Save كيفية علاج الم المعدة بعد الاكل - قلمي
الرئيسية / صحة / اضطرابات القناة الهضمية / كيفية علاج الم المعدة بعد الاكل

كيفية علاج الم المعدة بعد الاكل

كيفية علاج الم المعدة بعد الاكل ؟ الكثير من الأشخاص يعانون من اضطرابات القناة الهضمية، ومن أكثر أعضاء الجهاز الهضمي المعرضة للأمراض والتي تؤدي إلى شعور المريض بالألم وعدم الارتياح خصوصاً بعد تناول الطعام هي المعدة، والفقرات التالية في هذا المقال من موقع قلمي توضح أهم وظائف المعدة بالإضافة إلى كيفية علاج الم المعدة بعد الاكل وأسباب الشعور بهذا الألم، ومتى يجب زيارة الطبيب.

وظائف المعدة

المعدة Stomach تعتبر عضو أساسي في الجهاز الهضمي، وهي المسؤولة عن هضم جزء كبير من الطعام من خلال إفراز الإنزيمات المعدية التي تساعد على توفير مستوى مناسب من الحموضة لإتمام عملية الهضم.

ويتم هضم الطعام داخل المعدة (هضماً جزئياً) يتمثل في هضم فيزيائي وكيميائي للطعام؛ حيث يبقى بها لمدة زمنية تتراوح بين 2 – 6 ساعات وبعد ذلك يذهب إلى الأمعاء لتتم عملية الهضم والامتصاص بشكل نهائي ثم خروج الفضلات من خلال الإست.

كيفية علاج الم المعدة بعد الاكل
كيفية علاج الم المعدة بعد الاكل

أسباب الشعور بألم المعدة بعد الأكل

المعدة معرضة إلى الإصابة بعدد كبير من الأمراض التي تُعد الأسباب الرئيسية لشعور الإنسان بآلام المعدة بعد الأكل، ومن أهم هذه الأمراض:

  • ارتجاع المريء: وهو يحدث نتيجة زيادة إفراز حمض HCl في المعدة وارتداده إلى المريء مما يسبب الشعور بحرقة وألم في المعدة.
  • قرحة والتهابات المعدة: والتي قد تحدث أيضاً بسبب زيادة الحمض المعدي أو الإصابة ببعض الميكروبات مثل البكتيريا الحلزونية (جرثومة المعدة – H.Pylori).
  • الإصابة ببعض الأمراض الوراثية مثل مرض عدم تحمل اللاكتوز الذي يؤدي إلى عدم القدرة على هضم سكر اللاكتوز مما يؤدي إلى الشعور بآلام شديدة في المعدة خصوصاً بعد تناول الحليب أو منتجات الألبان.
  • الضغط العصبي والأمراض النفسية أيضاً من أهم الأسباب التي تؤدي إلى حدوث عسر الهضم وعدم القدرة على هضم الطعام وبالتالي الشعور بألم في المعدة.
  • كما يجب الإشارة إلى أن الإسراف في تناول الأدوية المسكنة للألم والتدخين والمشروبات الكحولية من أهم العوامل التي تؤدي إلى الإصابة بأمراض وآلام المعدة.
  • الإصابة بالتهابات وحصوات المرارة أو التسمم الغذائي من العوامل التي تؤدي أيضاً إلى ألم المعدة.
  • كما وتحتوي المعدة على عدد كبير من الأعصاب ولذلك فإن الاضطرابات العصبية مثل القلق والتوتر والخوف وغيرهم لهم تأثير مباشر على صحة المعدة.
كيفية علاج الم المعدة بعد الاكل
كيفية علاج الم المعدة بعد الاكل

كيفية علاج الم المعدة بعد الاكل

هناك بعض الخطوات البسيطة التي يمكن من خلال اتباعها علاج ألم المعدة بعد الأكل بسهولة، وهي:

  • الحرص على تناول كميات كبيرة وكافية لا تقل عن 6 – 8 أكواب من المياه يومياً.
  • الحرص على ممارسة التمارين الرياضية وتدليك منطقة البطن دائماً لأن ذلك يُساعد على استرخاء عضلات الجهاز الهضمي وتقليل الألم وتسهيل عملية الهضم.
  • البعد قدر الإمكان عن تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون أو اللحوم المصنعة أو الأطعمة السريعة لأنها تؤثر بشكل مباشر على المعدة والجهاز الهضمي ككل.
  • يجب أيضاً التقليل من تناول الأدوية المضادة للالتهابات مثل الأدوية المسكنة وغيرها.
  • الابتعاد عن التدخين ومصادر العدوى البكتيرية.
  • الإكثار من تناول اللبن الزبادي والخضروات والأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية.
  • تناول بعض المشروبات المهدئة للقناة الهضمية مثل الشاي الأخضر.

ماذا تفعل إذا استمر ألم المعدة بعد الأكل ؟

في بعض الأوقات لا تفلح طرق العلاج السابقة للتخلص من ألم المعدة المصاحب لتناول الطعام، وتظهر بعض الأعراض على المريض، مثل:

  • ارتفاع درجة حرارة الجسم والميل إلى القيء والشعور بالغثيان الشديد.
  • الإصابة باضطرابات معوية شديدة مثل الإمساك أو الإسهال.
  • زيادة شدة الألم مع الوقت وخصوصاً عند الجلوس.

وعند ظهور هذه الأعراض واستمرارها لوقت طويل على المريض يجب هنا التِماس العناية الطبية بشكل سريع حتى يحصل المريض على الأدوية الطبية العلاجية المناسبة التي تساعد على علاج المرض وتمنع تفاقم الإصابة؛ لأن إهمال صحة الجهاز الهضمي يؤدي إلى عدم امتصاص العناصر والمواد الغذائية الهامة في الجسم، وقد تتطور الإصابة في بعض الأوقات إلى أمراض خطيرة مثل الأورام السرطانية وغيرها.

عن ياسمين السيد

ياسمين السيد .. اخصائية تحاليل طبية .. ماجستير في الكيمياء .. احب كتابة المقالات والتدوين وخصوصا المتعلقة بكل ما هو جديد في التحاليل الطبية والبحث العلمى في الكيمياء والكيمياء الحيوية والنانوتكنولوجي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


Notice: Undefined index: wp-postpass_4abb54412593c5896c489ac2b8447579 in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 139

Notice: file_put_contents(): write of 8192 bytes failed with errno=122 Disk quota exceeded in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 152

Warning: file_put_contents(): Only -1 of 108196 bytes written, possibly out of free disk space in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 152

Notice: ob_end_flush(): failed to delete and flush buffer. No buffer to delete or flush in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 162