Save كيفية عمل عجينة القطايف - قلمي
الرئيسية / فن الطهي / كيفية عمل عجينة القطايف

كيفية عمل عجينة القطايف

كيفية عمل عجينة القطايف إشتهر شهر رمضان بالعديد من الحلويات والوصفات اللذيذة التي تقدم على مائدة الإفطار وأحيانا فى السحور ومن هذه الحلويات القطايف و هى من الحلويات العربية الشعبية التقليدية وهي عبارة عن فطيرة مكونة من عجينة سائلة وتختلف كيفية عمل عجينة القطايف و مكونات الحشو بداخلها ويمكن شرائها من المحلات والأسواق حيث أنها متوفرة ولكن إذا كنتى تريدين طريقة كيفية عمل عجينة القطايف فتابعوا معى السطور القادمة .كذلك هناك العديد من أنواع القطايف منها القطايف السورية والقطايف الفلسطينية والقطايف بالقشطة والقطايف بالسميد والقطايف العصافيرى.

كيفية عمل عجينة القطايف
كيفية عمل عجينة القطايف

مقادير عجينة القطايف:

– 2 كوب دقيق

– 1/2 كوب سميد ناعم

– 3 ملعقة كبيرة سكر

– 1 خميرة فورية ناعمة صغيرة

– بيكنج باودر

– 1/2 ملعقة صغيرة ملح

– 3/4 كوب ماء دافئ

– 1 ملعقة صغيرة ماء الزهر

القشطة

1/2 كوب حليب

1 كوب كريمة سائلة

1/4 كوب دقيق

1/4 كوب نشا

3 ملعقة كبيرة سكر

1 ملعقة كبيرة ماء الزهر

المكسرات

1/2 كوب بندق مجروش

1/2 كوب جوز الهند

1/2 كوب زبيب

1 ملعقة صغيرة قرفة

لقلى عجينة القطايف:

زيت ذرة أو سمن أو خليط منهما

للتقديم

شربات

كيفية عمل عجينة القطايف في البيت:

– نضع اللبن الدافئ و السكر مع الخميرة ويقلب جيدا ثم يترك حتى يتخمر و تنشط البكتريا بالخميرة

– ثم نقوم بوضع الدقيق مع البيكنج بودر

– بعد ذلك نقوم بخلط الدقيق مع الماء واللبن الدافئ والسكر والخميرة جيدا ثم تترك العجينة حوالى ساعة فى مكان مناسب حتى تختمر

– الان احضري صينية او طاسة ذات قاعدة سميكة لكي تضعى بها كمية القطائف المطلوبة وطهيها

– الان ضعي الطاسة على النار وقومي عمل قطع القطائف التى تفضليها مثلا شكل دائري بسمك متوسط او كما تحب أنت

– الان قومى بوضع القطائف على نار هادئة من ناحية واحدة وعندما تظهر فتحات القطايف المعروفة الشكل فهذا دليل على أن عجينة القطائف قد اختمرت جيدا وأصبحت جاهزة للاستخدام بعد ان تبرد او بعد تخزينها فى الثلاجة . إلى هنا نكون انتهينا من كيفية عمل عجينة القطائف والآن سوف نعرض بعض الطرق والأفكار لحشو القطائف حتى تصبح لذيذة وجاهزة للاستخدام.

هناك أنواع عديدة لحشوات القطايف حسب الرغبة الشخصية وعادات البلاد التي تعملها و هذه الحشوات تضيف ليها مذاق ونكهة خاصة ومن هذه الطرق:

القطايف بالمكسرات

ويوجد العديد من المكسرات  التي تستخدم فى حشو القطايف مثل بندق مجروش أو لوز أو جوز الهند والزبيب واليكى طريقة حشو القطائف  :

نقوم بحشو القطايف بالمكسرات و نقوم بإغلاقها من الأطراف جيدا ثم بعد ذلك نقوم بقليها فى الزيت على درجة حرارة متوسطة إلى أن يتحول لونها الى اللون الذهبي المعروف بعد ذلك نقوم برفعها من على النار وتصفى من الزيت جيدا وأثناء ذلك نكون قد قمنا بتحضير الشراب السكرى ويمكن تحضيره من السكر والليمون وتحددي سمكه عن طريق زيادة ونقصان السكر ثم نضع القطايف فى الشراب السكرى وفى الاخر ننقل القطايف فى طبق التقديم ويمكن رش بعض من المكسرات عليها مثل جوز الهند وتقدم بالهنا والشفاء

طريقة عمل القطايف بالقشطة والكريمة:

وتعتبر هذه الطريقة محببة للكثير ويمكن تحضيرها عن طريق المقادير التي قمنا بذكرها فى الاعلى و هى

  • القشطة.
  • 1/2 كوب حليب.
  • 1 كوب كريمة سائلة.
  • 1/4 كوب دقيق.
  • 1/4 كوب نشا.
  • 3 ملعقة كبيرة سكر.
  • 1 ملعقة كبيرة ماء الزهر.

طريقة تحضير القشطة لحشو القطايف:

نقوم بخلط النشا على اللبن جيدا ونضعه فى اناء على النار ونقوم بإضافة السكر له والفانيليا أو  ماء الزهر ونقلبه إلى أن نحصل على خليط سميك و نضيف له بعد ذلك الكريمة وتقلب جيدا ثم نقوم برفعه من على النار ونتركه إلى أن يبرد ثم نأخذ قطعة القطايف ونغلقها من أسفل ثم نحشيها بالقشطة من أغلى أو نحشى قطعة القطايف بالقشطة وتغلق أطرافها

وايضا يمكن تزيين القطايف بالمربى وتقدم بالقشطة بالهنا والشفاء.

حشو القطايف الحادقة:

ايضا يمكن عمل القطايف الحادقة بدل الحلويات عن طريق الحشوات المختلفة وسوف نعرض لكم بعض الطرق لحشو القطايف الحادقة:

  • الدجاج المفروم او اللحوم مع خلطة بهارات وزيت وبقدونس وثوم حيث يتم حشو القطايف ونغلقها جيدا على شكل هلال ويتم قليها فى الزيت وهنا يتم تقديمها ساخنة بالهنا والشفاء.
  • القطايف بالجبنة حيث يمكنك استخدام أي نوع من الجبن تفضليه انت مع التوابل والبقدونس وتقومي بحشو القطايف بها واغلاقها من الجوانب علي شكل هلال وممكن أيضا أن تضميها من الاسفل وتركها مفتوحة من الأعلي وطبعا كما ذكرنا تحمريها في كمية كبيرة من الزيت ثم تصفي جيدا من الزيت ويمكن تقديمها باردة أو ساخنه كما تفضلي أنت وبالهنا والشفاء.

– ايضا فكرة أخرى وهي تقديم القطايف بالجبن الحلو عن طريق احضار الجبن الخالي من الملح ويمكن إبقاء قليل من الملح في الجبن فهو يعطي طعم رائع نستطيع أن نقوم بحشو عجينة القطايف بالجبن وحده ونستطيع أن نضيف إليه حبة البركة أو القرفة المطحونة ومن ثم يقلى أو يشوى ويؤكل ساخنا.

– حشوة المهلبية نقوم بإعداد قشطة المهلبية وتتم عن طريق وضع الحليب وكمية صغيرة من النشا على النار وتحريك الخليط وإضافة السكر حتى يجمد ويصبح كالقشدة ثم يضاف له كمية من الفستق الحلبي المطحون بعد ان يبرد ويتم حشو القطايف به وقليه أو شويه ويقدم ساخنا.

– استخدمي نكهات مختلفة لحشوة القطايف مثل القشطة مع الموز والفراولة ، او قطع التفاح مع جوز الهند ثم نقوم بتكرار خطوات عمل القطايف و قلى القطايف في الزيت وتقدم ساخنة.

– مثل ما ذكرنا اعلي عن طريق حشو القطايف بالتفاح والفواكه بحشوة التفاح كالتالي نقوم بإحضار تفاح مقشر ومقطع قطع صغيرة نقوم بوضعه على النار ونضيف له السكر والقرفة حتى يذبل ويكون جاهز للاستعمال مع مراعاة تصفيته من الماء قبل حشو العجينة به.

– القطايف العصافيري :- طريقة عمل القطايف العصافيري وهي عبارة عن قطايف صغيرة يتم حشوها بالقشطة وتزين القطايف العصافيري بالفستق الحلبي ويغلق من جهة واحدة فقط ، ثم يوضع علي القطايف العصافيري القطر أو العسل و نقول لكم في النهاية بالهنا والشفا وكل عام وانتم بخير.

المصادر : موقع ويكيبيديا

عن Mostafa Zahran

أسعى لتحقيق حلماً ما.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


Notice: Undefined index: wp-postpass_4abb54412593c5896c489ac2b8447579 in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 139

Warning: file_put_contents(cache2/LyVkOSU4MyVkOSU4YSVkOSU4MSVkOSU4YSVkOCVhOS0lZDglYjklZDklODUlZDklODQtJWQ4JWI5JWQ4JWFjJWQ5JThhJWQ5JTg2JWQ4JWE5LSVkOCVhNyVkOSU4NCVkOSU4MiVkOCViNyVkOCVhNyVkOSU4YSVkOSU4MS8=): failed to open stream: Disk quota exceeded in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 152

Notice: ob_end_flush(): failed to delete and flush buffer. No buffer to delete or flush in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 162