Save عملية زراعة الأسنان.. التفاصيل والتكلفة والنتائج - قلمي
الرئيسية / العناية بالذات / العناية بالفم والأسنان / عملية زراعة الأسنان.. التفاصيل والتكلفة والنتائج

عملية زراعة الأسنان.. التفاصيل والتكلفة والنتائج

زراعة الأسنان تقدم للأشخاص الذين يفقدون واحدة أو أكثر من أسنانهم فرصة لاستعادة الشكل الكامل والوظيفة الطبيعية لأفواههم. تعتبر تيجان الجسور والجسور ودعائم الأسنان من قبيل الزرع، وهي بالفعل من أفضل الطرق لامتلاك فم ممتلئ بأسنان طبيعية قوية وصحية.

تُعرف الغرسات السنية أيضًا باسم التركيبات الداخلية ، وهي مصممة لتحل محل بنية الأسنان المفقودة بالكامل ، من الجذر إلى التاج. تتشابه الغرسات نفسها مع المسامير الصغيرة ، وعادة ما تكون مصنوعة من التيتانيوم أو سبائك التيتانيوم ، والتي تعمل كجذور الأسنان الاصطناعية. وبمجرد أن يتم زرعها جراحيا في الفك ، تتحول الزراعة إلى أنسجة العظام الطبيعية من خلال عملية تسمى osseointegration، حيث أنها تصبح جزءًا أساسيًا من التشريح الطبيعي للمريض ، ومن ناحية توفير الأمن والاستقرار فهي تعتبر مماثلة لجذور الأسنان الطبيعية. من ثم يتم تركيب الأسنان المستبدلة المخصصة ووضعها بالشكل الصحيح فوق دعامات هذه الجذور، ويجري ذلك اعتمادا على احتياجات المريض الفردية:

  • يمكن استخدام زرع واحد لتأمين تاج الأسنان.
  • يمكن استخدام غرسات متعددة لتأمين تيجان متعددة أو جسر أسنان.
  • يمكن استخدام العديد من الغرسات المصممة استراتيجيًا لتأمين أطقم الأسنان في القوس العلوي أو القوس السفلي أو كلاهما.

كذلك يقدم العديد من أطباء الأسنان غرسات صغيرة خاصةً بوظائف الزرع الصغيرة، والتي يمكن تثبيتها مباشرة في الفك من خلال اللثة ، وذلك دون الحاجة إلى إجراء عملية جراحية. وعلى الرغم من أن الغرسات الصغيرة ليست مناسبة لكل الحالات ، إلا أنها تقدم حلًا يعتمد على الزرع لمرضى معينين ، بما في ذلك العديد ممن لديهم عظام الفك التي قد لا تكون كثيفة بشكل كافٍ لدعم زراعة كاملة الحجم.

تاريخ زراعة الأسنان

في عام 600 ميلادية ، استبدل شعب المايا الأسنان المفقودة عن طريق زرع الحجارة والأصداف البحرية واليشم في الفك ، وبحسب علماء الآثار فإن بعض زراعات الأسنان البدائية هذه قد اندمجت بالفعل في الفك. في تاريخ أكثر حداثة ، عام 1952 ، حاول جراح تقويم العظام ويدعى البروفيسور Per-Ingvar Branemark إزالة تركيبات من التيتانيوم قام بتركيبها في فك المريض لدراسة شفاء العظام. وقد اندمج التيتانيوم مع العظم ، والآن نحن نعرف هذه الظاهرة الطبيعية كما أشرنا سابقًا بـ osseointegration. واصل برانيمارك عمله مع عملية الأوسجين ، حيث زرع غرسات التيتانيوم في مريض يعاني من تشوهات الفك الحادة وكان نتيجة لذلك تعويض أسنان مفقودة. كان المريض ويدعى Gosta Larsson أول من تلقى زراعة الأسنان من التيتانيوم.

في سبعينيات القرن العشرين ، في حالات قليلة موثقة فقط ، تم زرع الغرسات الجراحية في الفكين للمرضى لتأمين أطقم الأسنان الكاملة. تم إجراء هذه الحالات المبكرة عندما كان المرضى يعانون من انزلاق أطقم الأسنان التقليدية غير المريحة. في عام 1982 ، بعد أن قدم Branemark الأبحاث والبيانات في مؤتمر تورنتو حول عملية Osseointegration في طب الأسنان السريري ووافقت إدارة الأغذية والعقاقير الأمريكية على استخدام زراعة الأسنان التيتانيوم ، بدأنا نرى زراعة الأسنان المستخدمة على نطاق أوسع. طوال التسعينات وحتى الوقت الحاضر ، شهدت زراعة الأسنان تحسينات كبيرة.

 

المرشحون لزراعة الأسنان

من الناحية المثالية ، فإن المريض الذي يفكر في جراحة زراعة الأسنان يجب أن يكون:

  • لديه أنسجة عظام كثيفة في الفك
  • يكون خاليًا من أمراض اللثة
  • لا يدخن ، أو يكون على استعداد للتخلي عن التدخين ، خاصة خلال فترة التأسيس
  • أن يكون فمه بصحة جيدة وأن يكون بصحة جيدة على المستوى العام
  • أن يكون على استعداد للالتزام بالعادات الصحية ، ونظام نظافة الفم بشكل مستمر ، وزيارات الأسنان الروتينية بعد الجراحة

وظائف زرع الأسنان تعتمد على عملية osseointegration لتحقيق الاستقرار. عندما تكون الأسنان مفقودة لفترة طويلة من الزمن ، يحدد الجسم أن نسيج عظم الفك غير مطلوب لتأمين الأسنان لفترة أطول. من حيث الكفاءة ، يوجه الجسم البشري الكالسيوم والفوسفور بعيداً عن الفك إلى أجزاء أخرى من الجسم تحتاج إلى هذه المعادن. ثم يتحلل عظم الفك لأن الكالسيوم والفوسفور مطلوبان للحفاظ على كثافة العظام وصحيتها. يمكن أن تمنع الكثافة العظمية الضعيفة من حدوث الزرع ، ومن ثم فإنها تثير مخاوف لنجاح زراعة الأسنان. التطعيم العظمي يمكن أن يحسن من كثافة العظام ويزيد احتماليةترشح الشخص لعملية زراعة الأسنان الناجحة.

مرض اللثة هو أيضا مشكلة محتملة للمرشحين زرع. واحد من آثار التهاب اللثة المزمن (شكل متقدم من أمراض اللثة التي تسبب فقدان الأسنان) هو تدهور العظام. تلتهم البكتيريا في الأنسجة الضامة على جذور الأسنان ، وتدمر أيضًا اللثة والعظام. يجب معالجة أمراض اللثة قبل وضع الزرع.

أمراض اللثة هي أيضا مشكلة محتملة للمرشحين لزرع الأسنان. حيث أن واحد من آثار التهاب اللثة المزمن (شكل متقدم من أمراض اللثة التي تسبب فقدان الأسنان) هو تدهور العظام. تلتهم البكتيريا في الأنسجة الضامة على جذور الأسنان ، وتدمر أيضًا اللثة والعظام. لذلك يجب معالجة أمراض اللثة قبل الشروع في الزرع.

يحتاج حوالي 20 بالمائة من مرضى زراعة الأسنان إلى رفع الجيوب الأنفية قبل الجراحة. في حين أن وظائف الضرع البطيء والتكنولوجيات الجديدة ، مثل غرس iRaise من قبل شركة Maxillent المحدودة ، قد تؤدي في النهاية إلى تخفيض هذه النسبة ، لذا فإن أولئك الذين يحتاجون إلى رفع الجيوب الأنفية يواجهون إجراءً استثنائيًا إلى حد ما مع فترة تعافي تتراوح من ثلاثة إلى عشرة أيام.

 

تكلفة عملية زراعة الأسنان

تتراوح تكاليف زراعة الأسنان من 500 إلى 5000 دولار في تركيا بحسب عدد الأسنان المراد زراعتها وجودة الأنواع المراد تركيبها . وتقدم مؤسسة TURKEYWIZ.COM الطبية تخفيضات ممتازة في هذا الإطار مع خدمات متخصصة فائقة الجودة. وتجدر الإشارة إلى أن العوامل التي تساهم في التكلفة تشمل:

  • المنطقة التي تتم زراعتها من الفك
  • المواد المستخدمة في زراعة الأسنان
  • صحة المريض
  • معرفة ما إذا كانت إجراءات المتطلبات المسبقة ضرورية
  • عدد عمليات الزرع التي سيتم القيام بها
  • نوع التركيب الاصطناعي الذي سيقوم الزرع بتأمينه

على عكس أطقم الأسنان التقليدية والجسور ، يمكن أن تدوم منشآت زراعة الأسنان لعقود أو حتى مدى الحياة مع الرعاية المناسبة. ومن الجدير بالذكر أن التنظيف اليومي وإجراء فحوصات الأسنان والتنظيف المنتظم كل ذلك مطلوب في رعاية الغرسات. مع مرور الوقت ، قد تبلى الأسنان الاصطناعية التي تزرع أو تتلف، مع العلم بأن استبدال الأسنان الاصطناعية أمر سهل وسريع ولا يتطلب تغيير وظيفة الزرع جراحيًا

 

مرحلة التعافي

بالنسبة لمعظم المرضى ، فإن رعاية زراعة الأسنان تشبه العناية بالأسنان الطبيعية والصحية. إن التنظيف بالفرشاة مرتين يوميًا وخيط التنظيف اليومي سيزيل البلاك وبقايا الطعام والبكتيريا. سوف ينصح طبيب الأسنان بكيفية حضور مواعيد الفحص والتنظيف المهني. إذا كنت ترتدي طقم أسنان قابل للازالة تم الاحتفاظ به ، فستكون هناك تعليمات خاصة للرعاية لأطقم الأسنان الخاصة بك.

عمليات تجميل الأسنان من أي نوع لا تدوم إلى الأبد. في مرحلة ما ، قد تحتاج إلى استبدال تاجك أو جسرك أو طقم أسنانك الذي تم الاحتفاظ به بالزرع. بشكل عام ، يمكن لأطباء الأسنان استبدال الأطراف الصناعية التي يتم الاحتفاظ بها بالزرع دون إجراء عملية جراحية.

 

النتائج

مع الرعاية الفموية اليومية المناسبة وزيارات طب الأسنان المهنية ، وفي غياب المرض أو الإصابة ، يمكن أن تبقى وظائف زراعة الأسنان قوية لعقود. الأطراف الاصطناعية التي يتم زرعها (تاج أو جسر أو جزئ أو أسنان) إذا ما انكسرت يمكن استبدالها بسهولة. لا يلزم إجراء أي عملية جراحية إضافية ، ما لم تصبح وظائف الزرع فضفاضة.

 

مخاطر عملية زراعة الأسنان

جميع العمليات الجراحية تشكل درجة من المخاطر ، ولكن على مدى 10 سنوات من زراعة الأسنان فإن معدل نجاح العملية يمثل نسبة 95 في المئة.

أجسادنا مغطاة ببشرة واقية، بينما يتم تغطية الفك بأنسجة اللثة. من الناحية المثالية ، تحافظ اللثة على تراكيب الفم في مأمن من التلف والبكتيريا. ومع ذلك ، عندما تكون الجراحة مطلوبة ، كما هو الحال عند زراعة الأسنان ، فقد ينشأ عدد من المشكلات. قد تحدث الإصابة والضرر للأسنان الأخرى والأوعية الدموية والأنسجة المحيطة بها. في حالة تلف الأعصاب بطريق الخطأ ، قد يعاني المريض من ألم طويل ، وخز ، وخدر لوقت غير محدد.

بالطبع ، العدوى من البكتيريا أثناء الجراحة والشفاء هي أيضا خطر قائم. في الوقت الذي يمكن أن تنشأ فيه هذه المشاكل المحتملة ، فإن المرضى الذين يختارون طبيب زراعة أسنان من ذوي السمعة الحسنة هم أقل عرضة للمعاناة من الآثار الجانبية السلبية لجراحة الزرع. تحقق من خبرة طبيبك وقم بإجراء مقابلة معه بشكل كامل قبل أن تقرر ما إذا كان هو طبيب الأسنان المناسب لك أم لا.

عن Mostafa Zahran

أسعى لتحقيق حلماً ما.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


Notice: Undefined index: wp-postpass_4abb54412593c5896c489ac2b8447579 in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 139

Warning: file_put_contents(cache2/LyVkOCViOSVkOSU4NSVkOSU4NCVkOSU4YSVkOCVhOS0lZDglYjIlZDglYjElZDglYTclZDglYjklZDglYTktJWQ4JWE3JWQ5JTg0JWQ4JWEzJWQ4JWIzJWQ5JTg2JWQ4JWE3JWQ5JTg2LSVkOCVhNyVkOSU4NCVkOCVhYSVkOSU4MSVkOCVhNyVkOCViNSVkOSU4YSVkOSU4NC0lZDklODglZDglYTclZDklODQlZDglYWElZDklODMlZDklODQlZDklODEv): failed to open stream: File name too long in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 152

Notice: ob_end_flush(): failed to delete and flush buffer. No buffer to delete or flush in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 162