Save تقرير عن السياحة في السعودية - قلمي
الرئيسية / حول العالم / السياحة في الدول العربية / تقرير عن السياحة في السعودية

تقرير عن السياحة في السعودية

تقرير عن السياحة في السعودية ، تعتبر السياحة في السعودية من أهم القطاعات التي تحاول المملكة تنميتها في البلاد خاصة السياحة الدينية فقد وصل الناتج المحلي لقطاع السياحة هناك ما يقرب من 7.2% في عام 2011 وساعد في التقليل من نسبة البطالة التي كان يعاني منها الكثير من المواطنين السعوديين ومع مرور الوقت تحولت كل الاهتمامات إلى الأماكن السياحية والشواطئ لتنميتها ولتطويرها حتى تكون قادرة على جذب أكبر عدد من السياح العرب والأجانب ومن قلمي سوف تتعرف على اهم الأماكن السياحية فى المملكة من خلال تقرير عن السياحة في السعودية .

تقرير عن السياحة في السعودية
تقرير عن السياحة في السعودية

 السياحة الدينية في السعودية

ترتبط السياحة الدينية دائما بمواسم الحج والعمرة حيث أن ذلك هو المصدر الرئيسي للمملكة العربية السعودية من الناحية الاقتصادية وذلك لأن عدد كبير من مسلمي العالم يتوجهون إلى المسجد النبوي الذي يقع في المدينة المنورة وكذلك المسجد الحرام في مكة المكرمة بالإضافة إلى ذلك عدد من الأماكن الأخرى التي يقصدها السائحون مثل :-

  • غار حراء والبقيع وغار ثور .
  • جبل عرفة ومسجد قباء ومن المعروف أنه المسجد الأول منذ ظهور الإسلام .
  • مسجد الإجابة وقد اختلف البعض فيما يتعلق بمفهوم السياحة الدينية في المملكة العربية السعودية فمنهم من قال أن المملكة هي أرض للعبادة والتقرب من الله عز وجل ومنهم من قال أنه يمكن إطلاق مسمى السياحة الدينية على الحج والعمرة.

تقرير عن السياحة في السعودية-السياحة الشرائية أو التسوق

يمكنك أيضا عمل سياحة شرائية داخل المملكة العربية السعودية حيث يوجد بها الكثير من الأسواق والمحال التجارية الكبيرة التي تقوم بعمل تخفيضات متميزة على أسعار السلع والمنتجات كخطوة لجذب الأجانب والعرب المتواجدين على أراضي المملكة للشراء.

جدير بالذكر أنه في خلال تجولك هناك ستجد أنواع عديدة من الأسواق منها ما هو تقليدي ومنها ما هو حديث ومنها ما هو شعبي لعرض الأشياء المتعلق بالتراث السعودي والأكسسوارات والملابس السعودية الأصيلة والأثاث والسجاد العطور الفخمة والمجوهرات والبخور وكل ما ترغب في شرائه.

 المناطق السياحية في السعودية

يوجد عدد كبير من المناطق السياحية في السعودية سواء الدينية أو الطبيعية ومن خلال زيارتها سوف تستمتع بمدي روعتها ومن اشهرها :-

وادي الطوقي

يفتخر جميع السعوديين بوجود وادي رائع لديهم مثل وادي الطوقي حيث يقع في الرياض, وهو عبارة عن وادي طويل جداً تحيطه أنواع متعدد من الأشجار أكثرها الطلح, والأجمل من كل لذك أن الوادي قد يتحول في لمح البصر إلى شلال رائع المنظر إذا تساقطت الأمطار في تلك المنطقة. وننصحك بزيارة ذلك الوادي إما في فصل الصيف أو الربيع فهذا سيوفر لك متعة أكبر.

شرم أبحر

تبعد شرم أبحر عن جدة بمسافة 30 كم, يفضل ملايين السياح زيارته في فصل الصيف وذلك لأنه يقع في الجهة الغربية للمملكة وعلى الناحية الشرقية للبحر الأحمر ولهذا تم إطلاق عليه اسم عروس البحر الأحمر.

يمكنك هناك الاستمتاع بشكل الرمال الساحرة والجلوس على الشاطئ ويمكنك أيضا ممارسة رياضة السباحة والتقاط بعض الصور الخلابة لهذا المكان قبل مغادرته.

جزيرة المرجان

تقع تلك الجزيرة في مدينة الدمام توجد بها العديد من الأماكن الرائعة مثل منتزه الملك عبد الله هذا بالإضافة إلى ساحة ضخمة تم إعدادها خصيصاً لإقامة الاحتفالات الرسمية والهامة.يمكنك في تلك الجزيرة الساحرة القيام بالتالي :-

  • القيام  بجولة بحرية ممتعة مع جميع أفراد أسرتك وأصدقائك وعادة ما تكون تلك القوارب موجودة في نهاية الأرصفة في الدمام  .
  • إمكانية الغطس والتزلج والسباحة في المياه أما إذا كنت من عشاق الأماكن ذات اللون الأخضر .
  • الاستمتاع بشوي المأكولات وتناولها في ذلك المنظر الرائع في الضفة المقابلة لجزيرة المرجان يقع برج الفنار الساحر, فلا تنس التقاط صور له.

روضة نورة

إذا كنت بحاجة إلى التنزه والاستمتاع بالمناطق الخضراء الجذابة فعليك قصد حدائق نورا أو كما يطلق عليها روضة نورة فهي :-

  •  تقع في المنطقة الشمالية لمدينة الرياض.
  • من المعروف أن أعداد كبيرة من السائحين تجتمع في هذا المكان في فصل الربيع لأنه يتحول ذلك المكان إلى جنة على الأرض بكل ما تعنيه تلك الكلمة.

الرسوم الصخرية

إذا كنت من محبي استكشاف الأماكن الأثرية الأصيلة والتعرف على تاريخ المملكة فلا تفوت فرصة زيارة الرسوم الصخرية في الحائل ولا تنس إحضار الكاميرا الخاصة بك لالتقاط أروع الصور

  • تعد الرسوم الصخرية والتي توجد في الحائل من أهم المواقع الأثرية الموجودة على أراضي المملكة العربية السعودية.
  • تاريخ ذلك المكان الرائع يعود إلى أكثر من عشرة آلاف عام .
  • حرصت منظمة اليونسكو على تسجيله ليكون ضمن قائمة التراث العالمي.

 سوق عكاظ

في مدينة الطائف تم افتتاح سوق عكاظ عام 2007 وذلك كخطوة هامة لتنمية السياحة في البلاد  وتصل مساحة ذلك السوق إلى حوالي 10,572,800 متر مربع يمكنك هناك مشاهدة العديد من العروض المسرحية والمعارض الخاصة بالفنون التشكيلية كما أن سوق عكاظ يستضيف عدد من فرق الفنون الشعبية  ويستقبل سوق عكاظ الزوار بداية من الساعة 4 عصرا وحتى الساعة 11.5 قبل منتصف الليل وعادة ما يكون الدخول بدون دفع أي رسوم مالية.

جزيرة فرسان

في الحقيقة أنها ليست جزيرة واحدة بل أنها تضم أكثر من 84 جزيرة أخر هذا ما يجعلها تستحق الحصول على اهتمام وشهرة أكبر مما هي عليه الآن و تقترب تلك الجزيرة من مدينة جازان فالمسافة بينهما حوالي 50 كم أما عن المياه فهي خلابة ورائعة الشكل حيث يوجد بها الشعب المرجانية والعديد من الكائنات البحرية مثل السلاحف هذا بالإضافة إلى القواقع.

حديقة الحيوان في الرياض

تقع في وسط مدينة الرياض في حي يطلق عليه اسم “الملز” تحتوي حديقة الحيوان في الرياض على أكثر من 164 نوع من الحيوانات وأيضا الطيور معظمها نادر يقترب من الانقراض يوجد بتلك الحديقة :-

  • الكثير من الأشجار والأزهار والنباتات الرائعة والتي من الممكن لا ترى مثليها في أي مكان آخر.
  • عادة ما تكون تلك الحديقة مزار مناسب جدا للأطفال لتعليمهم وتثقيفهم وتعريفهم بكل الكائنات الحية التي يدرسونها بشكل نظري في المدارس.

جبل اللوز

يوجد جبل اللوز في منطقة تبوك بالسعودية وتم تسميته بذلك الاسم نظرا لزراعة أشجار اللوز بشكل كبير في تلك المنطقة في السنوات الماضية ولأنه بقع بالقرب من الحدود الأردنية فعادة ما يشهد ذلك المكان تساقط كثيف للجليد في فصل الشتاء وهذا ما يزيد من روعته وجماله خاصة لعشاق مثل تلك المناظر الخلابة.

تقرير عن السياحة في السعودية وتوقعات نموها

أفادت إحدى المؤسسات العالمية أن معدل السياحة الداخلية قد ارتفع بشكل كبير في المملكة العربية السعودية منذ العام الماضي 2017 وقد أرجع المتخصصون هذا إلى زيادة الاستثمارات في المملكة العربية السعودية بهدف تحقيق حلمها في أن تكون من الدول العربية الرائدة على مستوى العالم في السنوات المقبلة.

جدير بالذكر أن المملكة العربية السعودية قد قامت ببذل مجهود كبير لتنشيط السياحة الداخلية وأيضا لجذب الأنظار إليها فعلى سبيل المثال حرص المسئولون في المملكة على إقامة العديد من المهرجانات مثل مهرجان جدة والجنادرية هذا بالإضافة إلى عمل الكثير من الدعاية والإعلانات عن الأماكن التي يمكن زيارتها على أرض المملكة سواء للاستثمار أو السياحة.

عن رشا حامد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


Notice: Undefined index: wp-postpass_4abb54412593c5896c489ac2b8447579 in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 139

Notice: file_put_contents(): write of 8192 bytes failed with errno=122 Disk quota exceeded in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 152

Warning: file_put_contents(): Only -1 of 116535 bytes written, possibly out of free disk space in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 152

Notice: ob_end_flush(): failed to delete and flush buffer. No buffer to delete or flush in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 162