Save سلوك الحيوان وأنواعه الغريزي والمكتسب - قلمي
الرئيسية / حيوانات ونباتات / سلوك الحيوان وأنواعه الغريزي والمكتسب

سلوك الحيوان وأنواعه الغريزي والمكتسب

سلوك الحيوان وأنواعه الغريزي والمكتسب ، تعريف السلوك بشكل عام هو رد الفعل الذي يحدث نتيجة التعرض لمؤثر أو ظروف معينة، ومن خلال موسوعة قلمي الشاملة سوف نقوم بالتعرف على سلوك الحيوان وسلوك الحيوان الفطري والمكتسب بالإضافة إلى فوائد دراسة سلوك الحيوان

سلوك الحيوان

هو السلوك الذي يتبعه الحيوان عموما سواء بسيط أو مركب بهدف التغلب على مشكلة البقاء والتكاثر داخل البيئة.

سلوك الحيوان وأنواعه الغريزي والمكتسب
سلوك الحيوان وأنواعه الغريزي والمكتسب

فروع علم سلوك الحيوان

  • علم السلوك الوصفي: وهو الذي يهتم بدراسة وظائف وتطور الحيوان والسلوك الذي يتبعه تحت بعض الظروف البيئية المحددة، وقام بتطوير علم السلوك الوصفي كل من: نيكوتنبرجن، كونارد لورنز، وكارل فون فريتش.
  • علم السلوك البيئي: ظهر هذا العلم في السنوات الأخيرة من القرن الماضي، وهو يهتم بدراسة تفاعل الحيوانات وسلوكها داخل البيئة التي تعيش بها والبيئة هنا تعني نفس نوع الحيوانات التي تعيش معا في مكان واحد يلائم طبيعتها.
  • علم النفس المقارن: نشأ هذا العلم في أمريكا، وهو يعني توفير ظروف بيئية محددة للحيوان لينمو ويعيش بها مما يساعد على التحكم به بشكل كبير وهذا العلم يتم تطبيقه عند استخدام حيوانات التجارب.
  • علم التشوهات السلوكية: وهو يعني انحراف سلوك الحيوان نتيجة تعرضه لبعض الظروف الصعبة مما أثر على سلوكه وجعله عدوانيا، وهذا السلوك يمكن أن يلازم الحيوان طوال حياته.

أنواع سلوك الحيوان

يمكن تقسيم سلوك الحيوان إلى نوعين أساسيين بالاعتماد على سبب هذا السلوك ودور البيئة المحيطة في تكوينه وتأثيره على تعامل الحيوان مع البيئة وهما:

سلوك الحيوان الغريزي

السلوك الغريزي (الفطري) Innate behavior للحيوان يعتبر هبة من الله للكائنات الحية ولا دخل للظروف البيئية أو المؤثرات الخارجية به، والسلوك الفطري يكون مشترك بين أفراد كل نوع نتيجة تشابه الجينات الوراثية فيما بينهم، وهو يشمل السلوك الغذائي والتكاثر والرعاية وطلب المأوى.

ومن أهم مميزات سلوك الحيوان الغريزي ما يلي:

  • لا يعتمد على الخبرات أو التجارب.
  • يستجيب إليه الكائن الحي بشكل سريع ومباشر.
  • لا يتأثر بالمؤثرات الخارجية ولكنه يتأثر بالمؤثرات الداخلية كالحالة النفسية والصحة البدنية.

سلوك الحيوان المكتسب

السلوك المكتسب Learning behavior للحيوان يتم اكتسابه من البيئة نتيجة الظروف والأحداث المختلفة التي يتعرض لها الكائن الحي، ولا تشمل كل أفراد النوع ولكنها خاصة بكل فرد، وهو يساعد على التكيف مع البيئة التي يعيش بها الحيوان.

فائدة دراسة سلوك الحيوان

  • يساعد على فهم طبيعة الحياة البرية للحيوانات.
  • يمكن من خلاله تحديد أسباب السلوك المنحرف والعدواني لبعض الحيوانات.
  • يساعد على اتباع الطرق الصحيحة للتعامل مع أنواع الحيوانات المختلفة وفق طبيعة سلوكها.
  • يمكن من خلال التعرف على طبيعة سلوك الحيوانات وبالتالي استخدامها في العديد من المجالات سواء الصناعية أو الزراعية أو غيرها.
  • ساعد علم سلوك الحيوان الباحثين على التحكم في الحيوانات المستخدمة في التجارب العلمية عن طريق توفير ظروف بيئية مناسبة سواء غذائية أو دوائية أو غيرها لهم.
  • ويساعد هذا العلم أيضا على حماية بعض أنواع الحيوانات من الانقراض وتوفير ظروف ملائمة لنموها، ومساعدة الإنسان على تربية الحيوانات الأليفة وصغار الحيوانات.

عن ياسمين السيد

ياسمين السيد .. اخصائية تحاليل طبية .. ماجستير في الكيمياء .. احب كتابة المقالات والتدوين وخصوصا المتعلقة بكل ما هو جديد في التحاليل الطبية والبحث العلمى في الكيمياء والكيمياء الحيوية والنانوتكنولوجي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


Notice: Undefined index: wp-postpass_4abb54412593c5896c489ac2b8447579 in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 139

Warning: file_put_contents(cache2/LyVkOCViMyVkOSU4NCVkOSU4OCVkOSU4My0lZDglYTclZDklODQlZDglYWQlZDklOGElZDklODglZDglYTclZDklODYtJWQ5JTg4JWQ4JWEzJWQ5JTg2JWQ5JTg4JWQ4JWE3JWQ4JWI5JWQ5JTg3LSVkOCVhNyVkOSU4NCVkOCViYSVkOCViMSVkOSU4YSVkOCViMiVkOSU4YS0lZDklODglZDglYTclZDklODQlZDklODUlZDklODMlZDglYWElZDglYjMv): failed to open stream: File name too long in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 152

Notice: ob_end_flush(): failed to delete and flush buffer. No buffer to delete or flush in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 162