Save ظاهرة العنف المدرسي - قلمي
الرئيسية / الحياة والمجتمع / ظاهرة العنف المدرسي

ظاهرة العنف المدرسي

ظاهرة العنف المدرسي
ظاهرة العنف المدرسي

ظاهرة العنف المدرسي ، زاد العنف بكل أنواعه وأشكاله ليس فقط في مجتمعنا العربي ولكن أيضا في مختلف أنحاء العالم, فكثيرا ما سمعنا عن العنف ضد المرأة وارتكاب أعمال العنف تحت غطاء الدين وقد تم إضافة نوع أخر منذ سنوات عديدة وهو العنف المدرسي الذي جعل الكثير من الطلبة والطالبات يكرهون الذهاب إلى مدارسهم ويرفضون التعلم بشدة لحماية أنفسهم من الاضطهاد والعنف اللفظي أو البدني.

منذ قديم الأزل ينتشر العنف المدرسي بشكل غير معقول في معظم المدارس هذا بالإضافة إلى أنه يختلف وتتغير أشكاله مع مرور الزمن وظهور التكنولوجيا حيث أصبح العنف لا يتعلق بالضرب فقط بل أنه يتعلق بالإهانة والتقليل من شأن الآخرين وإحباطهم ومن خلال موقع قلمي سوف تتعرف على ظاهرة العنف المدرسي وأيضا حلول العنف المدرسي وسوف تتعرف عن قرب على ظاهرة العنف المدرسي وأسبابه وطرق علاجه .

ظاهرة العنف المدرسي

ما هو العنف المدرسي؟

يعد العنف المدرسي من أخطر الظواهر التي تهدد مجتمعات بأكملها .

تعريف العنف :-

يمكن تعريفه على أنه قيام فرد أو مجموعة من الأفراد بإحداث العديد من الاضرار سواء الجسدية أو النفسية لدى شخص أخر داخل المدرسة أو أي مؤسسة تربوية.

أنواع التهديد الذي يتعرض له الطالب

  • يتم تهديد الطالب من خلال  إحدى الأدوات الحادة .
  • سب الطالب
  •   الضرب بالأيدي.

جدير بالذكر أن الشخص الذي يتعامل مع الآخرين بعنف لا يكون سوى نفسيا ويحمل الكثير من الضغوط التي جعلته ينفجر في وجه الأخرين بهذا الشكل وهذا ينبهنا إلى شيء خطير وهو أن المعلم الذي من المفترض أن يقوم بحماية التلاميذ وتدريبهم على احترام الذات وعدم السماح لأي شخص بإحداث أي أضرار بهم من الممكن أن يكون من المرضى النفسيين, إذاً فقبل أن يتم تعيين أي مدرس في تلك المهنة الراقية لا بد من التأكد من أنه سوي نفسيا ولا يحمل أي مشاعر سلبية ضد الآخرين.

العنف المدرسي اسبابه وطرق علاجه

لا يقتصر العنف المدرسي على نوع واحد فقط بل على العديد من الأنواع والممارسات من أمثلتها:

ممارسة العنف من قبل المعلم ضد التلاميذ

  • عادة ما يكون ذلك النوع من العنف من قبل المعلم.
  • يستخدم المعلم أثناء تواجده في الفصل العصا لإحكام السيطرة على الطلاب ولمعاقبة أي منهم على أي خطأ يرتكبونه سواء أثناء الإجابة على أي سؤال يطرحه أو حتى إذا قام الطالب بأي أعمال شغب أثناء الحصة.
  • قد يرجع لجوء المعلم إلى ذلك الأسلوب القديم والعنيف إلى عدم معرفته بالأساليب العلمية الأخرى التي من شأنها الحفاظ على الهدوء أثناء تواجده في الفصل .
  • تحرص العديد من المؤسسات التعليمية في الوقت الحالي على تدريب المعلمين التابعين لها على كيفية التعامل مع الطلاب بالشكل الذي يزيد من حبهم للمدرسة.

ممارسة العنف بين التلاميذ أنفسهم

  • هذا النوع نراه كثيرا أيضا خاصة في المدارس الابتدائية والإعدادية .
  • ذلك لأن تفكير الطلاب في هذا الوقت يركز دائما على كيفية الثأر لكرامتهم .
  • عدم السماح لأحد بالانتصار عليهم مهما كانت تكلفة الأمر.
  • هذا السلوك العنيف يعود إلى عدم توعية الأسر لأبنائهم بضرورة إعمال العقل والتصرف بحكمة للخروج من أي مشكلة دون وقوع أي خسائر .
  • هذا بالإضافة إلى أن المعلم الذي يعد قدوة لطلابه يمارس ذلك النوع العنيف لحل كل المشكلات التي تواجهه داخل الفصل مع التلاميذ.

كيف يتم القضاء على ظاهرة العنف المدرسي؟

  • إخضاع المعلمين لدورات تدريبية لاطلاعهم على كيفية تحويل الحصة المملة إلى حصة مليئة بالنشاط والمرح.
  • تخصيص حصة لتوعية الطلاب بكيفية حل المشكلات التي يواجهونها بدون اللجوء إلى العنف.
  • تخصيص وقت لممارسة الرياضة والأنشطة التي يفضلها كل طالب في المدرسة.
  • الاهتمام بمضمون المواد العلمية التي يدرسها الطلاب.

 

عن رشا حامد

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


Notice: Undefined index: wp-postpass_4abb54412593c5896c489ac2b8447579 in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 139

Warning: file_put_contents(cache2/LyVkOCViOCVkOCVhNyVkOSU4NyVkOCViMSVkOCVhOS0lZDglYTclZDklODQlZDglYjklZDklODYlZDklODEtJWQ4JWE3JWQ5JTg0JWQ5JTg1JWQ4JWFmJWQ4JWIxJWQ4JWIzJWQ5JThhLTIv): failed to open stream: Disk quota exceeded in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 152

Notice: ob_end_flush(): failed to delete and flush buffer. No buffer to delete or flush in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 162