Save طريقة طحن بذور الكتان - قلمي
الرئيسية / تغذية / فوائد البذور / طريقة طحن بذور الكتان

طريقة طحن بذور الكتان

طريقة طحن بذور الكتان ، يعتبر نبات الكتان من أهم المحاصيل الزراعية الزيتية، ويرجع أصل زراعته إلي المناطق الشرقية من البحر الأبيض المتوسط الهند، ويستخدم من هذا النبات البذور، والزيت المستخرج منها.

وتعد بذور الكتان ذات قيمة غذائية مرتفعة، فهي تحتوي الألياف الغذائية، والطاقة، والدهون الأحادية غير المشبعة، والدهون الثنائية المشبعة.

وتحتوي أيضاً مجموعة من الفيتامينات، والأملاح المعدنية المهمة للجسم، مثل فيتامين  و، والحديد، والكالسيوم، والمغنسيوم، والبوتاسيوم، والفسفور، والزنك.

كما تحتوي البذور حمض أوميجا 3، وحمض الفوليك،  والبروتينات.

ولذلك تنتشر زراعة نبات الكتان في مناطق مختلفة حول العالم، وأيضاً لبذور الكتان فوائد عديدة، كما يدخل في العديد من الصناعات، صناعة الحبر، وصناعة القماش، وصناعة الصابون، وشباك الصيد، والورق.

ويدخل في تصنيع بعض المواد التجميلية الخاصة بتثبيت الشعر، ويتم زراعته في الحدائق العامة ، كما تُضاف البذور والسلطات، والحليب، والعصائر،  الأطعمة .

ويساعد طحن بذور الكتان في الحصول علي فوائدها المختلفة، وسوف نتعرف علي طرق طحن بذرة الكتان في السطور التالية من موقع قلمي.

طريقة طحن بذور الكتان
طريقة طحن بذور الكتان

طريقة طحن بذور الكتان:

للحصول فوائد بذور الكتان التي سوف نعرضها لكم لاحقاً من خلال طحنها أولاً، وذلك يسهل من امتصاص الجسم المختلفة، ويُنصح بطحن كمية قليلة من هذه البذور لا تقل فائدتها.

وهناك أكثر من طريقة لطحن البذور، وهي كالتالي..

  1. يمكن استخدام مطحنة القهوة، وذلك من خلال وضع كمية من البذور في مطحنة القهوة الكهربائية بعد تنظيفها جيداً، وبعد طحنها لبضع دقائق يُصبح لدينا دقيق بذور الكتان.
  2. dمكن أيضاً طحن بذور الكتان بمطحنة التوابل الكهربائية بعد تنظيفها جيداً.
  3. يمكن طحن البذور في الهاون، من خلال وضع كمية مناسبة من بذور الكتان في الهاون، استخدام يد الهاون في دق البذور بشكل يدوي.

وبعد طحن البذور بأي من الطرق السابقة يتم حفظها في مرطب زجاجي نظيف ومحكم.

فوائد بذور الكتان:

  • تساعد بذور الكتان في تقليل مستوي الكوليسترول الضار في الدم، كما تزيد من نسبة الكوليسترول الجيد.
  •  بذور الكتان من إصابة الجسم بأمراض القلب والشرايين، وذلك من خلال منعها للجلطات القلبية وتضخم القلب، إذ إنها تحتوي مواد مسيلة للدم.
  • تزيد من القدرات الذهنية، وتزيد من قوة الذاكرة، وهي مفيدة بشكل عام لصحة الدماغ والعقل.
  • علي تقوية العظام والأسنان، وتحمي من بهشاشة العظام.
  • تُخلص الجسم من السموم والفضلات، وتحمي من الاصابة بالامساك.
  • تساعد في تقليل مشاعر والاكتئاب، وتقلل من الأعراض التي تتعرض لها النساء عند سن اليأس.
  • تقي من الداخلية، وتعمل كمدر للبول.
  • تقي من بالتكيس، وتحافظ صحة القولون.
  • تساعد تفتيت حصوات المرارة، وتحمي من حدوث المغص المعوي، وتخفف من آلام المعدة.
  • تحمي من بأمراض السرطان المختلفة.
  • تعمل بفعالية تقليل الوزن والتنحيف، حيث أنها تزيد من الشعور بالشبع والامتلاء.
  • تعمل تخفيض السكر بالدم.

عن مروة طلعت

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


Notice: Undefined index: wp-postpass_4abb54412593c5896c489ac2b8447579 in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 139

Warning: file_put_contents(cache2/LyVkOCViNyVkOCViMSVkOSU4YSVkOSU4MiVkOCVhOS0lZDglYjclZDglYWQlZDklODYtJWQ4JWE4JWQ4JWIwJWQ5JTg4JWQ4JWIxLSVkOCVhNyVkOSU4NCVkOSU4MyVkOCVhYSVkOCVhNyVkOSU4Ni8=): failed to open stream: Disk quota exceeded in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 152

Notice: ob_end_flush(): failed to delete and flush buffer. No buffer to delete or flush in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 162