Save طريقة استخدام بذرة الكتان مع الزبادي - قلمي
الرئيسية / تغذية / فوائد البذور / طريقة استخدام بذرة الكتان مع الزبادي

طريقة استخدام بذرة الكتان مع الزبادي

طريقة استخدام بذرة الكتان مع الزبادي هذا هو عنوان مقالنا اليوم المقدم من قسم فوائد البذور من موقع قلمي، حيث تحتوي بذور الكتان قيمة غذائية مرتفعة، وتساعد في إمداد الجسم بما يحتاجه من عناصر ضرورية، كما أن لها فوائد عديدة للإنسان، وتفيد كثيرا بذور الكتان في التنحيف عند مزجها مع الزبادي.

ونبات الكتان يندرج تحت الفصيلة الكتانية، وهو نبات سنوي حولي، وتعد منطقة الهند وآسيا من أكثر المناطق انتاجاً له، وموطن نبات الكتان الأصلي هو تركيا والمنطقة العربية، واستخدمه المصريون في صناعة الملابس والأقمشة، وقد ظهر هذا في .

طريقة استخدام بذرة الكتان مع الزبادي
طريقة استخدام بذرة الكتان مع الزبادي

والجزء المستخدم من نبات الكتان هو البذور وزيت الكتان، وتستخدم هذه الأجزاء في الطعام، وأيضاً كدواء، وبذور الكتان نوعان، وهما بذور الكتان الصفراء أو الذهبية، وبذور الكتان البنية، وكلاهما لهما نفس القيمة الغذائية.

وتتمثل القيمة الغذائية الكتان في احتوائه نسبة جيدة من الطاقة الغذائية، والبروتينات، والألياف الغذائية، والمواد الكربوهيدراتية، وأحماض دُهنية وحمض الفوليك، مجموعة الفيتامينات(C, B2, B3, B5, B8, B9, E, A, D)، و مضادات الأكسدة.

وتحتوي أيضاً مجموعة مهمة من المعادن وهي الكالسيوم، والمغنسيوم، والفسفور، والحديد، والزنك، والصوديوم، والبوتاسيوم، وتحتوي ، وأوميجا 6، وأهم ما يميز بذور الكتان احتوائها نسبة سعرات حرارية منخفضة.

فوائد بذرة الكتان :

  • تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في بذر الكتان معالجة الأورام السرطانية، إذ تثبيط نمو الخلايا السرطانية في الجسم، مثل سرطان القولون، وسرطان البروستاتا، وسرطان الثدي.
  • تساعد بذرة الكتان في ضبط مستوي السكر في الدم، كما تعمل ضبط الضغط، الجسم من انخفاضه أو ارتفاعه.
  • تقي القلب من الإصابة بالسكتات والنوبات القلبية، ومن الإصابة بالمشاكل المختلفة، وتقي أيضاً من بتصلب الشرايين.
  • تقلل من نسبة الكوليسترول الضار في الجسم.
  • يساعد بذر الكتان في توسيع الأوعية الدموية.
  • تعمل علي طرد السموم من الجسم، وتكافح الفطريات والطفيليات الموجودة به.
  • تساعد بذرة الكتان في التنحيف وتقليل الوزن، حيث أنها تُذيب الدهون والشحوم بالجسم، مما يساعد في التخسيس، وأيضاً تساعد الألياف الغذائية الموجودة في بذور الكتان زيادة فعاليته في التنحيف، وذلك إذا تم تناول البذور بشكل منتظم اتباع حمية غذائية لبذر الكتان.
  • يعمل كملين للمعدة، ويحمي الجهاز الهضمي من الإصابة بعدة مشاكل، ويعمل كمدر طبيعي للبول.
  • يقي عظام ومفاصل الجسم من الإصابة بمرض هشاشة العظام، ويحميها من التكسر.
  • تساعد بذور الكتان جسم الإنسان في النمو بشكل طبيعي وصحي، وتقيه من الإصابة بالأمراض والمشاكل الصحية المختلفة.
  • تدخل بذرة الكتان في تحضير مستحضرات التجميل الخاصة بالشعر والبشرة، إذ تعمل حماية البشرة من آثار في السن، ومن حروق الشمس، وتساعد في تفتيحها، وتعمل تكثيف من تألقه، وتعالج مشكلة تساقط الشعر.

طريقة استخدام بذرة الكتان مع الزبادي :

  • نُضيف ملعقة كبيرة من بذور الكتان إلي كوب زبادي مقداره 250جم، ونخلطهم جيدا مع بعضهما البعض، ويُصبح بذلك الخليط جاهز.
  • ويتم أكل بذور الكتان مع الزبادي الريق صباحاً ، ويُتناول مرة قبل النوم، أي بمعدل مرتين يوميا.
  • وهذا المزيج يفيد في إذابة وحرق الدهون الموجودة بأجزاء الجسم المختلفة، كما يحسن من قدرة الجسم التخسيس، ويمكن الاستمرار حمية الكتان مع الزبادي بالشكل المذكور سابقا لمدة أسبوعين تقريبا.

عن مروة طلعت

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


Notice: Undefined index: wp-postpass_4abb54412593c5896c489ac2b8447579 in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 139

Warning: file_put_contents(cache2/LyVkOCViNyVkOCViMSVkOSU4YSVkOSU4MiVkOCVhOS0lZDglYTclZDglYjMlZDglYWElZDglYWUlZDglYWYlZDglYTclZDklODUtJWQ4JWE4JWQ4JWIwJWQ4JWIxJWQ4JWE5LSVkOCVhNyVkOSU4NCVkOSU4MyVkOCVhYSVkOCVhNyVkOSU4Ni0lZDklODUlZDglYjktJWQ4JWE3JWQ5JTg0JWQ4JWIyJWQ4JWE4JWQ4JWE3JWQ4JWFmJWQ5JThhLw==): failed to open stream: File name too long in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 152

Notice: ob_end_flush(): failed to delete and flush buffer. No buffer to delete or flush in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 162