Save فوائد الطرخون المجفف - قلمي
الرئيسية / تغذية / فوائد الأعشاب / فوائد الطرخون المجفف

فوائد الطرخون المجفف

فوائد الطرخون المجفف ، الطرخون هو نبات عشبي يستخدم في عدة مجالات، مثل الطبخ، وعلاج بعض الأمراض، وأيضا يستخدم في مجال العناية بالبشرة والشعر، وله عدة مسميات منها السريس، وعشبة التنين، والطرخون يحتوي على حمض التنيك، وحمض الفلافونيدات، ويحتوي أيضا على دهون مشبعة، وبه مادة مخدرة، واليوم من قسم فوائد الأعشاب من موقع قلمي نقدم لكم هذا المقال عن فوائد الطرخون المجفف.

فوائد الطرخون المجفف

فوائد الطرخون المجفف:

فوائد الطرخون المجفف للجسم:

  • يحتوي الطرخون علي نسبة عالية من فيتامين A، وفيتامين C، وذلك يساعد في زيادة صحة الجسم، وأيضا يزيد من كفاءة عملية الأيض.
  • تعتبر أوراق الطرخون غنية بفيتامين C وفيتامين B، مما يجعل هذه الأوراق تحمل صفات مضادة للأكسدة، وذلك يساعد في مكافحة تأثير الجذور الحرة، مما يساعد في حماية الجسم من الأمراض، خاصة مرض السرطان، فيعمل الطرخون علي مكافحة الخلايا السرطانية، ويمنع نموها.
  • يزيد من كفاءة الجهاز المناعي للجسم، وذلك لأنه غني بالمعادن الضرورية للجسم.
  • يساعد الطرخون في تخفيف التعب، ويساعد أيضا في تقليل آلام البطن التي تصاحب الدورة الشهرية.
  • يحتوي الطرخون علي مادة مخدرة تشبه تلك التي توجد في زيت القرنفل وتدعي الاوجينول، لذلك يمكن استخدام الطرخون في تسكين الآلام، خاصة ألم الأسنان.
  • أثبتت الدراسات أن أوراق الطرخون تحمل خصائص مضادة للالتهاب، لذا تساعد في منع التهاب المفاصل، بجانب قدرتها علي تسكين الألم.

فوائد الطرخون المجفف

فوائد الطرخون المجفف للبشرة والشعر:

  • تساعد خصائص الطرخون المضادة للأكسدة في القضاء علي البكتيريا والجراثيم، وتطهير الجلد، وتساعد في تنظيف البشرة، وذلك من خلال طحن أوراق الطرخون المجفف، ثم يتم خلطها مع سائل الاستحمام، ويتم تنظيف البشرة به.
  • يحتوي الطرخون علي نسبة عالية من فيتامين C، وتساعد تلك النسبة مع  خصائصه المضادة للأكسدة في تحسين صحة الجلد، وتقليل التجاعيد، ومكافحة الشيخوخة.
  • يساعد الطرخون في تقشير البشرة من خلال طحن أوراقه مع ملعقة كبيرة من العسل، وملعقة كبيرة من زيت الزيتون، ثم تفرك البشرة بهذا الخليط بحركات دائرية لمدة 5 دقائق، ثم تغسل البشرة بماء فاتر.
  • يساعد الطرخون في معالجة جفاف الشعر، ويعمل علي ترطيبه، لذلك يستخدم في صناعة مستحضرات العناية بالشعر وترطيبه.
  • يساعد الطرخون في إزالة الأوساخ من فروة الرأس، دون التأثير علي رطوبته، وذلك من خلال طحن اوراق الطرخون، ثم يضاف إليها زيت جوز الهند، وزيت الزيتون، ثم يدهن الشعر بها وتترك حوالي ساعة، وبعد ذلك يغسل الشعر بالماء.

فوائد الطرخون المجفف

إقرأ أيضا كيفية علاج الضعف الجنسي باستخدام عشبة الأفلارون

 فوائد الطرخون المجفف الأخري:

  • بجانب فوائد الطرخون المجفف المتعددة، يستخدم أيضا الطرخون في المطبخ في إعداد عدة أطباق، مثل اللحوم والصلصات، وتستخدم  أوراق الطرخون كأحد منكهات الطعام، ويصنع منه أيضا خل الطرخون من خلال نقع أوراق الطرخون الطازجة في كمية من الخل الأبيض، وذلك لمدة 4 أسابيع متوالية.
  • يستخرج من نبات الطرخون زيت يستخدم في عدة صناعات مثل صناعة المبيدات الحشرية، وصناعة معاجين الأسنان.

فوائد الطرخون المجفف

برغم تلك الفوائد ينصح عند استخدام الطرخون بعدم الإفراط من تناوله، وينصح باستشارة الطبيب عند استخدامه في التداوي من مرض معين، كما يجب علي الحامل والمرضع والأطفال الابتعاد عن تناوله.

 

مرجع : موقع ويكيبيديا

عن مروة طلعت

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


Notice: Undefined index: wp-postpass_4abb54412593c5896c489ac2b8447579 in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 139

Notice: file_put_contents(): write of 8192 bytes failed with errno=122 Disk quota exceeded in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 152

Warning: file_put_contents(): Only -1 of 109186 bytes written, possibly out of free disk space in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 152

Notice: ob_end_flush(): failed to delete and flush buffer. No buffer to delete or flush in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 162