Save طرق تسمين الجسم - قلمي

طرق تسمين الجسم

طرق تسمين الجسم ،هناك العديد من الطرق التي تحافظ على جمال الشخص وهيئته منها ما يجب على الإنسان القيام به من حيث التغذية الصحية والسليمة والابتعاد عن المشروبات الكحولية والتدخين ،والانتظام في ممارسة التمارين الرياضية وضرورة الحفاظ على وزن الجسم. على الرغم من كثرة مشكلات السمنة بين الناس وزيادة هذا المؤشر بين الاشخاص مما أدى إلى التوصل إلى العديد من الطرق التي تساعد على الحفاظ على وزن الإنسان مثالي والتخلص من السمنة والوزن الزائد في الجسم ،ولكن هناك أيضاً العديد من المشكلات التي تخص النحافة والتي يجب الاهتمام بها أيضاً ؛حيث تنتشر هذه المشكلة في النساء أكثر من الرجال . هذا المقال من قلمي يتحدث عن طرق تسمين الجسم ،والعدد من النصائح التي تخص هذا الأمر وأيضاً بعض أسباب فقدان الوزن.

طرق تسمين الجسم

تظهر مشكلة النحافة لدى النساء بنسبة أكبر بمرتين أو ثلاثة من الرجال وخصوصاً فيما يقع أعمارهم بعد العشرين عاماً، وبالنسبة لمشكلة النحافة ،فإن معظم الأشخاص لا يعرفون التعريف الحقيقي للنحافة والذي يتمثل في أن يكون مؤشر كتلة الجسم أقل من 18.5، مما يؤدي هذا الأمر إلى زيادة مشاكل الجسم ويؤدي إلى النحافة ،وقد يكون جسم الشخص يبدو عليه شديد النحافة ولكن لا يكون مؤشر كتلة الجسم أقل من 18.5 لذلك لا يكون هناك مشاكل صحية. والعديد من الاشخاص ينظرون لهذا الأمر من خلال المظهر وليس مؤشر كتلة الجسم ولذلك عندما يكون جسم الفرد ليس مثالي من ناحية المظهر يطلق عليه نحيف. مما يعمل على اكتساب المزيد من الوزن من أجل تحسين الصورة العامة للجسم أو زيادة عضلات الجسم ولذلك يبدأ البحث عن طرق زيادة الوزن التي قد تؤدي إلى مشاكل عكسية.

طرق زيادة وزن الجسم

تختلف الحالات الصحية والجسدية من شخص لآخر مع اختلاف حاجة الجسم إلى الطاقة والسعرات الحرارية، ومن أكثر النصائح في هذا الأمر زيادة الكميات التي يتناولها الفرد يومياً من السعرات الحرارية. كما يجب استشارة الطبيب أو اخصائي تغذية للتعامل بشكل مناسب للحالة الصحية الفرد وعدم التعرض للمشكلات . وهناك عدد من الطرق الصحية الآمنة الت تؤدي إلى زيادة الوزن منها:

  • الانتظام في شرب العصائر الطبيعية: يجب على الشخص للعمل على زيادة الوزن شرب العصائر الطبيعية المصنوعة من الحليب والفواكه الطازجة أو المجمدة والابتعاد عن تناول الصودا أو القهوة والمشروبات التي لا تؤدي إلى قيمة غذائية عالية . كما قد يوصي الطبيب باستبدال تناول الوجبات العادية بالوجبات السائلة.
  • الوقت المناسب لشرب السوائل: يجب اختيار الوقت المناسب لشرب السوائل حتى لا تعمل على تقليل الشهية .لذلك يمكن تناول المشروبات بين الوجبات الرئيسية أو الخفيفة أو بعد تناول الوجبات بنصف ساعة. بما يرضي الشخص ويعمل على فتح الشهية وبالتالي زيادة الوزن.
  • الاعتماد على نظام غذائي صحي: يجب على الإنسان الانتظام في تناول نظام غذائي يحتوي على كميات عالية من السعرات الحرارية التي تساعد على زيادة الوزن ويفضل أن تبدأ بالفطور الذي يتكون من الحبوب الكاملة والخبز، وهناك منتجات الألبان والخضروات والباستا والفواكه والمكسرات والبذور يومياً.
  • زيادة عدد مرات تناول الطعام: عند شعور الإنسان بالشبع سريعاً يجب عليه زيادة عدد مرات تناول الطعام وعدم الاعتماد على ثلاث وجبات رئيسية فقط ، يمكن زيادة عدد الوجبات الرئيسية إلى 5 _6 وجبات صغيرة .
  • زيادة كمية السعرات الحرارية في الوجبات: هناك العديد من المواد الغذائية التي يمكن إضافتها إلى الطعام لزيادة كمية الشعرات الحرارة في الطعام ومنها:
  1. عند إعداد الطعام يمكن إضافة بعض الجبن على البيض والمعكرونة .كما يمكن إضافة الحليب المجفف الخالي من الدسم على بعض أنواع من الحساء والشوربة مما يعمل على زيادة السعرات الحرارية.
  2. بالنسبة عند تناول وجبة ما قبل النوم يمكن عمل العديد من الوجبات التي تساعد في هذا الأمر، منها شطيرة غنية بالسعرات باستخدام زبدة الفول السوداني مع المربى، أو ساندوتش يحتوي على بعض اللحوم الخالة من الدهون أو الجبن مع شرائح الخطار والأفوكادو.
  3. هناك عدد من الأطعمة يمكن استخدامها كوجبات خفيفة في اليوم مثل المكسرات والفواكه المجففة.
  • ممارسة التمارين الرياضية: يجب الانتظام في ممارسة التمارين الرياضية وخصوصاً التمارين التي تعمل على تقوية العضلات مثل رفع الأثقال التي تعمل على زيادة عضلات الجسم مما يعمل على زيادة الوزن.
  • الانتباه إلى نوع الطعام: على الرغم من أن الدهون والسكريات تساعد على زيادة الوزن ،لكن يجب الحرص في تناول هذه المواد ؛حيث قد تؤدي الزيادة في تناول كميات من الدهون والسكريات إلى عدد من الأعراض الخطيرة للجسم . لذلك يجب الاعتماد في زيادة الوزن على الأصناف الغذائية المليئة بالعناصر المهمة مثل المخبوزات والكعك المصنوع من النخالة واللبن وبعض أنواع حبوب الإفطار.

أغذية صحية تساعد على اكتساب الوزن

يوجد العديد من الأطعمة الصحية والغنية بالعناصر الغذائي التي تساعد على زيادة الوزن في الجسم وتعتبر من طرق تسمين الجسم ، ومنها:

  • المكسرات وزبدة المكسرات: المكسرات وزبدة المكسرات من أفضل الأطهمة الغنية بالعديد من السعرات الحرارية ،كما يمكن استخدامها وإدخالها في العديد من الأطعمة والوصفات.
  • اللحوم الحمراء: تحتوي اللحوم على كمية كافية من حمض الليوسين الذي يساعد على إنتاج البروتين العضلي ، وهو ما يساعد على زيادة وزن الجسم وبناء العضلات.
  • الأسماك الدهنية: من أمثلة الأسماك الدهنية السلمون وهي من طرق تسمين الجسم ،وترجع أهمية الأسماك الدهنية في احتوائها على كمايت كبيرة من الأوميجا 3 ،بالإضافة إلى البروتين عالي الجودة الذي يدخل بشكل اساس في عملية بناء العضلات واكتساب الوزن الزائد .

بعض أسباب النحافة

قد ترجع نحافة الجسم إلى عدد من الأعراض الطبية التي تسبب فقدان الوزن بشكل واضح التي يجب العمل على علاجها ، لذلك يجب عند الرغبة في زيادة الوزن استشارة الطبيب للعمل على الوصول إلى العلاج المناسب واستبعاد الأمراض الصحية الخطيرة في هذا الامر. من هذه الأمور:

  • مرض السكر: يجب التأكد من إصابة الجسم بهذا المرض؛ حيث أن النوع الأول من مر السمر يؤدي إلى فقدان الكثير من الوزن وبصورة ملحوظة.
  • العدوى: هناك العديد من أنواع العدوى التي عند إصابتها جسم الإنسان تؤدي إلى نقص الوزن مثل السل والإصابة بالطفيليات والإيدز.
  • الداء البطني: من أخطر أنواع حساسة الجلوتين الداء البطني أو المعروف باسم السيلياك ،كما انه من الأمراض التي لا يدى الإنسان الإصابة به إلا بعد مرور فترة طويلة من الوقت أو استشارة الطبيب.
  • مرض السرطان: تعمل الأورام السرطانية على حرق الكثير من السعرات الحرارية مما يؤدي إلى فقدان ملحوظ في وزن الجسم.
  • اضطرابات الأكل: وهو عند تعرض الإنسان لفقدان الشهية العصابي الذي يحدث على أثره العديد من التغيرات في الجسم ومنها فقدان الوزن بشكل كبير. وهو يعتبر من الاضطرابات النفسية التي تصيب الفرد.
  • مشاكل الغدة الدرقية: من أهم أسباب النحافة في الجسم فرط نشاط الغدة الدرقية في الجسم الأمر الذي يعمل على زيادة سرعة الأيض مما يسبب فقدان غير صحي في وزن الإنسان.

عن Mostafa Zahran

أسعى لتحقيق حلماً ما.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


Notice: Undefined index: wp-postpass_4abb54412593c5896c489ac2b8447579 in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 139

Notice: file_put_contents(): write of 8192 bytes failed with errno=122 Disk quota exceeded in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 152

Warning: file_put_contents(): Only -1 of 109319 bytes written, possibly out of free disk space in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 152

Notice: ob_end_flush(): failed to delete and flush buffer. No buffer to delete or flush in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 162