Save تعريف الطول الموجي - قلمي
الرئيسية / تعليم / البحث العلمي / تعريف الطول الموجي

تعريف الطول الموجي

تعريف الطول الموجي ، البحر وأمواجه من أعظم مشاهد الجمال في خلق الله سبحانه وتعالى فحينما يتحرك البحر بأمواجه مُحدثاً شكلاً فنياً بديعاً، هذا ما قد نلاحظه من خلال مشاهدتنا للبحر وجلوسنا أمامه، تلك هي النظرة الجمالية الخارجية لعين الرائي.

الموجة هي عبارة عن تكرار أو تتابع لحركة معينة بصورة ما وهذا واضح جداً في موجات البحر، حيث أن تجمع حركات المياه بصورة متسلسلة مع بعضها تُنتج الموجة.

هناك مجموعة مختلفة من الموجات منها ما نراها بالعين المجردة ومنها ما هو غير مرئي، كذلك هناك الموجات التي يمكن سماعها وموجات لا يمكن سماعها.

الموجات-تعريف الطول الموجي
الموجات

موضوع الموجات اختلف كلياً عند العلماء ولم يكتفوا بمشاهدة الموجات والاستمتاع بمناظرها فحسب، بل قاموا بتحليلها ودارستها كأحد الظاهر الطبيعية وأخرجوا منها مجموعة من القوانين الفيزيائية المختلفة، فقالوا أن لكل موجة طول موجي وخصائص، خلال هذا المقال من موقع قلمي سنعرض لك ما هو تعريف الطول الموجي بصورة واضحة ومفيدة.

موضوعات مشابهة : بحث عن خصائص الشمس

الطول الموجي
الطول الموجي

تعريف الطول الموجي

يُعرف الطول الموجي على أنه المسافة بين أي نقطتين متماثلتين لموجيتين متسلسلتين، فمثلا المسافة بين نقطين على قمة الموجتين المتسلسلتين أو في قاع نفس الموجتين، أو أي نقطتين متشابهتين على الموجتين المتسلسلتين وفي جميع الأوضاع التي يُمكن افتراضها فالمسافة دائماً تُمثل الطول الموجي.

تعريف الطول الموجي
تعريف الطول الموجي

العديد من الظواهر الطبيعية تحمل أمواجاً بشكل أو بآخر، فالصوت هو عبارة عن موجات صوتية وكذلك الضوء عبارة عن موجات ضوئية.

بما أن الطول الموجى هو مسافة بالتالي الوحدات الخاصة بقياسه هي نفس وحدات المسافة، فمثلاً تكون وحدة قياس الطول الموجي لموجة داخل البحر هي المتر أما في حالة الموجات الصغيرة تحتاج إلى وحدات صغيرة مثل المليمتر، أما في حالات الموج الطولي للموجات الخاصة بالطيف الضوئي فيتم قياسها بالنانومتر.

إقرأ أيضاً : تعبير عن العلم والعلماء مختصر

العلاقة بين التردد والطول الموجي

العلاقة بين الطول الموجي والتردد-تعريف الطول الموجي
العلاقة بين الطول الموجي والتردد

تُعد العلاقة بين الطول الموجي والتردد علاقة عكسية تماماً، فإذا كان هناك موجتان لهما نفس السرعة نستطيع التفرقة بينهما بالتردد، الموجة الأكثر طولاً هي الأعلى تردداً وهكذا،  ويعود ذلك إلى أن الموجتان لهما نفس السرعة فحتى تستطيع الموجة الأقصر اللحاق بالأطول تتردد بشكل أعلى وأكبر.

قانون الطول الموجي= سرعة الموجة/تردد الموجة

وتبعاً لقانون الطول الموجي، في حالة كان هناك موجتان لهما نفس السرعة هذه يعني أن البسط ثايت وبالتالي يجب تقليل التردد في حال كان الطول الموجي أكبر حتى تكون المعادلة سليمة لأنه كلما قل المقام زاد الناتج والذي هو عبارة عن الطول الموجي الأكبر.

من أكبر الأمثلة المتعارف عليها في تساوي سرعة الأمواج هي الموجات الضوئية، وهذا ما يفسر حدوث ظاهرة الطيف حيث أن الضوء الأبيض يخرج مجموعة من الموجات الضوئية بنفس السرعة ولكن لها أطوال وترددات مختلفة وهذا ما يفسر اختلافاتها بالشكل الذي نراه.

فسبحان الخالق العظيم لهذا الكون بتدابيره الرائعة، التي تستحق التأمل والثناء في كل وقت وكل حين.

عن Mostafa Zahran

أسعى لتحقيق حلماً ما.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


Notice: Undefined index: wp-postpass_4abb54412593c5896c489ac2b8447579 in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 139

Notice: file_put_contents(): write of 8192 bytes failed with errno=122 Disk quota exceeded in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 152

Warning: file_put_contents(): Only -1 of 106867 bytes written, possibly out of free disk space in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 152

Notice: ob_end_flush(): failed to delete and flush buffer. No buffer to delete or flush in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 162