Save كيفية علاج كسر الترقوة - قلمي
الرئيسية / صحة / معلومات ونصائح طبية / كيفية علاج كسر الترقوة

كيفية علاج كسر الترقوة

كيفية علاج كسر الترقوة ، عظمة الترقوة هي التي تربط الذراع بالهيكل العظمي بالجسم والكتف وهي توجد فوق الضلع الأول في القفص الصدري، ويوجد في جسم الإنسان عظمتين ترقوة إحداهما في الجزء الأيمن من الجسم والأخرى في الجزء الأيسر، كما تُعد عظمة الترقوة أطول عظمة أفقية في الجسم.

ويمكن مراقبة عظمة الترقوة ولمسها باليد من خلال نتوء العظمة خصوصاً لدى الأشخاص منخفضين الوزن والدهون في هذه المنطقة من الجسم.

كما أن كسر الترقوة من الإصابات الشائعة خصوصاً لدى الأطفال والنساء؛ ولذلك فقد حرصنا على أن نقدم من خلال موسوعة قلمي مجموعة من المعلومات حول كسر الترقوة وأسبابه بالإضافة إلى التعرف على كيفية علاج كسر الترقوة

كيفية علاج كسر الترقوة
كيفية علاج كسر الترقوة

كسر الترقوة

كسر الترقوة وبالإنجليزية Clavicle fracture هو أحد إصابات العظام التي تحدث دائما عند الوقوع على الكتف أو عند التعرض إلى صدمة أو ضربة قوية فوق العظمة، وعندما يحدث كسر الترقوة تظهر على المريض بعض الأعراض مثل:

  • تورم شديد وآلام قوية في منطقة العظمة.
  • يظهر على جلد المريض حول منطقة الإصابة كدمات ملحوظة ومؤلمة.
  • وفي بعض الأحيان قد يحدث النزيف خصوصاً إذا أدت الإصابة إلى التأثير على الأنسجة والجلد المحيطين بعظمة الترقوة.
  • عظام الترقوة هي التي تدعم الذراعين وتصلهم بالكتف وباقي جذع الجسم؛ ولذلك عند حدوث كسر بها قد يحدث هبوط في الذراع خصوصاً لدى الأشخاص أصحاب الأوزان الكبيرة.
  • في حالات الكسر الشديد قد يلاحظ المريض بروز إحدى أطراف العظمة المكسورة على الجلد.

كيفية علاج كسر الترقوة

دائما ما تستغرق كسور الترقوة فترة ما بين 6 إلى 8 أسابيع والألم المصاحب لها يهدأ في غضون فترة من أسبوع إلى أسبوعين، وعند التعرض إلى كسر الترقوة يجب التوجه إلى الطبيب فوراً للحصول على العناية الطبية اللازمة؛ وقبل الذهاب إلى الطبيب يجب القيام ببعض الإسعافات الأولية لتجنب حدوث مضاعفات خطيرة بسبب الإصابة كالتالي:

أولاً: قبل الذهاب إلى الطبيب

  • يجب على المريض أن يتوقف تماماً عن تحريك الذراع في الجهة المصابة.
  • يجب أن يتم تثبيت الذراع بمنشفة أو أي شيء من هذا القبيل لعمل دعامة مؤقتة للذراع حتى يذهب المريض إلى الطبيب.
  • يجب أن يتم وضع كمادات ثلجية على مكان الإصابة لتخفيف الألم.
  • كما يمكن استخدام بعض المسكنات العلاجية التي يمكن الحصول عليها بدون وصفة طبية مثل أدوية الإيبوبروفين والباراسيتامول.
كيفية علاج كسر الترقوة
كيفية علاج كسر الترقوة

ثانياً: عند الذهاب إلى الطبيب

يقوم الطبيب بتوجيه المريض إلى القيام بعمل صورة شعاعية على المنطقة المصابة لتحديد درجة الكسر وطريقة العلاج المناسبة كالتالي:

  • بعض حالات كسر الترقوة تُشفى طبيعياً دون تدخل طبي علاجي حيث يتم استخدام وشاح طبي فقط للمساعدة على تثبيت العظمة في مكانها الطبيعي ودعم الذراع.
  • وفي حالات الكسر الشديد يلجأ الطبيب إلى التدخل الجراحي لعلاج كسر الترقوة، وأشهر طرق العلاج المتبعة في هذه الحالة تثبيت العظمة المكسورة باستخدام البراغي أو الصفائح.

ملحوظة: لا يتم استخدام التخدير عند علاج كسر الترقوة إلا في حالات محددة فقط مثل الكسر الشديد الذي أدى إلى بروز العظمة في الصدر أو التئام الكسر بطريقة غير صحيحة.

 نصائح للشفاء السريع من كسر الترقوة

  • القيام ببعض تمارين الذراع البسيطة التي يوضحها الطبيب للمريض؛ حيث أن هذه التمارين من شأنها أن تخفف الألم وتمنع تصلب عظام الكتف وتعزز من قوتها.
  • يجب استعمال وسائد مريحة وإضافية لتثبيت الذراع وعدم تحريكه بشكل خاطئ أثناء النوم.
  • في حالة استمرار الآلام والتورم في منطقة الإصابة لوقت طويل أثناء وضع الذراع في الوشاح يمكن للمريض استخدام المسكنات العلاجية أو الكمادات الثلجية.
  • إذا شعر المريض بأنه قد بدأ في التماثل للشفاء فيمكنه أن يقوم بخلع الوشاح لبعض الوقت خلال اليوم.
  • يجب الابتعاد تماماً عن ممارسة الألعاب الرياضية القوية والتي قد تؤدي إلى تأخير الشفاء وتفاقم الإصابة مثل ألعاب الكرة وغيرها لمدة لا تقل عن 4 شهور من وقت الإصابة.

عن ياسمين السيد

ياسمين السيد .. اخصائية تحاليل طبية .. ماجستير في الكيمياء .. احب كتابة المقالات والتدوين وخصوصا المتعلقة بكل ما هو جديد في التحاليل الطبية والبحث العلمى في الكيمياء والكيمياء الحيوية والنانوتكنولوجي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


Notice: Undefined index: wp-postpass_4abb54412593c5896c489ac2b8447579 in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 139

Notice: file_put_contents(): write of 8192 bytes failed with errno=122 Disk quota exceeded in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 152

Warning: file_put_contents(): Only -1 of 105009 bytes written, possibly out of free disk space in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 152

Notice: ob_end_flush(): failed to delete and flush buffer. No buffer to delete or flush in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 162