Save طريقة عمل صاج اللحم - قلمي
الرئيسية / فن الطهي / أطباق اللحوم / طريقة عمل صاج اللحم
طريقة عمل صاج اللحم
طريقة عمل صاج اللحم

طريقة عمل صاج اللحم

طريقة عمل صاج اللحم ، يُعد طبق صاج اللحم من أهم وأشهى أطباق اللحوم المنتشرة في الدول العربية والتي يمكن إعدادها بالمنزل بأكثر من طريقة، وهو من الأطباق الصحية التي تضم مجموعة من المكونات تمد الجسم بعدد كبير من العناصر المغذية، ومن خلال موقع قلمي سوف نتعرف على طريقة عمل صاج اللحم في المنزل بالمكونات والخطوات الصحيحة بالإضافة إلى التعرف على العناصر الغذائية الموجودة به.

طريقة عمل صاج اللحم
طريقة عمل صاج اللحم

العناصر الغذائية في طبق صاج اللحم

يحتوي طبق صاج اللحم (485 جرام) على العناصر الغذائية الموضحة في الجدول التالي:

المركب

الكمية

السعرات الحرارية

603 سعر حراري

الدهون المشبعة

15 جرام

الدهون المتعددة غير المشبعة

3 جرام

الدهون الأحادية غير المشبعة

15 جرام

الصوديوم

245 مجم

البوتاسيوم

1464 مجم

الألياف الغذائية

6 جرام

السكريات

6 جرام

البروتين

56 جرام

الكوليستيرول

183 مجم

طريقة عمل صاج اللحم

الطريقة الأولى

أولا: المكونات:

كيلو من لحم الضأن (خالي من العظام ومقطع لشرائح كل منها 4 سم) + 5 ملاعق كبيرة من زيت تباع الشمس + 4 ثمرات بصل كبيرة (مقشرة ومقطعة لشرائح) + 10 حبات حبهان + ملعقة كبيرة من بذور الكمون + 2 ملعقة صغيرة من بذور الخردل + ربع عود قرفة + 6 فصوص ثوم (مقشرة ومقطعة) + 2 حبة فلفل أحمر + ملعقة كبيرة من الكزبرة + 2 ملعقة كبيرة من الكركم + ملعقة من ملح البحر + 2 ورق غار + 2 ملعقة كبيرة من معجون الطماطم + فلفل أسود مطحون + نصف كيلو سبانخ.

ثانياً: التحضير:

  • في البداية يتم إحماء الفرن عند درجة حرارة 170 س (325 ف).
  • وفي مقلاة طعام كبيرة الحجم يتم تسخين 3 ملاعق من زيت تباع الشمس، ثم إضافة البصل إليه وطهيه لمدة 20 دقيقة أو حتى يصبح لين ولونه شفاف.
  • وأثناء ذلك في وعاء منفصل يتم خلط كل من الحبهان مع الكمون والقرفة وبذور الخردل وطحنهم معاً للحصول على مسحوق جاف.
  • وبعد ذلك يتم إزالة نصف البصل من المقلاة ويُوضع جانباً وتُوضع المقلاة على النار مرة أخرى ثم إضافة الفلفل الأحمر والثوم إليها وتركها على النار لمدة 3 دقائق إضافية، ثم إضافة مسحوق التوابل الجاف الذي تم تحضيره في الخطوة السابقة مع الكركم والكزبرة إلى المقلاة مع التقليب الجيد وطهيهم معاً لمدة دقيقتين.
  • ثم إضافة 300 جرام من السبانخ إلى المقلاة وطهيها لمدة 2 – 3 دقائق ثم رفعها من على النار ووضعها جانباً لتبرد.
  • ووضع المقلاة على النار مرة أخرى مع إضافة ملعقة من زيت تباع الشمس، وتتبيل شرائح اللحم بالملح والفلفل وإضافتها إلى المقلاة على نار متوسطة وتركها حتى تأخذ اللون البني ويمكن إضافة المزيد من الزيت إذا لزم الأمر، وبعد أن يتم طهي اللحم يتم وضعه في وعاء كاسرول.
  • والآن يتم إضافة جزء البصل الذي تم حفظه في الخطوة الرابعة والسبانخ في محضر الطعام للحصول على عجينة خضراء كثيفة القوام، وإضافة هذه العجينة إلى وعاء اللحم مع ورق الغار ومعجون الطماطم و800 مل ماء بارد مع قليل من الملح ويقلب جيداً ويُترك على نار هادئة.
  • ثم يُرفع من على النار ويُوضع بعض من الكاري عليه ويُغطى الوعاء ويُوضع بالفرن لمدة 2.5 – 3 ساعات أو حتى يصبح اللحم ليناً والصوص حوله سميك.
  • وبعد ذلك يتم وضع لحم الصاج في طبق التقديم ويقدم مع الأرز والخبز للطعام.

الطريقة الثانية

أولاً: المكونات:

500 جرام لحم + بعض من أوراق السبانخ + 2 ملعقة كبيرة من صلصة الطماطم + 3 ملاعق كبيرة زيت طعام + ملح + 3 حبات بصل + فصين ثوم + 2 ملعقة صغيرة زنجبيل + نصف ملعقة صغيرة فلفل أحمر + ملعقة صغيرة من نجيل الهند + ملعقة صغيرة من مسحوق الكمون + ملعقة صغيرة من مسحوق الكزبرة + قليل من بهارات غارام ماسالا.

ثانياً: التحضير:

  • يتم أولاً سلق السبانخ حتى تذبل للحصول على عجينة.
  • ووضع البصل المفري في الزيت وطهيه حتى يذبل ويصبح لونه ذهبي.
  • ثم إضافة الزنجبيل والثوم المفري إلى الزيت وطهيهم معاً لمدة 2 – 3 دقائق إضافية.
  • والآن يتم إضافة قطع اللحم ونجيل الهند والفلفل الأحمر والملح إلى الخليط مع التقليب جيداً، وتركهم على نار هادئة حتى يأخذ اللحم اللون البني.
  • وبعد ذلك يُضاف إليها مسحوق الكمون والكزبرة والطماطم وعجينة السبانخ.
  • ثم يُغطى الوعاء ويُترك على نار هادئة مع التقليب كل 10 دقائق إلى أن يتم طهي اللحم تماماً.
  • وعندما يتم الانتهاء من عمل صاج اللحم يتم وضعه في طبق تقديم مناسب وتزيين وجهه ببهارات غارام ماسالا وتقديمه للطعام مع الأرز.

طريقة سهلة وسريعة لشوي شرائح اللحم في المنزل

عن Mostafa Zahran

أسعى لتحقيق حلماً ما.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


Notice: Undefined index: wp-postpass_4abb54412593c5896c489ac2b8447579 in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 139

Notice: file_put_contents(): write of 8192 bytes failed with errno=122 Disk quota exceeded in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 152

Warning: file_put_contents(): Only -1 of 106595 bytes written, possibly out of free disk space in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 152

Notice: ob_end_flush(): failed to delete and flush buffer. No buffer to delete or flush in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 162