Save فوائد فول الصويا للرجيم - قلمي
الرئيسية / تغذية / فوائد البقوليات / فوائد فول الصويا للرجيم

فوائد فول الصويا للرجيم

فوائد فول الصويا للرجيم ، فول الصويا هو عبارة عن أحد النباتات التي تنتمي لفصيلة البقوليات، وهو أحد البذور الزيتية واسمه العلمي Soy bean، واسمه العلمي Glycine max.

ويعتبر فول الصويا من أكثر البقوليات أهمية، وذلك لأنه يحتوي جميع الأحماض الأمينية الأساسية، والتي يبلغ عددها 8 أنواع، وهي الأساس لإنتاج البروتين.

وتعد دول جنوب شرق آسيا الموطن الأصلي لفول الصويا، خصوصاً اليابان والصين، حيث أن الصين من أوائل الدول في استخدام فول الصويا، وذلك منذ حوالي 5 آلاف عام.

وحبوب فول الصويا ذات قيمة غذائية مرتفعة، كما أنها تعود علي جسم الإنسان بفوائد عديدة، واليوم في هذا المقال من موقع قلمي سوف نتعرف علي فوائد فول الصويا للرجيم بشكل خاص، وبعض فوائدها العامة.

فوائد فول الصويا للرجيم
فوائد فول الصويا للرجيم

فوائد فول الصويا للرجيم:

يعتبر فول الصويا من أكثر المواد التي في التخسيس وتقليل الوزن، وذلك من خلال تناول حليب الصويا، والذي يتميز بانخفاض نسبة السكر، كما يحتوي الأحماض الأحادية الدهنية غير المشبعة، والتي تعمل علي منع امتصاص المعدة للدهون بشكل كبير.

كما يساعد  توازن عملية التمثيل الغذائي أو ما بعملية الأيض داخل الجسم، مما يعني زيادة معدل حرق الدهون بالجسم، كما يحتوي الألياف التي تزيد من شعور الجسم بالشبع، مما يقلل من كمية الطعام المتناولة خلال اليوم.

فوائد فول الصويا العامة:

  • يساعد فول الصويا المحافظة علي صحة العظام، خصوصاً عند النساء، حيث أنهن أكثر عرضة للإصابة بمرض هشاشة العظام، وذلك بعد سن اليأس.
  • فول الصويا من أكثر البقوليات أهمية، حيث أنه يحتوي كافة الأحماض الأمينية التي يحتاجها جسم الإنسان، ولهذا يعتبر غذائي مناسب جداً للنباتيين.
  • يعمل فول الصويا علي تخفيض مستوي الكوليسترول في الدم، وذلك لأنه يحتوي  مادة الليستين الكيميائية، وهذه المادة تساعد علي منع تراكم الكوليسترول، وتعمل تكسيره، وهذا من شأنه الوقاية من الإصابة بالأمراض الصدرية، مثل الجلطات وتصلب الشرايين.
  • يزيد من كفاءة عمل الجهاز المناعي للجسم، مما يساعد في حماية الجسم من أمراض عديدة قد تصيبه.
  • يعمل المحافظة صحة الأوعية الدموية، تساعد في حماية جسم الإنسان من عدة مشاكل وأضرار، مثل الجذور الحرة.
  • يعمل علي تخفيض ضغط الدم المرتفع، وضبطه ضمن المستويات الطبيعية.
  • يحمي من الإصابة بمختلف الأمراض السرطانية، خصوصاً سرطان غدة البروستات، وسرطان الثدي.
  • يحمي من الإصابة بمرض الاضطراب الدماغي، أو مرض الزهايمر، خصوصاً عند النساء.
  • يمكن استخدام فول الصويا كسماد للأرض.
  • يمكن استخدامه في تحضير بعض الأطعمة، وذلك من خلال طحن وإدخالها في بعض الأطباق.
  • يحمي من الإصابة بالأمراض،  تنقيتها، ويعمل تقليل التجلط الدموي.
  • يعمل فول الصويا ضبط الجلوكوز في الدم، ويساعد ضمن مستوياته الطبيعية.

عن مروة طلعت

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


Notice: Undefined index: wp-postpass_4abb54412593c5896c489ac2b8447579 in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 139

Notice: file_put_contents(): write of 2364 bytes failed with errno=122 Disk quota exceeded in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 152

Warning: file_put_contents(): Only 106496 of 108860 bytes written, possibly out of free disk space in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 152

Notice: ob_end_flush(): failed to delete and flush buffer. No buffer to delete or flush in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 162