Save تقرير عن قوانين نيوتن - قلمي
الرئيسية / تعليم / فيزياء / تقرير عن قوانين نيوتن

تقرير عن قوانين نيوتن

تقرير عن قوانين نيوتن:

هنا سوف نعطي تقرير عن قوانين نيوتن للحركة ومن منا لا يعرف صاحب ثاني أشهر تفاحة بالتاريخ.

هو عالم الرياضيات والفزيائي اسحاق نيوتن , ولد اسحاق نيوتن في القرن السابع عشر عام 1642م في انجلترا وتوفي ايضا في انجلترا عام 1727م.

ووضع العديد من القوانين  هو أول من وضع قوانين الجاذبية والقوانين المتعلقة بالحركة، وفسر كيف تتحرك الأجسام.وايضا هو من وضع علم التفاضل والتكامل في الرياضيات .

وهنا سوف نضع تقرير عن قوانين نيوتن للحركة:

وضع نيوتن ثلاثة قوانين لتفسير أنواع الحركة المختلفة  من أول السكون الى الحركة البسيطة كالمشي والحركات المعقدة كأنطلاق صاروخ.

في التقرير عن قوانين نيوتن للحركة نبدأ ب:

قانون نيوتن الإول للحركة ( قانون القصور الذاتي law of inertia ):-

ينص القانون على:-
(يظل الجسم الساكن في حالة ساكون ، ويظل الجسم المتحرك في حركة ثابته بنفس السرعة وفي نفس الأتجاه مالم تؤثر عليه قوة خارجية).

معنى هذا أنه تظل الأجسام كما هي على حالتها ساكنه أو متحركة مالم تأتي قوي تتغلب على مقاومة هذه الأجسام وتغير من حالتها سواء من السكون إلى الحركة ( كتأثيرك على كرة ساكنة على الأرض بركلها فتتحرك) ،أو من الحركة إلى السكون(كأيقاف أحدهم لنفس الكرة التي حركتها بقدمك ).

وهذه الأجسام تقاوم ا لقوى الخارجية التي تؤثر على حالتها لتبقى على حالتها, وهذه المقاومه تعرف بالقصور الذاتي للأجسام.

 القصور الذاتي( مقاومة الجسم للتغيير في حركته):-

هو المقاومة الطبيعية للجسم المتحرك ضد القوى التي تؤثر على حركته .

فهو يحاول أن يقاوم التغير في حالته المتحركه أو الساكنة  فيقوم بردة فعل عكسية. كارتداد ركاب حافلة للأمام عند توقفها فجأة وهذا لأنهم مستمرين بحالة الحركة.

ويعتمد القصور الذاتي للجسم على كتلة الجسم وسرعته.

الأفكار السائده قبل نظريات نيوتن كانت تنص على أن الأجسام بطبيعتها تميل إلى السكون وأن الجسم المتحرك سوف يؤول في النهاية الى السكون بدون تأثير اي قوي عليه وأن الأجسام الساكنه تظل ساكنه أيضا .

العالم جاليليوا ( القرن ال17) أول عالم يكسر القاعده القديمه وأول من عرف القصور الذاتي حينما أوضح أن الجسم المتحرك يقف عن الحركة بالنهاية نتيجة قوة الاحتكاك التي تقلل من حركته، ومن بعده أتى إسحاق نيوتن وبنى نظرياته على ما قاله جاليليو.

وتزداد قيمة القصور الذاتي للمادة بزيادة كتلتها (أي تزيد مقاومة الجسم للتغير في حركتة بزيادة كتلته).

تقع الأجسام تحت تأثير قوتين متزنتين مثلا عند وضع كتاب على طاوله فإنه تؤثر عليه قوتين:-

قوة الجاذبية الأرضية وهي تدفع الكتاب لأسفل قوة الطاولة وهي تدفع الكتاب لأعلى القوتان الواقعتان على الكتاب لهم نفس المقدار ولكن في اتجاهين مختلفين.

هنا نقول أن الكتاب في حالة أتزان ولن تتغير حالة حركته من السكون إلا إذا أثرت عليه قوة غير متزنه مثلا ، إذا انزلق الكتاب في اتجاه اليمين من الطاوله فهنا يكون تحت تأثير ثلاث قوي الجاذبية الأرضية لأ سفل قوة الطاولة لأعلى وقوة الاحتكاك في اتجاه الشمال وهذه القوة لا يوجد قوة بنفس مقدارها لأحدث اتزان معها لذلك فهي تقلل من انزلاق الكتاب وتؤدي إلى توقفه في النهاية.

في الجزء الثاني في التقرير عن قوانين نيوتن للحركة يأتي القانون الثاني

تقرير عن قوانين نيوتن

القانون الثاني لنيوتن :-

يتحدث عن سلوك الأجسام وأن عجلة الجسم تعتمد علي مجموع القوة المؤثرة على الجسم وعلى كتلته.

وينص القانون على :-

(عجلة الجسم الناتجه عن مجموعة من القوى تتناسب طرديا مع محصلة القوى المؤثرة علي هذا الجسم في نفس الأتجاه وعكسيا مع كتلة الجسم ).

إي انه تزداد العجلة كلما زادت محصلة القوة وتقل بزيادة كتلة الجسم.

وتكون صياغة القانون هكذا:-
A= Fnet / m
حيث A العجلة ووحدتها م/س2 ،Fnet مجموع القوى ووحدتها النيوتن ، mهي الكتلة ووحدتها الكجم.

والتطبيق على ذلك هو السقوط الحر( free falling):-

السقوط الحر هو سقوط الجسم من أعلى نتيجة تأثير الجاذبية الأرضيه فقط ودون التأثير علية بقوه خارجية كالسقوط من طائرة بدون مظلة.

وبأهمال مقاومة الهواء لحركة الجسم الساقط فان جميع الأجسام تسقط بالقرب من سطح الأرض بنفس العجلة وهي عجلة الجاذبية الأرضية والتي تساوي 9.8 م /ثانية, اي ان في حالة سقوط الجسم من أعلى تزداد سرعته بقيمة 9.8 متر لكل ثانية.

في آخر التقرير عن قوانين نيوتن  يأتي  القانون  الثالث للحركة.

تقرير عن قوانين نيوتن الثالث

قانون نيوتن الثالث:-

الفعل ورد الفعل (action  and reaction ):-

وفي هذا القانون يوضح نيوتن تأثير القوى بين جسمين مختلفين ولا يوضح الحالة الحركية لهما.

فهو يشرح تأثير قوة جسم ما على جسم أخر فينص القانون على :-

(لكل فعل رد فعل مساوي له في المقدار ومضاد له في الإتجاه.)
وهذا معناه انه اي تفاعل بين جسمين بيكون نتاج قوتين تؤثر كل منهما على الجسمين وهاتين القوتين يكون لهم نفس المقدار ولكن في اتجاهين مختلفين .

وهنا لا تحسب محصلة القوى  لأن القوتان ناتجتان من جسمين مختلفين ولكن يحسب قوة الفعل ورد الفعل .

مثلا وانت جالس على الكرسي فأنت تؤثر على الكرسي بقوة دفع لأسفل وفي نفس الوقت الكرسي يؤثر عليك بقوة دفع لأعلى بنفس المقدار.

مثلا تحريك البندول فأنت تحركه يمينا بقوة معينة فيتحرك هو في عكس الاتجاه بنفس المقدار .

ايضا من تطبيقات هذا القانون أنطلاق الصاروخ لأعلى نتيجة انطلاق الغازات منه باتجاه الأسفل فردة فعل الصاروخ تكون الى الأعلى بنفس القوة.

وهنا نكون انهينا التقرير عن قوانين نيوتن نتمنى أن نكون أوضحنا ما تتحدث عنه تلك القوانين .

عن Mostafa Zahran

أسعى لتحقيق حلماً ما.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


Notice: Undefined index: wp-postpass_4abb54412593c5896c489ac2b8447579 in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 139

Notice: file_put_contents(): write of 8192 bytes failed with errno=122 Disk quota exceeded in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 152

Warning: file_put_contents(): Only -1 of 105626 bytes written, possibly out of free disk space in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 152

Notice: ob_end_flush(): failed to delete and flush buffer. No buffer to delete or flush in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 162