Save عناصر الوسط البيئي
الرئيسية / تعليم / علوم / عناصر الوسط البيئي

عناصر الوسط البيئي

عناصر الوسط البيئي
عناصر الوسط البيئي

عناصر الوسط البيئي ، يعتبر الوسط البيئي من أهم مفاهيم العلوم البيولوجية والتي تهتم بدراسة جميع الكائنات الحية بوجه عام، وفيما يلي على موقعكم موقع قلمي سوف نقوم بشرح مفهوم الوسط البيئي بالإضافة إلى عناصر الوسط البيئي ومكوناته فتابعوا القراءة معنا

ما هو الوسط البيئي

إن الوسط البيئي أعزائي القراء يعني المكان المحتوي على كائنات حية، حيث أنه المكان الذي يمكن للكائنات الحية أن تعيش به وتؤدي وظائفها الحيوية به بأمان سواء تناول الطعام والشراب أو التكاثر، وبالتالي فإن كلمة الوسط البيئي تطلق على المكان المهيأ للكائنات الحية لتعيش به، ولأن البيئة المحيطة بالكائنات الحية لها تأثير مباشر على حياة هذه الكائنات ظهر علم البيئة الذي يهتم بدراسة كل شيء متعلق بالبيئة مثل الخصائص والمكونات والأقسام.

أنواع  الوسط البيئي

تختلف البيئة من مكان لآخر حسب طبيعة هذا المكان وخواصه المناخية والجغرافية وحسب نوع الكائنات الحية التي تعيش به، وأهم أنواع الوسط البيئي ما يلي:

  • الوسط المائي
  • الوسط الغابي
  • الوسط الصحراوي
  • الوسط البحري
  • الوسط الاستوائي
  • الوسط المداري
  • الوسط المتوسطي
  • الوسط الزراعي

عناصر الوسط البيئي

أولا: مكونات حية

والمكونات الحية هي المتعلقة بأي كائن حي يعيش في البيئة وتنقسم إلى:

  • كائنات ذاتية التغذية: وهذه الكائنات هي التي تقوم بإعداد غذائها بنفسها دون التطفل على كائنات حية أخرى، وهذه الكائنات تستخدم المواد الطبيعية الموجودة في البيئة لصنع غذائها وأهمها الماء، كما أنها تساعد في توفير الغذاء للكائنات الحية الأخرى، وتساعد أيضا في تخليص البيئة من بعض الغازات كثاني أكسيد الكربون وتوفير الأكسجين، وأهم مثال على هذا النوع من الكائنات بالطبع هو النباتات.
  • كائنات غير ذاتية التغذية: أما هذا النوع من الكائنات الحية فهي لا يمكنها أن تصنع غذائها بنفسها وإنما تعتمد على مصادر مختلفة للحصول على غذائها كالإنسان والحيوان والحشرات وبعض الطفيليات كالبكتيريا.

ثانيا: مكونات غير حية

أما المكونات الغير حية فهي التي تسهم في تشكيل طبيعة البيئة وهي:

  • المناخ: والمناخ يعتبر العامل الأساسي في تحديد طبيعة البيئة حيث أنه يتحكم في نوعية النباتات التي يمكن أن تنمو في هذه البيئة، كذلك تحديد نوع الحيوانات التي يمكن أن تحيا بها وكيف يمكن للإنسان أن يتكيف معها ومن هذه العوامل المناخية: درجة الحرارة والرطوبة والرياح والمد والجزر والأمطار.
  • المياه: وتعتمد طبيعة البيئة أيضا على مدى توافر مصادر الحصول على المياه بها سواء كانت أنهار أو بحيرات أو آبار أو أمطار، حيث أنها قد تكون بيئة بحرية إذا كان مصدر المياه بها هي البحار والمحيطات ذات المياه المالحة، وتكون بيئة مائية عذبة إذا كان مصدر المياه بها أنهار أو آبار وعيون.
  • طبيعة الأرض: وطبيعة الأرض أيضا من أهم عوامل تحديد نوعية البيئة وطبيعتها حيث أن بعض الأماكن قد تحتوي على تضاريس كالجبال والتلال والصخور وكذلك الرمال.
  • ثروات طبيعية: والثروات الطبيعية هي هبة من الله سبحانه وتعالى ولا دخل للإنسان بها، وما على الإنسان هنا هو أن يحسن استخدام هذه الثروات والتي قد تكون معادن تستخرج من باطن الأرض أو نفط أو شمس ساطعة وطاقة ناتجة من الرياح وهطول مياه الشلالات، ووطننا العربي غني جدا بالثروات الطبيعية مما جعله على مر العصور مطمعا للدول الأخرى.

خطوات السلسلة الغذائية

تبدأ السلسة الغذائية عندما تقوم النباتات في البداية بعملية البناء الضوئي معتمدة على الشمس لتصنع غذائها وتنمو وبعد ذلك تأتي حيوانات عاشبة  تتغذى على هذه النباتات وبعمليات بيولوجية حيوية داخل جسم هذه الحيوانات يتكون اللحم، وتأتي حيوانات أكبر لاحمة  تتغذى على هذه الحيوانات العشبية وبعد ذلك تأتي حيوانات أخرى تتغذى على اللحم تأكل هذه الحيوانات اللاحمة، وهذه الحيوانات عندما تموت يتم تحليلها في التربة إلى مواد معدنية تزيد من خصوبة التربة وتتغذى عليها النباتات لتنمو وهكذا تستمر السلسلة الغذائية.

عن ياسمين السيد

ياسمين السيد .. اخصائية تحاليل طبية .. ماجستير في الكيمياء .. احب كتابة المقالات والتدوين وخصوصا المتعلقة بكل ما هو جديد في التحاليل الطبية والبحث العلمى في الكيمياء والكيمياء الحيوية والنانوتكنولوجي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


Notice: Undefined index: wp-postpass_4abb54412593c5896c489ac2b8447579 in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 139

Notice: file_put_contents(): write of 8192 bytes failed with errno=122 Disk quota exceeded in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 152

Warning: file_put_contents(): Only 69632 of 109635 bytes written, possibly out of free disk space in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 152

Notice: ob_end_flush(): failed to delete and flush buffer. No buffer to delete or flush in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 162