Save كيفية عمل عصير الصبار - قلمي
الرئيسية / فن الطهي / مشروبات باردة وساخنة / كيفية عمل عصير الصبار

كيفية عمل عصير الصبار

كيفية عمل عصير الصبار ، المشروبات الطبيعية دائما تساعد على ترطيب الجسم وإمداده بالعديد من الفوائد الصحية اللازمة للحفاظ على صحة وسلامة الإنسان بشكل عام، ومن أهم أنواع العصير الطبيعي عصير نبات الصبار، ولذلك سوف نتطرق في هذا المقال على موقع موسوعة قلمي الشاملة إلى التعرف على أهم فوائد عصير الصبار بالإضافة إلى كيفية عمل عصير الصبار وسوف نتعرف أيضا على أضرار عصير الصبار

فوائد عصير الصبار

الصبار Cactus من النباتات التي تحتوي على نسبة مرتفعة جدا من المعادن والمركبات الغذائية المهمة لصحة الإنسان مثل فيتامين C وفيتامين ب المركب، بالإضافة إلى الكالسيوم والحديد والمغنيسيوم والبيتا كاروتين والعديد من الأحماض الأمينية ونسبة كبيرة من الحمض الدهني أوميجا – 6، كما يحتوي أيضاً على نسبة منخفضة من السعرات الحرارية؛ ولذلك فهو يمد الجسم بالعديد من الفوائد، مثل:

كيفية عمل عصير الصبار
كيفية عمل عصير الصبار
  • خفض نسبة الكولستيرول الضار LDL

أظهرت الدراسات أن الاستهلاك المنتظم لعصير الصبار لا يعمل على خفض نسبة الكولستيرول الضار فقط؛ وإنما يعمل أيضاً على منع ترسب الدهون ولذلك فهو يقي من الإصابة بتصلب الشرايين وأمراض القلب والأوعية الدموية.

  • فقدان الوزن الزائد

عصير الصبار يحتوي على نسبة منخفضة جداً من السعرات الحرارية؛ حيث يحتوي كل كوب على 15 سعر حراري فقط، ولذلك يمكن تناوله بأمان دون أن يرفع معدل نسبة السعرات الحرارية التي يحصل عليها الجسم يومياً، وهو في نفس الوقت يعمل على إعطاء الشعور بالامتلاء مع إمداد الجسم بالعناصر الغذائية الأساسية ولذلك فهو من المشروبات الهامة في العديد من الحميات الغذائية المتبعة لإنقاص الوزن.

  • تحسين عمل الجهاز الهضمي

من المشروبات الموصي بها منذ وقت بعيد لعلاج اضطرابات الأمعاء، لأنه يقوم بعمل طبقة واقية على الأمعاء مما يساعد على تقليل الالتهابات وتخفيف الشعور بعدم الارتياح الناتج عن الإصابة بمتلازمة القولون العصبي والتهابات القولون، كما يعمل أيضاً على التخلص من مشاكل الإمساك وغازات البطن والتشنجات ويحسن عملية الهضم.

  • تنظيم مستوى السكر في الدم

يحتوي عصير الصبار على أحد الألياف الذائبة التي تسمى (البكتين)، ذات التأثير القوي على مستوى السكر في الدم، حيث أنه يعمل على تنظيم مستوى هرمون الأنسولين والجلوكوز في الجسم، مما يجعله مشروب مثالي للأشخاص المصابين بمرض السكر أو المعرضين للإصابة بالمرض.

  • الوقاية من السرطان

بالإضافة إلى وجود فيتامين C في الصبار فإنه يحتوي أيضاً على مركب يسمى بتالين betalain وهو مضاد أكسدة قوي له علاقة مباشرة بوقف تحول الخلايا السليمة إلى خلايا سرطانية، ويحميها من الطفرات؛ وبالتالي فهو يقي من الإصابة بأنواع كثيرة من السرطان.

  • خفض ضغط الدم

يحتوي عصير الصبار على قدر مرتفع من عنصر البوتاسيوم المعروف بدوره الهام في علاج ضغط الدم المرتفع والأعراض المصاحبة له، ويعمل على تقليل خطر الإصابة بالنوبات القلبية.

  • مضاد للالتهابات

كما يعمل عصير الصبار أيضاً كعامل مضاد للالتهابات، وعلاج فعال لبعض الأمراض مثل النقرس والتهابات المفاصل والتهابات القناة الهضمية وآلام العضلات المزمن والصداع والإجهاد نظرا لوجود عدد كبير من المواد ذات الخصائص المضادة للالتهابات به.

  • علاج آلام الطمث

عصير الصبار له طبيعة مضادة للتشنجات والآلام التي تصيب المرأة أثناء الحيض، كما أنه يعمل أيضا على تخفيف التوتر والشعور بالقلق والتغيرات المزاجية المصاحبة للحيض.

  • تقليل الشعور بالإجهاد

يعمل عصير الصبار على علاج التوتر المزمن والقلق وتقليل الشعور بالإجهاد لأن بعض المكونات الموجودة به تأثيرها يحاكي تأثير هرمون الكورتيزون، ولذلك هو يساعد على الشعور بالراحة والاسترخاء والنوم الهادئ أثناء الليل.

كيفية عمل عصير الصبار

كيفية عمل عصير الصبار

يمكنك عمل عصير الصبار بنفسك في المنزل من خلال اتباع الخطوات التالية:

أولا: المكونات: قطعتين من الصبار (بحجم كبير) + كوب من ماء جوز الهند + 2 ثمرة برتقال + ليمونة

ثانياً: طريقة التحضير:

  • يجب أولاً أن تقوم بإزالة الأشواك الموجودة في الصبار بشكل تام؛ إما باستخدام السكين أو الملقاط.
  • ثم قم بوضع وعاء به قدر مناسب من الماء على الموقد وعندما يبدأ الماء في الغليان ارفعه من على النار ثم أضف قطع الصبار إليه.
  • اتركهم لمدة 3 – 4 دقائق لتبدأ قطع الصبار في إطلاق المادة السائلة الموجودة بداخلها إلى الماء.
  • وبعد ذلك قم بإزالة قطع الصبار من الماء بحرص واتركه حتى يبرد.
  • قم بتقشير قطع الصبار وقم بتقطيعها إلى مكعبات صغيرة الحجم.
  • والآن قم بوضع قطع الصبار المقطعة في خلاط الطعام وأضف إليها البرتقال والليمون وماء جوز الهند.
  • واستمر في الخلط حتى يصبح الخليط أكثر تجانساً.
  • ثم قم بوضع قطعة قماش فوق وعاء بحجم مناسب ثم قم بصب المزيج فوقها.
  • قم بالضغط على أجزاء الصبار العالقة فوق قطعة القماش للحصول على أكبر قدر ممكن من العصير.
  • وبعد ذلك قم بالتخلص من قطع الصبار وضع العصير في الثلاجة، وبذلك يكون عصير الصبار قد أصبح جاهزاً ويُشرب بارداً.

أضرار عصير الصبار

على الرغم من وجود عدد من الفوائد الجمة لعصير الصبار؛ إلا أنه هناك بعض الأضرار الصحية التي قد يتركها على بعض الأشخاص، مثل:

  • إذا كان الشخص يعاني من انخفاض في مستوى السكر في الدم أو انخفاض في ضغط الدم؛ فيجب الابتعاد عن تناول عصير الصبار لأنه يعمل على خفض السكر وكذلك ضغط الدم بشكل كبير.
  • قد يتعرض بعض الأشخاص إلى اضطرابات هضمية كالإسهال والغثيان عند الإكثار من تناول عصير الصبار.
  • يُفضل عدم تناول عصير الصبار عند تناول أدوية علاجية بشكل يومي لأنه قد يوقف مفعول الكثير من العقاقير الطبية وخصوصا الخاصة بعلاج الكبد والكلى والبنكرياس.

عن ياسمين السيد

ياسمين السيد .. اخصائية تحاليل طبية .. ماجستير في الكيمياء .. احب كتابة المقالات والتدوين وخصوصا المتعلقة بكل ما هو جديد في التحاليل الطبية والبحث العلمى في الكيمياء والكيمياء الحيوية والنانوتكنولوجي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


Notice: Undefined index: wp-postpass_4abb54412593c5896c489ac2b8447579 in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 139

Notice: file_put_contents(): write of 8192 bytes failed with errno=122 Disk quota exceeded in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 152

Warning: file_put_contents(): Only -1 of 109470 bytes written, possibly out of free disk space in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 152

Notice: ob_end_flush(): failed to delete and flush buffer. No buffer to delete or flush in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 162