Save دعاء الهم والفرج - قلمي
الرئيسية / أدعية إسلامية / دعاء الهم والفرج

دعاء الهم والفرج

دعاء الهم والفرج ، كثير من الأشخاص  يعانون من المشاكل والهموم والابتلاءات المختلفة ، مما يخلق بداخلهم شعور كبير باليأس وفقدان الأمل في الحياة وقد يصل بهم الحال الإصابة بمرض الإكتئاب، لكن الإنسان المؤمن حقا هو من يرضى بقضاء الله وقدره في السراء والضراء، ويعرف أن الله وحده هو القادر علي تفريج الهموم والكروب، ومن خلال هذه المقالة علي موقع قلمي سوف نقدم لكم أفضل المستحبة للتقرب إلي الله وتفريج الهموم.
دعاء الهم والفرج
دعاء الهم والفرج

دعاء الهم والفرج

  • عن البخاري ومسلم (رضي الله عنهما) ، أن رسول الله ( الله عليه وسلم) كان عند الكروب يدعوا ويقول: “لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب السماوات ورب الأرض، ورب العرش العظيم”.
  • ويقول صل الله عليه وسلم “ما قال عبد قط إذا أصابه هم وحزن “اللهم إني عبدك، وابن عبدك، وابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماض في حكمك، عدل في قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك ، سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحدا من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدرى، وجلاء حزني، وذهاب همي” إلا أذهب الله عز وجل همه، وأبدله بانشراح الصدر والسرور.
  • اللهم لا تجعل اتكالي علي أحد غيرك ، ولا تجعل حاجتى عند أحد غيرك، واغننى عن جميع البشر، يا من ألجأ إليه وقت وعليه أعتمد، يا من لا شريك لك، دلني  طريق النور والهداية عن طريق الضلال، وفرج عني كل ضيق وهم.

دعاء الهم والفرج

  •  اللهم رحمتك ، فلا تكلني نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كله، لا إله إلا أنت.
  • الله الله ربي لا أشرك به أحدا
  • لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
  • اللهم رب السماوات السبع، ورب العرش العظيم، ربنا ورب كل شيء، أنت الظاهر فليس فوقك شيء، فليس دونك شيء، منزل التوراة، والإنجيل، والفرقان، فالق الحب ، أعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذ بناصيته، أنت الأول فليس قبلك شيء، الآخر فليس بعدك شيء، اقض عنا الدين وأغننا من الفقر”
  • يا حي يا قيوم برحمتك استغيث أصلح لي شأني كله ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين.

دعاء الهم الفرج

وجاءت بعض الآيات القرآنية التي توضح للمؤمنين قرب الله سبحانه وتعالى وواسع رحمته وفرجه ومنها:

  •  سورة البقرة، الآية (186): ” وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان فليستجيبوا لي وليؤمنوا بي لعلهم يرشدون”.
  • وجاء في سورة نوح الآيات من (12:10) “فقلت استغفروا ربكم إنه كان غفارا * يرسل السماء عليكم مدرارا * ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا”.
  • وفي سورة غافر ، الآية (60): ” وقال ربكم ادعوني أستجب لكم إن الذين يستكبرون عن عبادتي سيدخلون جهنم داخرين”.
  • و في سورة النمل، الآية (60): ” أمن يجيب المضطر إذا دعاه ويكشف السوء ويجعلكم خلفاء الأرض أإله مع الله قليلا ما تذكرون”.
 ومن أهم عوامل تفريج الكروب والهموم أعزائي القراء إلى جانب الدعاء المداومة على الاستغفار وذكر الله وقراءة القرآن وإخراج الصدقات والبعد عن الأفعال التي تورث غضب الله وتؤدي إلى الشعور بالضيق والهموم.

عن Mostafa Zahran

أسعى لتحقيق حلماً ما.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


Notice: Undefined index: wp-postpass_4abb54412593c5896c489ac2b8447579 in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 139

Notice: file_put_contents(): write of 8192 bytes failed with errno=122 Disk quota exceeded in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 152

Warning: file_put_contents(): Only -1 of 98056 bytes written, possibly out of free disk space in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 152

Notice: ob_end_flush(): failed to delete and flush buffer. No buffer to delete or flush in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 162