Save العنف ppt - قلمي

العنف ppt

العنف ppt ، العنف هو من الظواهر التي ظهرت في جميع المجتمعات منذ قديم الزمن وقد أصبح للعنف أكثر من شكل وصورة، ولكنه زاد في وقتنا هذا أكثر من السابق لذلك انتشرت منظمات حقوق الإنسان في كثير من الدول لتعمل على حماية المجتمعات من أشكال العنف.

العنف ppt

الآن من خلال موقع قلمي قسم الحياه والمجتمع سوف نوضح لكم مفهوم العنف، وأنواعه وطرق مكافحته.

العنف: يٌعرف على أنه أي أذى يتعرض له الفرد أو الجماعة من فرد أو من جماعة أخرى وقد يكون هذا الأذى نفسي أو بدني.

ما هي أنواع العنف ؟

هناك مجموعة كبيرة من أنواع العنف منها :

1- العنف ضد الأطفال :

يتعرض معظم الأطفال إلى العنف سواء اللفظي أو الجسدي كالضرب والتعذيب سواء من الآباء والأمهات أو من باقي أفراد المجتمع كالمدرسين، والعنف يصيب الأطفال بالكثير من الأمراض النفسية التي تؤثر في شخصيته وتجعله خائفاً دائماً وغير واثق من نفسه، ومن أشكال العنف ضد الأطفال أيضاً العنف الجنسي والذي تعرض له مؤخراً الكثير من الأطفال  وهو يعد جريمة بشعة يجب أن يتحد المجتمع لمكافحتها لحماية الأطفال.

العنف ppt
العنف ppt

2- العنف السياسي :

ويكون عبارة عن إجبار فئة من الناس على الإنحياز لجهة سياسية معينة دون الأخرى ويتم إجبارهم بطرق غير مشروعة كالسجن والتعذيب والتهديد.

3- العنف ضد المرأة :

المرأة كٌرمت في الإسلام وأمرنا الله عز وجل ورسوله محمد صلى الله عليه وسلم بإكرام المرأة وعدم إهانتها، ولكن للأسف فإن المرأة في أيامنا هذه تتعرض لأشكال كثيرة من العنف والظلم وخاصةً في الدول العربية ومن أشكال العنف الذي تتعرض له المرأة :

العنف النفسي

والذي يكون في صورة شتائم وألفاظ بذيئة تتعرض لها المرأة من زوجها وأهلها وأفراد المجتمع وإهانتها والتقليل من قدرها وأفكارها دائماً ومما لاشك فيه أن هذا النوع من العنف  يسبب للمرأة ألماً نفسياً كبيراً .

                                                    اقرأ أيضاً: ظاهرة العنف الأسري

العنف الجنسي

وهو أكثر ما تتعرض له المرأة حيث تتعرض له في صورة تحرش إما بالفعل عن طريق محاولة لمس جسد المرأة أو محاولة إختطافها وإغتصابها أو باللفظ عن طريق إلقاء الألفاظ الجارحة عليها في الشوارع والأماكن العامة.

العنف الجسدي

والذي يكون عن طريق ضرب المرأة باستخدام اليد أو بأدوات حادة قد تسبب للمرأة أضراراً بالغة وعادةً ما يتم ضرب المرأة من الأب أو الزوج أو الأخ.

العنف الاجتماعي

والذي يكون عن طريق تقييد المرأة وحرمانها من حقها في الخروج والعمل وتكوين صداقات، وذلك لكونها لم تتزوج حتى الآن أو لكونها مطلقة أو أرملة.

العنف ppt
العنف ppt

ما هي الأسباب التي أدت إلى حدوث العنف ؟

1- العصبية هي أكبر أسباب إنتشار العنف بين المجتمعات وعدم التحكم في الأعصاب، وهي التي تدفع الإنسان إلى إرتكاب الخطأ في حق غيره من البشر.
2- النقص في الثقافة الدينية وعدم الإلمام بكافة تعاليم الإسلامية التي تحث على الرفق والمعاملة بالإحسان بين الناس.
3- أيضاً من أحد أسباب العنف هو إنتشار البطالة بين فئة كبير من الشباب في الكثير من الدول.
4- عدم الرضا بما يملك الإنسان من إمكانيات مادية أو وظيفة أو مسكن ومقارنته دائماً لنفسه مع غيره يسبب حدوث العنف أيضاً.
5- معانة الكثير من المجتمعات من الكثير من المشاكل التي لا يهتم بها المسئولين ولا يحاولون تغييرها أو التواصل مع شعوبهم تسبب انتشار العنف في المجتمعات.
6- الإعلام الذي لا يهتم بنشر أي برامج توعي الناس بل يقوم بنشر الأفلام العنيفة والتي يتعلم منها الأطفال والشباب.

العنف ppt
العنف ppt

طرق محاربة العنف في المجتمع ؟

يمكن فعل ذك عن طريق، حث الأئمة والشيوخ على توعية الناس في المساجد وتخصيص خطب الجمعة للتحدث عن أضرار العنف.
تخصيص منظمات في المجتمع تقوم بتوعية المجتمع عن حقوق الطفل والمرأة والطريقة الصحيحة لتربية الأبناء.
الحرص على عدم ترك أمر تربية الأبناء للمربيات وخاصةً الأجنبيات لأنهم غالباً ما يتسببون في مشاكل نفسية للأطفال والتي تجعل الطفل ينشئ بطبيعة عدوانية.
الحرص على تلبيه احتياجات المجتمع والعمل على حل أي مشاكل يعاني منها الناس وعدم إهمالهم، وإهمال رغباتهم.

لتحميل الملف اضغط هنا: العنف ppt

عن sara sameer

مدونة مصرية،حاصلة عى كلية التربية قسم اللغة العربية، أعشق عالم الإنترنت بكل تفاصيله، من أبرز اهتماماتي التصميم والكتابة، هدفي من كتابة المقالات هو إثراء المحتوى العربي إلي أرقى معانيه وتوصيل المعلومة إلي القارئ بسكل سهولة ويسر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


Notice: Undefined index: wp-postpass_4abb54412593c5896c489ac2b8447579 in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 139

Warning: file_put_contents(cache2/LyVkOCViOSVkOCViMSVkOCViNi0lZDglYTglZDklODglZDglYjElZDglYTglZDklODglZDklOGElZDklODYlZDglYWEtJWQ4JWI5JWQ5JTg2LSVkOCVhNyVkOSU4NCVkOCViOSVkOSU4NiVkOSU4MS8=): failed to open stream: Disk quota exceeded in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 152

Notice: ob_end_flush(): failed to delete and flush buffer. No buffer to delete or flush in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 162