Save علاج حساسية الانف بالاعشاب - قلمي
الرئيسية / تغذية / التداوي باﻷعشاب / علاج حساسية الانف بالاعشاب

علاج حساسية الانف بالاعشاب

علاج حساسية الانف بالاعشاب

قبل معرفة علاج حساسية الأنف بالأعشاب والذي سوف نقدمه من خلال موقع قلمي والذي يتبع قسم التغذية لا بد من معرفة ماهي حساسية الأنف وما هي أعراضها وما هي أسبابها .

حساسية الأنف .

يعتبر الأنف له وظيفتان وهما حاسة الشم والأخرى للتنفس حيث تعتبرمن مكونات الجهاز التنفسي  لأنه الطريق الرئيس لدخول الهواء إلى الرئتين ويعتبر التنفس عن طريق الأنف أفضل من الطريق الآخر وهو الفم حيث نجد ان الأنف يحتوي من الداخل علي شعيرات صغيرة والتي تعمل كأهداب لتتعلق بها الأجسام الغريبة الموجودة في الهواء الداخل عبر الأنف وبالتالي يمنع وصول هذه الأجسام الى الرئة كما أن الانف تحتوي على المخاط والأوعية الدموية والتي تعمل على ترطيب وتدفئة الهواء الداخل عبرها.

فسر بعض العلماء الحساسية على أنها : قدرة الجسم على التجاوب بطريقة مغايرة و خاصة به , قد تكون في آن واحد دفاعية أو مرضية الشكل , والأجسام المحسسة  والذي يطلق عليها (الرجين).

عند حدوث التهاب للجيوب الأنفية والذي يتسبب في حساسية الأنف نتيجة تراكم بعض المواد داخل الأنف ممايحفز الجهاز المناعي بإطلاق مواد كيميائية مثل الهستامين والليكوترينات، تتسبب في تورم الأوعية الدموية في الأنف مسببة الاحتقان ويتسارع انتاج المخاط لينتج عنه سيلان الأنف وأعراض أخرى .

أسباب حساسية الأنف .

  • حبوب اللقاح والتي يطلق عليها غبار الطلع  المحمول عادة في الهواء , من النباتات و الأشجار , بكثافة كبيرة و لمسافات بعيدة ومنها شجر البلوط , شجر الزيتون , الدلب و السرو .
  • حبوب اللقاح الذي تنقله الحشرات من زهرة إلى أخرى .
  • وجود العث المنزلى (العتة ) والتي تتطاير في الجو مع الغبار مسببة الحساسية عند إستنشاقها .
  • بعض مخلفات الحيوانات مثل القط و الحصان , الفأر الجرذ و الكلب و ريش الطيور كذلك وبر الحيوانات يتسبب في وجود الحساسية .
  • هناك بعض الفطريات التي تتسبب في وجود الحساسية .

أعراض حساسية الأنف .

  • احتقان أو سيلان الأنف.
  • الضغط على الجيوب الأنفية.
  • العطس .
  • حكة في العينين .
  • تسييل أنفي خلفي (Postnasal Drip).

علاج حساسية الأنف .

يتم العلاج من خلال تناول بعض الأدوية والتي يتم وصفها من قبل الطبيب المختص او من خلال العلاج بالأعشاب كما يلي .

  • خل التفاح.

يتميز خل التفاح بأنه يحتوي على مضادات حيوية ومضادات للهيستامين لذلك يستخدم في علاج حساسية الأنف حيث أنه يخفف من الأعراض الخاصة بالحساسية مثل العطس وإحتقان الأنف والصداع ويمكن إستخدامه عن طريق خلط معلقتين من الخل الى كمية من االماء الدافئ ويضاف اليهم عصير الليمون ويتم تحلية هذا المخلوط بالعسل ويتم تناوله ثلاث مرات يوميا عند الإصابة بالحساسية.

  • نبات القراص.

يتميز نبات القراص بأنه يحتوي على مضادات حيوية ومضادات للهيستامين لذلك يستخدم في علاج حساسية الأنف حيث أنه يخفف من الأعراض الخاصة بالحساسية مثل العطس وإحتقان الأنف والصداع ويمكن إستخدامه عن طريق إضافة كمية من ورق القراص المجفف الى كوب ماء دافئ ويتم تغطيته وتركه لمدة خمس دقائق ثم نقوم بتصفيته ويتم تحلية هذا المخلوط بالعسل ويتم تناوله مرتين او ثلاث مرات يوميا عند الإصابة بالحساسية.

  • الزنجبيل.

يحتوي الزنجبيل على مضادات حيوية والتي لها القدرة على مقاومة الفيروسات والالتهابات كما  أنه يخفف من الأعراض الخاصة بالحساسية مثل العطس وإحتقان الأنف والصداع ويمكن إستخدامه عن طريق إضافة ملعقة من الزنجبيل المبشور وملعقة من القرنفل وملعقة من القرفة الى كوب من الماء ويتم غلي هذه المكونات جيدا ونتركها حتى تبرد ونقوم بتصفيتها ويضاف اليه عصير الليمون ويتم تحلية هذا المخلوط بالعسل ويتم تناوله مرتين  يوميا عند الإصابة بالحساسية.

  •  الكركم .

يتميز الكركم بأنه غني بالمضادات الحيوية لعمليات الاكسدة والالتهابات كما  أنه يخفف من الأعراض الخاصة بالحساسية مثل العطس والسعال والجفاف المتكرر ويمكن إستخدامه عن طريق خلط كمية من الكركم المطحون مع كمية من العسل ووضعه في علبة مغلقة بشكل محكم ، ويتم تناول ما يعادل الملعقة من الخليط عن الإصابة بالحساسية.

 

عن Howidamostafa

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


Notice: Undefined index: wp-postpass_4abb54412593c5896c489ac2b8447579 in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 139

Warning: file_put_contents(cache2/LyVkOCViOSVkOSU4NCVkOCVhNyVkOCVhYy0lZDglYWQlZDglYjMlZDglYTclZDglYjMlZDklOGElZDglYTktJWQ4JWE3JWQ5JTg0JWQ4JWE3JWQ5JTg2JWQ5JTgxLSVkOCVhOCVkOCVhNyVkOSU4NCVkOCVhNyVkOCViOSVkOCViNCVkOCVhNyVkOCVhOC8=): failed to open stream: Disk quota exceeded in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 152

Notice: ob_end_flush(): failed to delete and flush buffer. No buffer to delete or flush in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 162