث عن خباياه، فأحرص دائما على قضا عشرون دقيقة على الأقل من وقت فراغك بالقراءة والإطلاع على مختلف الكتب.

حكم وعبارات ذهبية عن الوقت

وفى ختام مقال اليوم تعبير عن الوقت كالسيف ان لم تقطعه قطعك، نقدم لكم بعضاً من الحكم والعبارات الذهبية عن قيمة وأهمية الوقت :-

  • الوقت هو أكثر ما نحن بحاجة إليه، وعلى الرغم من ذلك فهو أسوء ما نستخدم .
  • الإنسان العادى هو من لايهتم بمرور وقته، فى حين أن الإنسان الموهوب يقاد به.
  • الوقت هو الحياة، لذلك فإن إضاعة الوقت هو إضاعة لحياتك، أما السيطرة على وقتك تُمكِنك من السيطرة على حياتك.
  • التقويم السنوى ماهو إلا تعداد للأيام فقط فلا تنخدع به، فهناك من يحصل على اسبوع فقط من السنة، فى حين هناك آخر يحصل على السنة كلها بتنظيمه لوقته.
  • السر يكمن فى كيفية استثمار الوقت ليس فى تقضيته.
  • الأشخاص العاديون دائماً ما يشغل تفكيرهم كيفية قضاء وقتهم، لكن العظما فقط هم من يفكرون فى كيفية استثمار أوقاتهم.
  • الوقت لا يأتى إلا مرة واحدة فأحرص على إستغلاله، ولا تضيع فرصتك فى ذلك.
  • من يسمح بتضيع ساعة واحدة من وقته لا يُدرِك قيمة الحياة.
  • حتى تتمكن من إستخدام وقتك بصورة جيدة، انظر إلى ما تريد تحقيقه، واعطه كل ما تملك من وقت.
  • تذكر دائماً أنك تقوم بكتابة قصة حياتك فى كل دقيقة تمر بها؛ فأحرص على أن تكون قصة حياة ناجحة لا مثيل لها.
  • لا تنشغل بالتفكير بالماضى، فالأولى هو الحاضر، والتخطيط لمستقبلك فالوقت يمر سريعاً ولا ينتظر أحداً.
  • من يشتكى من قصر الوقت هو أول من يسئ إستخدامه.
  • الوقت كالمال، وانت الوحيد الذى يقرر أين وكيف يصرفه، فلا تدع الآخرين يقومون بذلك بدلاً عنك.

عن Samah Elsayed

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


Notice: Undefined index: wp-postpass_4abb54412593c5896c489ac2b8447579 in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 139

Warning: file_put_contents(cache2/LyVkOCVhYSVkOCViOSVkOCVhOCVkOSU4YSVkOCViMS0lZDglYjklZDklODYtJWQ4JWE3JWQ5JTg0JWQ5JTg4JWQ5JTgyJWQ4JWFhLSVkOSU4MyVkOCVhNyVkOSU4NCVkOCViMyVkOSU4YSVkOSU4MS0lZDglYTclZDklODYtJWQ5JTg0JWQ5JTg1LSVkOCVhYSVkOSU4MiVkOCViNyVkOCViOSVkOSU4Ny0lZDklODIlZDglYjclZDglYjklZDklODMv): failed to open stream: File name too long in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 152

Notice: ob_end_flush(): failed to delete and flush buffer. No buffer to delete or flush in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 162