Save تعريف كلمة فطن - قلمي
الرئيسية / تعليم / تعريفات منوعة / تعريف كلمة فطن

تعريف كلمة فطن

تعريف كلمة فطن ، كلمة فطن دائماً ما تشير إلى الذكاء والعلم الدراية بالشيء ولكن معاني هذه الكلمة تختلف باختلاف موقعها الإعرابي ونوعها سواء كانت فعل أو صفة وهذا ما سيعرفكم عليه موقع قلمي من خلال هذا المقال.

تعريف كلمة فطن

تحدث الرسول عليه الصلاة والسلام عن الفطنة في حديثه حيث قال: (المؤمن كيس فَطِن)، أي أن المؤمن لديه علم ودراية ومعرفة بأمور دينه والأشياء من حوله ولديه حسن تصرف وغيرها من أخلاق الإسلام التي يجب للمسلم أن يتحلى بها.

تعريف كلمة فطن
تعريف كلمة فطن

تعريف فَطَنَ (الفعل)

تُنطق فَطَنَ أو يَفطِن: وذلك يعني أن الشخص يعلم الشيء ويفهمه وعلى دراية وعلم به.

مثال على ذلك: فَطَنَ القاضي القضية، أي علم القضية وفهمها وأصبح على دراية كاملة بجوانبها المختلفة.

تعريف فَطِنَ (الفعل)

تُنطق فَطِنَ: وتعني أن الشخص أصبح عالماً وماهراً في فهم الأمور.

مثال على ذلك: فَطِنَ خالد، أي أن خالد أصبح لماحاً حاذقاً عالماً بالأشياء.

تعريف فَطَّنَ (الفعل)

تُنطق فَطَّنَ: تعني أنه علم الشخص الأشياء ونبهه إليها ولفت انتباهه لها.

مثال على ذلك: فَطَّنَ الوالد طفله، أن علمه وفهمه الأمور ونبهه للعديد من التصرفات الصحيحة والخاطئة.

تعريف كلمة فطن
تعريف كلمة فطن

فَطِن (الاسم)

تأتي كلمة فَطِن كاسم أيضاً مأخوذ من الفعل فَطِن.

فُطُنْ، فُطُنُ، فُطْنْ،فِطْنَه وكذلك فطين جميعها أسماء تدل على وصف صاحبها بالمهارة والذكاء.

الفرق بين الفطنة والذكاء

 

تعريف كلمة فطن
الفرق بين الذكاء والفطنة

اقرأ أيضاً: تعبير عن العلم والعلماء مختصر

الفطنة هي العلم بالأمور وفهمها والدراية بها، أما الذكاء فهو الوصول لقمة الفطنة، فإذا كان الشخص عالماً بالأشياء وعلى دراية بها فهو فطين أما الشخص الذي يصل لسرعة فهمها والعلم التام بها فقد وصل إلى مرحلة الذكاء.

برنامج فَطِن

اقرأ أيضاً: اذاعة عن فطن

وانطلاقاً من هذا المعنى العميق قامت وزارة التربية والتعليم داخل المملكة العربية السعودية بعمل برنامج ومبادرة تحت مسمى فَطِن، يهدف ذلك البرنامج إلى التطوير والتنمية من مهارات الطلاب والطالبات في المدارس بهدف زيادة الوعي.

يعد هذا البرنامج برنامج وقائي بالدرجة الأولى حيث يعمل على تنمية وعي الطلاب وتحصينهم نفسياً ضد الممارسات الخاطئة مثل شرب المخدرات والتدخين، وترسيخ قواعد الأخلاق وأسس الدين لديهم مما يساعد في إخراج جيل ناجح وقوي.

يتم العمل خلال هذا البرنامج من خلال مجموعة من الشباب ضمن فرق تطوعية، ويعد برنامج فطن من أهم التطبيقات الذكية التي تهدف للتواصل مع الشباب ونصحهم من خلال وسائل التواصل التي يستعملونها بشكل مستمر.

تتم تقديم خدمات فطن من خلال التعاون مع العديد من الجهات الرسمية وأهمها وزارة الداخلية والشؤون الاجتماعية من خلال تعاون مشترك مع مجموعة من الجامعات داخل المملكة.

أهداف برنامج فَطِن الوقائي

  • زيادة الوعي والفهم لدى أكثر من 5 مليون طالب بضرورة الاستخدام الصحيح لوسائل التواصل الاجتماعي المختلفة.
  • العمل على إخراج أفضل ما لدى المتدربين في البرنامج من مهارات اجتماعية وشخصية.
  • توعية الطلاب ضد المخدرات وتحذيرهم من مخاطرها وآثارها الوخيمة على صحتهم ومستقبلهم.
  • يهدف البرنامج كذلك إلى حل العديد من المشكلات النفسية لدى الطلاب مثل انعدام الثقة والخوف من المستقبل وكذلك مشاكل الهوية وقلة الموهبة والشغف لديهم.
  • نشر وتأصيل العديد من القيم الدينية ومبادئ الإسلام الصحيحة وحث الطلاب على التمسك بها للوصول إلى بر الأمان.

وقد تم تطبيق هذا البرنامج في جميع مناطق ومحافظات المملكة العربية السعودية، وتوفير العديد من الأدوات لتحقيق أهداف هذا البرنامج الوقائي.

مسارات برنامج فطن الوقائي

سار برنامج فطن في مسارين أولهما يهدف إلى زيادة وعي الطلاب وتعزيز مهاراتهم الاجتماعية وتنميتها بشكل فعال لا يتنافى مع الدين أو الأخلاق، والمسار الآخر من خلال استخدام وسائل الإعلام المختلفة لتوعية الطلاب وزيادة ثقافاتهم.

عن Mostafa Zahran

أسعى لتحقيق حلماً ما.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


Notice: Undefined index: wp-postpass_4abb54412593c5896c489ac2b8447579 in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 139

Notice: file_put_contents(): write of 8192 bytes failed with errno=122 Disk quota exceeded in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 152

Warning: file_put_contents(): Only -1 of 109000 bytes written, possibly out of free disk space in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 152

Notice: ob_end_flush(): failed to delete and flush buffer. No buffer to delete or flush in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 162