Save ضعف المبايض هل يمنع الحمل - قلمي
الرئيسية / صحة / ضعف المبايض هل يمنع الحمل

ضعف المبايض هل يمنع الحمل

ضعف المبايض هل يمنع الحمل ، لقد خلق الله الفتاة منذ صغرها وهي في داخلها غريزة الأمومة، وعندما تتزوج البنت يكبر معها هذا الإحساس، ولكن إذا تأخر حدوث الحمل فإنها تلجأ الى الطبيب لمعرفة السبب، وقد يكون ضعف المبايض او ضعف التبويض هو السبب في ذلك، ولكن لا داعي للقلق فسوف نتعرف في هذه المقالة من قلمي على ماهو ضعف المبايض وهل يمنع حدوث الحمل أو يأخر حدوثة.

ضعف المبايض هل يمنع الحمل، ماهو ضعف المبايض:

الدورة الشهرية تحدث للمرأة كل شهر وعندما تكون منتظمة أي تأتي كل 28 -35 يوما فإنه لاداعي للقلق، ولكن إذا حصل تأخير لفترة أكثر من 35 يوما فإن هذا يدل على وجود مشكلة والتي قد تكون ضعف المبايض والذي قد يؤخر الحمل ولكن لا يمنع حدوثة لأن الحمل يكون بقدرة الله تعالى.

يمكنك الإطلاع أيضا على علامات الحمل ببنت الاكيده

ضعف المبايض هو عدم قدرة المبايض على إخراج بويضة ناضجة وذات جودة عالية للتخصيب بالحيوان المنوي، حيث إما ان تكون البويضة ذات حجم صغير أو أنها لم تخرج من المبيض وتكون كيس او تكيسات صغيرة أو أنها لم تكن بجودة عالية.

أسباب حدوث ضعف المبايض:

  1. تكيس المبايض: من أكثر الأسباب التي تؤدي الى ضعف التبويض بنسبة 60% هو تكيس المبايض، حيث يكون المبيض غير قادر على إخراج البويضة من المبيض مما يؤدي الى تكون كيس صغير على المبيض مما يؤثر على التبويض بشكل مستقبلي، ولذلك يجب زيارة الطبيب حتى لو لم تتزوجي للتأكد من عدم إصابتك بتكيس المبايض وللحصول على العلاج المناسب لتجنب تأخر الحمل فيما بعد.
  2. التقدم في العمر: حيث انه بعد سن ال35 او 40 تقل جودة البويضات التي ينتجها المبيض، وهذا هو اليبب الذي يجعل نسبة الحمل تقل بعد سن 40، ولكن الحمل بيد الله سبحانة وتعالى فهناك العديد من السيدات التي تحمل وقد تعدت سن 45 سنة، فلا يوجد يأس من رحمة الله تعالى.
  3. وجود بعض الاورام الليفية في الرحم والتي تؤثر على التبويض بشكل كبير.
  4. وجود خلل هرموني في الجسم، فهناك العديد من الهرمونات التي تؤثر على التبويض غير الهرمونات التي تفرز من المبيضين، مثل هرمونات الغدة الدرقية وهرمون البرولاكتين فيجب التاكد من عدم وجود خلل في هذه الهرمونات حتى لا تؤثر على التبويض.
  5. وجود خلل ملحوظ في الوزن، حيث ان زيادة الوزن والسمنة المفرطة أو النحافة الزائدة يوثر على توازن الهرمونات داخل الجسم.
  6. ممارسة التمارين الرياضية الشاقة جدا والتي تكون غير مناسبة للبنات مثل حمل الأثقال، ولكن ممارسة التمارين الرياضية المتوسطة من الأمور الجيدة كما أن المشي لمده نصف ساعة مفيد جدا لتنشيط الدورة الدموية.

يمكنك الإطلاع أيضا على أعراض الحمل المبكر

أعراض ضعف المبايض:

  1. عدم إنتظام الدورة الشهرية حيث تتأخر عن موعدها بشكل كبير او تأتي قبل موعدها.
  2. حدوث خلل في نزف الدورة الدموية فغالبا يرافق ضعف التبويض أو تكون غزارة الدورة قليلة وتكاد تكون معدومة.
  3. حدوث حساسية في البشرة وتوهج في الجلد.
  4. حدوث جفاف في المهبل.
  5. الشعور بالهبات الساخنة والتعرق الزائد أثناء الليل والسخونة الزائدة في الجسم.
  6. عدم الرغبة في ممارسة العلاقة الجنسية وعدم الإستمتاع بها.
  7. تغير في الحالة المزاجية والإصابة بالإكتئاب والعصبية في أغلب الأوقات.

يمكنك الإطلاع أيضا على أعراض الحمل قبل الدورة بأسبوع عن تجربة

ضعف المبايض والحمل:

ضعف المبايض والتبويض من الامور التي تؤخر حدوث الحمل، لذلك إذا كنت تعاني من أي من الأعراض السابقة أو يحدث لك تأخر في الدورة الشهرية لمدة أكثر من 3 أشهر فيجب عليك زيارة الطبيب لمعرفة السبب وعلاجه.

الحمل ليحدث يكون بقدرة الله تعالى قبل كل أمر ولكن الأخذ بالأسباب أمر مهم، فالحمل يحدث عند خروج بويضة ناضجة من المبيض وتلتقي بحبوان منوي صحي في قناة فالوب حتى يحدث التلقيح وتنغرس في الرحم، لذلك فإنه إذا كنت مصابة بضعف المبايض فإن البويضات لديك قد لا تكون جيدة للتخصيب، وتحتاجين الى بعض المنشطات والمكملات الغذائية التي تحسن من نضج البويضة وتحسين جودتها، ورزق الله كل زوجين بالذرية الصالحة.

يمكنك الإطلاع أيضا على علامات الحمل بتوأم ولد وبنت

عن Dr.somia nour

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


Notice: Undefined index: wp-postpass_4abb54412593c5896c489ac2b8447579 in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 139

Warning: file_put_contents(cache2/LyVkOCViNiVkOCViOSVkOSU4MS0lZDglYTclZDklODQlZDklODUlZDglYTglZDglYTclZDklOGElZDglYjYtJWQ5JTg3JWQ5JTg0LSVkOSU4YSVkOSU4NSVkOSU4NiVkOCViOS0lZDglYTclZDklODQlZDglYWQlZDklODUlZDklODQv): failed to open stream: Disk quota exceeded in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 152

Notice: ob_end_flush(): failed to delete and flush buffer. No buffer to delete or flush in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 162