Save خصائص الشعر الحديث - قلمي
الرئيسية / الآدب / خصائص الشعر الحديث

خصائص الشعر الحديث

خصائص الشعر الحديث

خصائص الشعر الحديث

قبل الحديث عن خصائص الشعر الحديث لنتعرف أولا عن معنى الشعر ولنقل أن الشعر هو نوع من أنواع الفن الأدبي في اللغه فيه تنتقى الكلمات وتوزن وترتب في سطور من أبيات  بحيث تضفي  حسا موسيقيا أو تناغما عند السامع والقاريء للشعر ( فيقال عليه أنه كلام موزون مقفىّ   بالنسبه للغه العربيه) والشعر  دائما ما تعبر عن شعور ما بداخل كاتبه ومن هنا أطلق عليه شعر من المشاعر .وتميز العرب دون غيرهم بقدرتهم على كتابة الشعر وتعتبر اللغه العربيه أكثر لغة  تطوع لكتابة الشعر.

تصنيفات الشعر العربي

ويقسم الشعر العربي تبعا لعدة عوامل منها العامل الزمني  ونوع اللغة و أسلوب الكتابه وأيضا على حسب موضوع الشعر و غيرها من التصنيفات ..مثلا:

-أنواع الشعر العربي تبعا للغه:

-الشعر الفصيح , الشعر العامي, الشعر النبطي, الشعر الشعبي و شعر الزجل.

-أنواع الشعر العربي تبعا للزمن الزي كتب فيه:

الشعر الجاهلي, الشعر الأموي , الشعر العباسي , الشعر الحديث والشعر المعاصر.

-أنواع الشعر تبعا للموضوع

شعر الغزل ,المديح ,الرثاء , الهجاء وغيرها من المواضيع المختلفة.

.الشعر الحديث

في مقالتنا اليوم سنتحدث عن خصائص الشعر الحديث , وكما ذكرنا أن الشعر يصنف تبعا  للفترةالزمنيه التي كتب فيها وغالبا ما يستخدم الشعراء تصنيف الشعر على حسب الزمن الى قسمين الشعر القديم (التقليدي)(العباسي والأموي وغيرهم في الأزمنه القديمه بعد عصر الأنحطاط ) والشعر الحديث بعد  فترة النهضه العربيه و الثورة الصناعيه في أوروبا تقريبا في فترة الحمله الفرنسيه وظهر هذا النوع من الشعر على يد شعراء قد هاجروا الى الدول الأوروبيه وتأثروا بالشعر الغربي والثقافه هناك فجددوا الشعر العربي وأضافوا خصائص جديده ولم يعودوا مقيدين بخصائص الشعر التقليدي   .

من خصائص الشعر الحديث أنه يختلف عن الشعر القديم في موضوعاته وبنيانه واساليبه الفنيه وأنه مستجد يمكن تطويره وتجديده.

وصنف الشعر العربي الحديث على حسب الأساليب فمنه  ( الشعر المرسل , الحر, الحداثه , الشعر المعاصر شعر التفعيله وقصيده النثر)

وأيضا على حسب الأجيال صنف الشعر الحديث إلى شعر السيتينات السبعينات وغيرها

أهم شعراء العصر الحديث

أحمد شوقي , حافظ ابراهيم, محمود عباس العقاد ,محمود سامي البارودي, جبران خليل جبران , ابراهيم المازني , ايليا ابو ماضي وكثير من شعراء العصر الحديث.

مدارس الشعر الحديث

ظهور مدارس شعرية و جماعات أدبيه جديده لكل مدرسه خصائص شعريه واتجاهات فكريه وأدبية من أمثلة هذه المدارس:

1-مدرسة البعث والأحياء :

من أبرز شعرائها (أحمد شوقي وحافظ ابراهيم ومحمود سامي البارودي), وساعد على ظهور هذه المدرسه الألتقاء بالغرب والتطور الأجتماعي والثقافي والسياسي.

2-الديوان :  من أبرز شعرائها العقاد والمازني
3-مدرسة أبولو ( أحمد ذكي أبو شادي,الهمشري والشابي )
4-مدرسة المهجر ( جبران خليل جبران ,ميخائيل نعيمه وايليا ابو ماضي

خصائص الشعر الحديث

  •  من أهم خصائص الشعر الحديث التحرر من قيود الوزن الموسيقي والقافيه التي ملزم بها الشعر القديم  و أول من نظم شعر بهذه الطريقه هم شعراء المهجر والذي سرب الي باقي الدول العربيه وهذا النوع من الشعر المحرر من الوزن أو القافيه يطلق عليه الشعر الحر أو النثر.
  • ايضا من خصائص الشعر الحديث تخلصوا من نظام الشطر وابتعدوا عن نظام العمود( شعر التفعيله).
  • ظهور أنواع جديده من الفنون الشعريه في تكوينها الفني و موسيقاها من أهم ما يميز خصائص الشعر الحديث مثل:

(الشعر المسرحي أو التمثيلي , الشعر الملحمي)

  • ظهور بعض الأتجاهات الأدبيه الجديده مثل الجانب القومي والأسلامي لمواجه الأستعمار وتدخل الغرب في الثقافه والدين, الجانب الأجتماعي كا الشعر عن نهوض المرأه والتعليم والجهل والمرض,وغيرها من الأتجاهات التي فرضها الواقع والثقافة والظروف الأجتماعيه على المجتمع والتي تعد ميزة في خصائص الشعر الحديث.
  • ويعد إستخدام الألفاظ السهله والبعد عن الغريب من الألفاظ من خصائص الشعر الحديث واستخدام  الرموز ايضا  .
  • وجود النزعه التأمليه والفكريه  ايضا من أهم ما يميز خصائص الشعر الحديث
  • أستخدام الروايات القديمه أو حكايات الخياليه من التاريخ في هذا النوع من الشعر.
  • وحدة القصيده من  خصائص الشعر الحديث بحيث تكون القصيده كا كل وحده واحده وجدانا ومعني وإذا سقط بيت من القصيده ضاع المعنى.
  • أهتمامهم بمايسمى بالتشخيص والتجسيم أيضا من خصائص الشعر الحديث.

عن Mostafa Zahran

أسعى لتحقيق حلماً ما.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


Notice: Undefined index: wp-postpass_4abb54412593c5896c489ac2b8447579 in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 139

Warning: file_put_contents(cache2/LyVkOCVhZSVkOCViNSVkOCVhNyVkOCVhNiVkOCViNS0lZDglYTclZDklODQlZDglYjQlZDglYjklZDglYjEtJWQ4JWE3JWQ5JTg0JWQ4JWFkJWQ4JWFmJWQ5JThhJWQ4JWFiLw==): failed to open stream: Disk quota exceeded in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 152

Notice: ob_end_flush(): failed to delete and flush buffer. No buffer to delete or flush in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 162