Save طريقة عمل كيكة الدخن
الرئيسية / فن الطهي / أساسيات فن الطهي / طريقة عمل كيكة الدخن

طريقة عمل كيكة الدخن

طريقة عمل كيكة الدخن
طريقة عمل كيكة الدخن

طريقة عمل كيكة الدخن وهو نوع من أنواع الحبوب، وهو غالبا ما يشبه القمح، ولكن طعمه يميل إلى المرارة كما أنه يستخدم في بعض المناطق كغذاء أساسي، فمن الممكن أن نقوم بطهيه أو القيام بطحنه واستخدامه في صنع الخبز وتتعدد الفوائد الغذائية لنبات الدخن لذلك نجده يدخل في الكثير من الوصفات.

وقد يكثر استخدامه في الكثير من البلدان العربية وبالأخص في دول الخليج العربي، كما تستخدمه بعض الدول الإفريقية في صناعة البيرة وسوف نستعرض معكم في مقالنا اليوم عبر موقع قلمي طريقة تحضير كيكة الدخن فتابعونا.

طريقة عمل كيكة الدخن

تتعدد الفوائد الغذائية للدخن، فنجده يساعد في علاج الكثير من الأمراض فهو غذاء صحي متكامل نظراً لما يحتويه من عناصر غذائية مفيدة للجسم مثل الكالسيوم والفوسفور والحديد والمزيد من البروتينات والفيتامينات وخاصة فيتامين  “ب ” .

كما أن لنبات الدخن دور فعال في خفض مستوي ضغط الدم المرتفع وأنه يخفف من حدة الصداع  ويحد من التهابات المفاصل كما يعمل على الوقاية من خطر الإصابة بمرض السكري، فضلا عن أنه يساهم بشكل كبير في بناء العضلات ، وذلك بسبب ما يحتويه من نسب عالية من الكالسيوم والبروتين كما يلجأ إليه الكثير ممن يرغبون في زيادة الوزن حيث يساعد على زيادة الوزن بشكل سريع، لذلك يوصب به أطباء السمنة والنحافة.

أسهل طريقة عمل كيكة الدخن

تعتبر الحلويات من الأطباق المميزة التي يحبها العديد من الناس،وينفقون الكثير من الأموال لإسعاد أنفسهم بها، واليوم سنقدم لكم طريقة جديدة لعمل الكيك، الذي يحبه أغلب أفراد الأسرة ويعشقه الأطفال، فإذا كنتِ تبحثين عن طريقة كيك جديدة لإسعاد أسرتك فتابعينا في تقديم طريقة عمل كيكة الدخن .

مكونات كيكة الدخن

ولكي تقومي بتحضير كيكة الدخن اللذيذه قومي بإحضار المكونات الآتية:

  • نصف كوب من الدقيق المنخول دقيق الحلويات.
  • ملعقة من البيكنج باودر.
  • نصف كوب من السكر الناعم.
  • كوب من اللبن البودرة.
  • كوب ونصف من دقيق الدخن.
  • ثلاث بيضات.
  • كوب من الماء.
  • ملعقة صغيرة من الفانيليا.

تزين الكيكة بعد التحضير

  • نقوم بإحضار مجموعة مشكلة من المكسرات على حسب الرغبة من الكاجو والفستق واللوز المقشر وتمر وسمسم للتزيين وجوز الهند.
  • ولدهن الصينية قبل وضع عجينة الكيكة بها أحضري ملعقتين من أي زيت نباتي وملعقة من الدقيق لرش الصينية قبل وضع العجينة، حتي لا تلتصق العجينة بالصينية.

طريقة تحضير كيكة الدخن

لكي نحصل على ألذ وأطيب كيكة  دخن يجب إتباع الخطوات التالية بالتفصيل، من أجل الحصول على أفضل النتائج.

  • قومى بوضع دقيق الدخن المنخول جيداً مع الدقيق الأبيض مع إضافة البيكج باودر في إناء واسع وعميق ثم نقوم بخلطهم معاً ونتركهم جانباً، وبعدها قومي بخفق البيض جيداً مع وضع ملعقة الفانيليا في الخلاط الكهربائي، وفي أثناء الخفق قومي بإضافة السكر  ثم الحليب والماء مع استمرار الخفق إلى أن يصبح الخليط متجانسا ويذوب السكر في الماء.
  • وبعد الإنتهاء من عملية الخفق قومي بإضافة خليط السكر والبيض إلى الدقيق وقومي أيضاً بخلط جميع المكونات معاً حتى تتجانس جميع المكونات ونحصل على عجينة متجانسة القوام .
  • قومي بفرد قطع التمر وتقطيعها على هيئة أشكال مستطيلة الشكل،ثم أحضري صينية الفرن وقومي بدهنها بالزيت ثم قومي برش جميع جوانبها بالدقيق حتى لا تلتصق العجينة .
  • قومي بسكب نصف العجينة في الصينية ثم نقوم برص قطع التمر جنباً إلى جنب ونقوم بسكب الجزء المتبقي من العجينة مرة أخري، ونقوم برش المكسرات على سطح العجينة.
  • وتأتي أخر خطوة وهى إدخال الصينية في الفرن المسخن مسبقاً على درجة حرارة 180 درجة ولمدة لا تتجاوز 30دقيقة، وبعد مرور هذه المدة نقوم بإخراج الصينية من الفرن بعد أن تنضج ويحمر وجهها بالكامل .
  • نقوم برش الكيكة بالسمسم وجوز الهند ونقوم بتقطيعها ووضعها في أطباق التقديم .

عن Mostafa Zahran

أسعى لتحقيق حلماً ما.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


Notice: Undefined index: wp-postpass_4abb54412593c5896c489ac2b8447579 in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 139

Notice: file_put_contents(): write of 8192 bytes failed with errno=122 Disk quota exceeded in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 152

Warning: file_put_contents(): Only -1 of 106851 bytes written, possibly out of free disk space in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 152

Notice: ob_end_flush(): failed to delete and flush buffer. No buffer to delete or flush in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 162