Save طريقة عمل الكيكة الإسفنجية - قلمي
الرئيسية / فن الطهي / الكيك الإسفنجي / طريقة عمل الكيكة الإسفنجية

طريقة عمل الكيكة الإسفنجية

طريقة عمل الكيكة الإسفنجية، الكيكة الإسفنجية تختلف عن أي نوع كيك  سواء في شكلها، أو طعمها أو حتى في طريقة عملها، ومكوناتها ،  ويبحث كثير من الناس عن افضل طريقة لعمل الكيكة الإسفنجية التي تستخدم  في عمل التورتات، والجاتوهات كما في المحلات.

لذلك سوف نقدم لكم اليوم من خلال موقع قلمي أسهل طريقة لصنعها بمكونات بسيطة موجودة بالمنزل، لعمل الوصفات الجاهزة واستخدامها في أعياد الميلاد والمناسبات السعيدة .

طريقة عمل الكيكة الإسفنجية

كثير من النساء تشرع يومياً بعمل الكيكة الإسفنجية، ولكن النتيجة لا ترضيها، لأنها تكون مختلفة عن الكيك الجاهز والتورتة الجاهزة  ولهذا نعرض عليكم أفضل طرق للكعكة الإسفنجية سهلة وبسيطة ومجربة وتصلح للمناسبات والتزين .

طريقة عمل الكيك الاسفنجي

المكونات

  • ستة بيضات
  • كوب سكر بودر منخول مرتين.
  • ربع كوب سمن او زيت ذرة جيد .
  • كوب ونص أو أكثر من الدقيق.
  • كيس من البيكنج بودر،  ويفضل وجود محسن كيك يأتي من العطار .
  • ذرة ملح بسيطة لضبط الطعم.
  • فانيليا ويمكن استبدالها بملعقة من الخل، أو عصير الليمون.

طريقة التحضير

قومى بتسخين الفرن قبل البدء في تجهيز الكيكة ،  قومى بفصل الصفار عن البياض، ولكن كونى حريصة أن يكون الطبق أو البوله المستخدمة خالية من المياه تماماً ،الآن بعد فصل البياض عن الصفار؛ قومى بضرب البياض منفصلاً حتى يصبح قوامه هش مثل الزبدة في قوامها، وتماسكها فلا يسقط من الأناء.

وخفق الصفار في إناء آخر حوالى ربع ساعة، ثم نضيف ملعقة صغيرة من الفانيليا أو البدائل التي تم طرحها، ثم قومى بإضافة السكر بالتدريج مع الصفار حتى تمام الخلط، الآن قومى بإضافة السمن، أو الزيت كما تفضلين، بعدها قومى بوضع ناتج خفق البياض على الصفار مع التقليب ببطء شديد، وبخفة حتي لا يخرج الهواء الذي قمنا بالضرب من أجله.

الآن ضيفي الدقيق المنخول مع البكنج بودر برفق، ويفضل إضافته ملعقة ملعقة للحفاظ على الهواء داخل الخليط وحتى لا تهبط الكيكة ، وإضافة محسن الكيك الجل، والتقليب برفق حتى تجانس كافة المكونات.

وبذلك فقد تم عمل الكيكة وجاء وقت التسوية، ويفضل للتسوية استخدام إناء ذو حوائط عالية ” حلة ” متساوية الجوانب، قومى بفرش الإناء بورق الزبدة وهذه خطوة مهمة جداً حتى لا تلتصق الكيكة بالصنية أو الحلة ، قومى بتفضية الكيك على ورق الزبدة برفق، وتدخل الفرن على درجة حرارة قليلة  لا يزيد عن 180 درجة.

بعد حوالى ساعة إلا ربع قومى بإخراج الكيكة، ولا تقومي بفتح الفرن نهائي قبل السواء، وتترك في الفرن بعد غلقة حتى لا تهبط، بعد حوالى ربع ساعة قومى باستخراج الكيكة، ووضعه على شبكة حتى تهدأ، وتتهوى، وتترك يوم في الثلاجة قبل التزين والتقطيع  والتزيين حسب الرغبة.

طريقة عمل الكيك الاسفنجي

يمكنك أيضاً قراءة: طريقة عمل كيكة سهلة وسريعة

طريقة أخرى لعمل الكيكة الإسفنجية :

هناك طرق كثيرة للكيكة الإسفنجية، ولكن نحن نقدم لكى سيدتي طريقة مجربة لعمل الكيكة الإسفنجية، وطريقة ناجحة.

المكونات

  • نصف كيلو دقيق اسبونج ” من العطار ” هناك نوعين بالفانيليا والشيكولاته .
  • عدد 6 بيضات كبيرة أو 7 بيضات صغار .
  • نص كوب ماء دافىء.
  • مضرب بيض كهربائي ” لا يمكن الاستغناء عنه “.
  • معلقة من الفانيليا.
  • ورق زبدة.

طريقة التحضير

الآن قومى بتحضير الفرن، وتسخينه على درجة حرارة 180 قبل البدء في خلط المكونات، ثم قومى بإحضار إناء من البلاستيك، وقومى بوضع المكونات السابقة جميعاً، وتشغيل المضرب الكهربائي لمدة لا تقل عن الربع ساعة حتى يتضاعف الخليط،  ثم قومى بوضع ورق الزبدة في إناء التسوية الخاص بكى.

ويفضل أن يكون إناء ذو حوائط عالية حتى تحافظي على ارتفاع الكيكة، الآن قومى بوضع الكيكة في الفرن للتسوية، ولا تقومي بفتح الفرن قبل نصف ساعة، ثم اغلقي الفرن، ولكن تبقى الكيكة في الفرن حتى تهدأ، وتخرج توضع في الثلاجة لليوم التالي، وتزيين حسب الرغبة.

أسباب نجاح الكيكة الإسفنجية

  • من أهم أسباب نجاح الكيكة الإسفنجية، أن تكون جميع المكونات خارج الثلاجة بفترة كبيرة، ويكون بنفس درجة حرارة الغرفة .
  • لابد من استخدام السكر البودرة  المنخول أكثر من مرة .
  • إضافة البيكنج بودر، والملح إلى الدقيق ونخلطهم جيداً.
  • فصل البيض في إناء نظيف،  وضربه مدة لا تقل عن عشر دقائق .
  • وضع الدقيق بالتدريج،  وبخفة .
  • لا تخرجي الكيكة بعد التسوية مباشرة يجب أن تترك لفترة لا تقل عن ربع ساعة .

نتمنى أن تكون  طريقة الكيكة الإسفنجية المجربة مفيدة لكم وبانتظار تعليقاتكم، وبالهناء والشفاء.

عن محمد خليل

حاصل علي ليسانس حقوق ، لدي العديد من الخبرات داخل مصر وخارجها بدول الخليج في مجالات (إدارة شركات الآمن والسلامة، محترف مراقبة المواقع والأفراد والعمل من خلال كاميرات المراقبة ،CCTV OPERATOR وكذلك خبرة في مجال التسويق والمبيعات وكذلك خبرة في مجال تصنيع أحدث أنواع الأسنان وأخيرا مجال التحقيقات الإدارية بإحدى المؤسسات الحكومية واعمل محرر مقالات بموقع قلمي وأمنيتي أن انشر العلم بشكل متكامل ليصل لجميع محبي موقع قلمي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


Notice: Undefined index: wp-postpass_4abb54412593c5896c489ac2b8447579 in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 139

Notice: file_put_contents(): write of 8192 bytes failed with errno=122 Disk quota exceeded in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 152

Warning: file_put_contents(): Only -1 of 112489 bytes written, possibly out of free disk space in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 152

Notice: ob_end_flush(): failed to delete and flush buffer. No buffer to delete or flush in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 162