Save فوائد الحلبة للبشرة والشعر
الرئيسية / العناية بالذات / العناية بالبشرة / فوائد الحلبة للبشرة والشعر
فوائد الحلبة للبشرة والشعر
فوائد الحلبة للبشرة والشعر

فوائد الحلبة للبشرة والشعر

ما هي فوائد الحلبة للبشرة والشعر ؟،  قبل الإجابة على هذا السؤال نتعرف أولا عن طبيعة نبات الحلبة، الحلبة نبات عشبي موسمي تعرف عليها الإنسان منذ القدماء المصريين له العديد من الاستخدامات الطبية والمنزلية في صناعة الطعام لاحتوائها علي كمية كبيرة من الفيتامينات  مثل:

  • فيتامين بيريدوكسين.
  • فيتامين الثيامين.
  • فيتامين النياسين.
  • فيتامين الريبوفلافين.
  • فيتامين ج.

مما يجعل الحلبة مصدر غني بالكثير من الفيتامينات ونبات فعال يدخل في تحضير العديد من الأدوية والمستحضرات الطبية،  وتدخل أيضاً الحلبة في مجال مستحضرات التجميل والعناية بالشعر والبشرة .

فوائد الحلبة للبشرة والشعر
فوائد الحلبة للبشرة والشعر

 ما هي فوائد الحلبة للبشرة والشعر ؟

  1. تحمي البشرة من التجاعيد وظهور ما يسمي بالرؤس السوداء.
  2. علاج التهابات الوجه  والجلد والتقليل من البروز في البشرة.
  3. علاج حب الشباب وتنظيف الجلد من السموم.
  4. الحصول علي بشرة نضرة  وبيضاء.
  5. تستخدم لتفتيح البشرة إذا استخدمت مع الحليب كخليط متجانس.
  6. تستخدم مع اللبن أو الزبادي في علاج قشرة الشعر.
  7. علاج فعال لزيادة نمو الشعر للشعر القصير.
  8. علاج تقصف وجفاف الشعر .
  9. زيادة كثافة الشعر فهي تستخدم كعلاج لتساقط الشعر.
  10. تقلل من نسبة تساقط الشعر وذالك إذا تم استخدام منقوع الحلبة كشراب يوميا قبل النوم والمداومة عليه.
  11. تعطي البشرة لون وردي نضر.

إقرأ أيضاً فوائد الحلبة للجنس

الحلبة المطحونة وفوائدها للبشرة والشعر

  • عمل خليط من بذور الحلبة المنقوعة في المياه لمدة 24 ساعة مع الحليب أو الزبادي ثم دعك فروة الرأس بهم لمدة نص ساعة تساعد في التخلص النهائي من القشرة .
  • تحتوي الحلبة علي Nicotinic acid وهو عنصر فعال في إطالة الشعر حيث يستخدم خليط الحلبة المطحونة المنقوع في المياه ودعك الشعر بالخليط .
  • الحلب مرطب طبيعي للشعر لذلك يستخدم ماء الحلبة المطحونة بعد أن يصفي في غسل الرأس لعلاج جفاف الشعر
  • تحتوي الحلبة علي مادة والتي تلعب دور فعال Lecithin في زيادة معدل كثافة ونمو الشعر كما تستخدم أيضأ في إعطاء الشعر صبغة طبيعية .
  • علاج الشعر المجعد وذالك من خلال عمل خليط من الحلبة المنقوعة في المياه مع بياض البيض وعصير الليمون ويترك الخليط حتي يتجانس ثم يفرك فروة الرأس بالخليط جيدا ويترك مدة لا تقل عن نصف ساعة وبعدها تغسل الرأس جيدا بالمياه .
  • تستخدم أوراق الحلبة الخضراء بعد طحنها مع خل التفاح لعلاج قشرة الرأس
  • للحصول على بشرة نضرة يمكن استخدام الحلبة المطحونة مع العسل الأبيض وعمل خليط يدهن به البشرة مرتين يوميا  ويستخدم كماسك للبشرة .
  • لعلاج حب الشباب يستخدم معلقتين من مطحون الحلبة مع الترمس ويوضع علي الوجه في أماكن الحبوب .فوائد الحلبة للبشرة والشعر

اقرأ أيضاً: كيف تجعل بشرتك صافية

فوائد الحلبة للبشرة والشعر لا تعد ولا تحصي، إليك بعض الخلطات التي تدخل فيها الحلبة كعلاج فعال للبشرة والشعر .

  1. خليط الحلبة مع جوزة الهند

المحتويات : 100 جرام من بذور الحلبة،  نص لتر من المياه، خلاط أو كبة لعمل الخليط ،زيت الزيتون .

 طريقة التحضير  :

  1. نقع المياه في الحلبة لمدة 24 ساعة .
  2. إخراج بذور الحلبة من المياه بعد مرور 24 ساعة .
  3. خلط بذور الحلبة مع جوزة الهند في الكآبة حتي يتجانس الخليط .
  4. إضافة القليل من زيت الزيتون للخلطة لاعطائها النعومة والانسيابية .
  5. وضع الخليط على الشعر وفردة برفق .
  6. ترك الخليط علي الشعر لمدة خمس دقائق .
  7. غسل الشعر جيدا بالمياه .

يمكنك قراءة أيضاً  :فوائد اللبن الرائب للبشرة

فوائد الحلبة للبشرة والشعر
فوائد الحلبة للبشرة والشعر

أهم 15فائدة من فوائد الحلبة للبشرة والشعر

  • تستخدم الحلبة كعلاج لالتهاب البشرة : يتم نقع الحلبة في المياه ثم طحنها مع الزنجبيل ثم يتم غلي الخليط لمدة نص ساعة على نار منخفضة , بعدها قومي بعمل كمادات للبشرة بواسطة الخليط .
  • علاج الرؤوس السوداء : يتم غسل الوجه والبشرة بمنقوع الحلبة المغلي أو عمل عجينة من مطحون الحلبة ووضعها علي الوجه لمدة 20 دقيقة .
  • التخلص من ندوب البشرة والالتهابات :  الحلبة تحتوي علي فيتامين ج والذي يعتبر من أقوي مضادات الاكسدة الطبيعية ويتم التخلص من الندوب عن طريق استخدام مطحون الحلبة كماسك للوجة
  • التخلص من حب الشباب  : يستخدم مسحوق مطحون الحلبة مع ملعقة من عسل النحل كخليط
  •  للتخلص من حب الشباب عن طريق وضعه على الوجه لمدة نصف ساعة يوميا لمدة اسبوعين .
  • علاج تقشر الجلد : تنقع الحلبة في المياه ثم  تفي الخلاط ثم يفرك علي الجلد المقشر بشكل دائري لمدة ربع ساعة .
  • تستخدم الحلبة لتفتيح البشرة : قد ثبت علميا أن مسحوق الحلبة مع الحليب يعطي نتائج فعالة جدا في تبييض البشرة حيث يتم خلط مسحوق الحلبة مع الحليب ووضعه عله الوجه يوميا لمدة نصف ساعة مع تكرار العملية لمدة أسبوعين .
  • تستخدم الحلبة كمضادات للشيخوخة المبكرة : بسبب احتواء الحلبة على مضادات الأكسدة فهي علاج فعال للشيخوخة حيث يستخدم مخلوط الحلبة بالزبادي مع العسل الأبيض ويوضع علي الوجه لمدة نصف ساعة يوميا للتخلص من تجاعيد البشرة ويعطي البشرة النضارة والحيوية .
  • علاج الحروق والالتهابات الناتجة من التعرض لأشعة الشمس القاسية : تحمي الحلبة البشرة من حرارة الشمس والأشعة الضارة  الناتجة من التعرض المباشر لأشعة الشمس وقت الظهيرة ويتم ذالك باستخدام مسحوق الحلبة المطحون مع قطرات من العسل الأبيض ويوضع علي المناطق المحترقة بواسطة أشعة الشمس فهي تستخدم كمرطب طبيعي للبشرة .
  • تستخدم الحلبة للحصول على بشرة نضرة وحيوية :  استخدام بذور الحلبة يعطي للبشرة نضارة وحيوية طبيعية لاحتوائها كما ذكرنا على العديد من مضادات الأكسدة ,وعلاج البشرة من الالتهابات , وتفتيح البشرة , والتخلص من البقع السوداء في الوجه والجسم .
  • الحلبة لعلاج الكثير من مشاكل الشعر : إدخال الحلبة في النظام الغذائي اليومي يساعد في نمو الشعر بشكل فعال والتخلص من سموم الجسم , كما يستخدم مسحوق الحلبة المطحونة مع ألمياه وزيت الزيتون لعمل عجينة تستخدم لعلاج الشعر المجعد .
  • تستخدم الحلبة كعلاج للقشرة : يستخدم منقوع الحلبة المطحونة مع الزبادي في عمل خليط لعلاج القشرة .
  • تستخدم الحلبة في تطويل الشعر : الحلبة تحتوي على نسبة كبيرة من البروتينات ومضادات الأكسدة  لذلك فهي تستخدم في علاج تطويل الشعر  عن طريق نقع بذور الحلبة في المياه وأخذ المنقوع ثم غسل شعر الرأس به  .
  • تستخدم الحلبة في علاج الشعر الجاف  : الحلبة من المرطبات الطبيعية للشعر فهي تساعد على التخلص من جفاف الشعر  وجفاف فروة الرأس عن طريق استخدام  مطحون الحلبة  بعد نقعة في المياه ووضعه علي الرأس مع بعض القطرات من عسل النحل  .
  • تستخدم الحلبة في علاج تساقط الشعر : تستخدم بذور الحلبة كعلاج فعال في تقوية الشعر من الجذور وإعادة نمو جزور الشعر التالف لاحتوائها علي البروتينات و حمض Nicotinic acid وذالك باستخدام خليط الحلبة المطحونة مع زيت الزيتون وجوزة الهند ودعك جزور الشعر بهم .

موضوع هام فوائد زيت الخروع للشعر الجاف

عن هبه شرارة

مهندسة كمبيوتر مصرية، أعشق التدوين،السيو، والسوشيال ميديا، واهتم بتطوير المحتوى العربي على الإنترنت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


Notice: Undefined index: wp-postpass_4abb54412593c5896c489ac2b8447579 in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 139

Notice: file_put_contents(): write of 8192 bytes failed with errno=122 Disk quota exceeded in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 152

Warning: file_put_contents(): Only -1 of 117658 bytes written, possibly out of free disk space in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 152

Notice: ob_end_flush(): failed to delete and flush buffer. No buffer to delete or flush in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 162