Save طريقة الشاي التركي
الرئيسية / فن الطهي / طريقة الشاي التركي

طريقة الشاي التركي

طريقة الشاي التركي
طريقة الشاي التركي

طريقة الشاي التركي ، يعتبر الشاي بجميع أنواعه من المشروبات المحببة بكثرة لدى الشعوب العربية، وليس الشعوب العربية فقط بل إن في تركيا يكون الشاي التركي أيضا هو المشروب رقم واحد لدى الكثيرين من أفراد الشعب، والشاي له الكثير من الفوائد الصحية، ونحن من خلال السطور التالية سوف نقوم بعرض طريقة الشاي التركي بالإضافة إلى الفوائد الصحية الخاصة به.

طريقة الشاي التركي

أولا: مكونات طريقة الشاي التركي :

والمكونات هنا بسيطة للغاية فكل ما عليك هو أن تقوم بإحضار الشاي التركي (من النوع الأصلي) وإبريق تركي أو براد شاي لإعداد الشاي به وأكواب مناسبة لوضع الشاي بها بالإضافة إلى سكر أو عسل للتحلية بكميات حسب الرغبة والماء طبعا وبعض من النعناع.

ثانيا: طريقة الشاي التركي :

  • قم في البداية بملأ الإبريق بالماء ثم قم بوضعه على النار واتركه حتى يبدأ الماء في الغليان.
  • ثم قم بإضافة 2 ملعقة صغيرة من الشاي في الجزء الأعلى من الإبريق وقم بإضافة الماء الذي تم غليه إليه.
  • والآن قم بإضافة بعض الماء مرة أخرى بالجزء الأسفل من إبريق الشاي واتركه على النار لمدة لا تقل عن 15 دقيقة على أن تكون النار هادئة.
  • وبذلك سوف يتصاعد بخار الماء إلى الجزء الأعلى من إبريق الشاي حيث يوجد الشاي به وبالتالي يتم نقع الشاي ويكون جاهز لتناوله.
  • وبذلك تكون قد انتهيت من إعداد الشاي التركي من خلال اتباع طريقة الشاي التركي بنجاح، قم الآن بصبه في الأكواب المناسبة وقم بتحليته سواء بالسكر أو العسل بكميات حسب رغبة كل شخص.
  • ويمكنك أن تقوم بتزيين أكواب الشاي وإضافة نكهة النعناع إليها من خلال وضع بعض من أوراق النعناع بكل كوب.
  • قم بتقديم الشاي الآن لأسرتك أو لضيوفك وبالهناء والشفاء.

الفوائد الصحية لشرب الشاي

وبعد أن تعرفنا على طريقة الشاي التركي دعونا نتعرف سويا أيضا على الفوائد الصحية للشاي

  • يساعد الشاي من خلال المواد المضادة للأكسدة الموجودة به على تخليص الجسم من الشقائق الحرة أو free radicals التي يؤدي وجودها بالجسم إلى عدد كبير من الأمراض أهمها مرض السرطان.
  • يحتوي الشاي على مادة الكفايين وبالتالي فهو يعمل على زيادة نشاط المخ ويعمل على تحفيز السيالات العصبية بالجسم أيضاً وبالتالي فهو يساعد على تقوية الذاكرة، ولكن بالطبع إذا كنت من الأشخاص الذين لديهم حساسية تجاه الكفايين فلا تسرف في شرب الشاي.
  • إذا كنت تعاني من عسر الهضم أو مشاكل بالجهاز الهضمي فعليك بشرب الشاي؛ حيث أن الشاي يحتوي على مادة “العفص” وهي مادة لها مفعول السحر على وظائف الجهاز الهضمي فهي تساعد على تسهيل عملية الهضم وطرد السموم من الجسم ويساعد على علاج التهابات الأمعاء الدقيقة ويعالج كذلك مرضى القولون العصبي.
  • يساعد شرب الشاي أيضا على التخلص من الوزن الزائد بالجسم وخصوصا الشاي الأخضر.
  • يساعد على زيادة نشاط الجهاز الدوري بالجسم ويعزز صحة القلب ويساعد كذلك على تقوية وزيادة نشاط الجهاز المناعي Immune system بالجسم.
  • يحتوي الشاي كذلك على بعض المضادات الحيوية Antibiotic مثل مادة التانين وكذلك مادة البوليفينول وبالتالي فهو يعمل على مهاجمة البكتيريا التي تسوس الأسنان وتجعلها تتآكل.

تابع الفوائد الصحية لشرب الشاي

  • يساعد الشاي أيضا على تعزيز صحة العظام وكذلك يقوي كل نسيج ضام بالجسم.
  • يساعد شرب الشاي كذلك على تقليل نسبة الكوليسترول الضار LDL بالجسم ويعمل كذلك على خفض نسبة الدهون الثلاثية Triglyceride بالدم.
  • يقلل من خطر الإصابة بمرض السكر.
  • وننصح النساء بشرب الشاي بانتظام وهذا لما له من تأثير رائع على البشرة، حيث أنه يساعد على تجديد الخلايا الميتة بالجلد ويؤخر ظهور التجاعيد، وعندما تقومي بعمل ماسك الشاي على الوجه فسوف يساعدك ذلك في التخلص من آثار أي حروق بالبشرة، ويساعد كذلك على حل المشكلة التي يعاني منها عدد كبير من النساء وهي الهالات السوداء.
  • ويساعد الشاي أيضا على علاج الاكتئاب وهذا يرجع إلى أن الشاي يساعد على زيادة إفراز هرمون السعادة أو السيروتونين بالجسم.
  • يساعد أيضا في الحفاظ على مستوى وتوازن الماء بالجسم، ويعزز من صحة الكلى.

والآن بعد أن قمنا بعرض طريقة الشاي التركي بالإضافة إلى الفوائد الصحية التي تعود على الجسم عند تناوله نتمنى أن ينال إعجابكم عند إعداده بأنفسكم بالمنزل ونتمنى أن تكون هذه المقالة من خلال موقع قلمي قد أعجبتكم.

المصادر: موقع ويكيبيديا

عن ياسمين السيد

ياسمين السيد .. اخصائية تحاليل طبية .. ماجستير في الكيمياء .. احب كتابة المقالات والتدوين وخصوصا المتعلقة بكل ما هو جديد في التحاليل الطبية والبحث العلمى في الكيمياء والكيمياء الحيوية والنانوتكنولوجي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


Notice: Undefined index: wp-postpass_4abb54412593c5896c489ac2b8447579 in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 139

Warning: file_put_contents(cache2/LyVkOCViNyVkOCViMSVkOSU4YSVkOSU4MiVkOCVhOS0lZDglYTclZDklODQlZDglYjQlZDglYTclZDklOGEtJWQ4JWE3JWQ5JTg0JWQ4JWFhJWQ4JWIxJWQ5JTgzJWQ5JThhLw==): failed to open stream: Disk quota exceeded in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 152

Notice: ob_end_flush(): failed to delete and flush buffer. No buffer to delete or flush in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 162