Save كيفية كتابة مقال نقدي قصير جداً‎‏ - قلمي
الرئيسية / تعليم / قواعد اللغة العربية / كيفية كتابة مقال نقدي قصير جداً‎‏

كيفية كتابة مقال نقدي قصير جداً‎‏

كيفية كتابة مقال نقدي قصير جداً‎‏

المقال النقدي من أنواع المقالات الرائجة حاليا و ذلك لكثرة الأعمال الأدبية و الفنية و حتى السياسة  نظراً لانفتاح الثقافات ، و التطور التكنولوجي ، و سرعة انتشارها في عصر السرعة المتمثل بالإنترنت ،و نقدم لكم عبر موقع قلمي مقال عن كيفية كتابة مقال نقدي قصير جداً‎‏ .

كيفية كتابة مقال نقدي قصير جداً‎‏

فالأعمال الفنية تتنوع بين الرسم ، و النحت ، و المشغولات اليدوية ، أما الأعمال الأدبية فهي متمثلة في الشعر ، و القصة ، و الرواية ، و المسرح ، و السينما .

فهذا النوع من المقالات يساعدنا على فهم و استيعاب العمل الأدبي و الفني  بما فيها من عيوب و مميزات على الفرد و المجتمع  مما يسهل على القارئ المتعطش للفن فهم و معرفة العمل الأدبي أو الفني و قيمته ، و معرفة جودة الأعمال الفنية و الأدبية من كافة النواحي .

مفهوم المقال النقدي 

هو المقال الذي يقوم على عرض وتفسير  وتحليل وتقييم الإنتاج الفني ، و الأدبي و العلمي ، وذلك من أجل توعية القارئ بأهمية هذا الإنتاج ، ومساعدته فى اختيار ما يقرأه أو يشاهده أو يسمعه مع هذا الكم الهائل من الإنتاج الأدبي ، والفني ، والعلمي ، الذى يتم إنتاجه يومياً على المستوى القومي و الدولي .

مكونات المقال النقدي 

هنالك طريقة لكتابة المقال بجميع أنواعه ، و المقال النقدي لا يختلف عن بقية المقالات في طريقة الكتابة حيث يجب أن يتكون من ثلاث نقاط أساسية هي :-

المقدمة :-

من صفات المقدمة أن تكون قصيرة ، و ممهدة لفكرة الموضوع و محتواها العام  سواء كانت الفكرة فنية أو أدبية أو علمية أو سياسية ، و يجب أن تكون جاذبة في نفس الوقت فيها تجديد و تطوير و بعيدة عن التكرار و الرتابة  ، حيث عادة ما يستخدم الكاتب الاستفهام في شد و جذب انتباه القارئ لأهم النقاط التي سيتم طرحها في المقال .

العرض ( جسم الموضوع ) :-

يشمل  العرض على فقرات التي تركز  وتشرح الأبعاد التي قام عليها العمل الفني و الأدبي و معرفة مدى نضج الفكرة و تطورها ، و النقد يركز على العمل من منظور منطقي ، و موضوعي دون إدخال العاطفة و ذلك للوقوف على أهم نقاط العمل الأدبي و أبراز مميزاته و عيوبه ، و تأثيره على الفرد و المجتمع سواء كان هذا التأثير إيجابيا أو سلبيا .

الخاتمة :-

وهي آخر ما ينطبع في ذهن القاريء ، فيجب أن تكون خلاصة مركزة لفكرة المقالة ، و عادة ما يظهر فيها رأي الكاتب في العمل الأدبي و الفني ، و دعوة الكاتب للقراء أو المشاهدين بمشاهدة أو قراءة العمل الأدبي أو لا من خلال التحليل الذي بين قوة أو ضعف العمل الذي تم نقده  .

التزام الكاتب بهذه المكونات يجعل مقاله منظم و شامل ليستطيع من خلال ذلك تحليل و نقد العمل الأدبي و الفني و العلمي و لكن المكونات لا تبلور المقال إلا اذا كتبت بطريقة تجعلها ممتعة و متماسكة لذلك على الكاتب أن يراعي الآتي في كتابة مقاله النقدي :-

1-  أن يكون الكاتب الناقد مختص في المجال الذي ينتقده ، ليكون على دراية و علم بهذا المجال ، و ليعطي نظرة صحيحة على الموضوع .

2- أن يدرس الكاتب الناقد الموضوع دراسة عميقة للعمل المراد نقده ، و يقرأ عن الموضوع من جميع الجوانب ، و الأعمال السابقة ليعرف مدى تطوره و مدى نضج العمل .

3- يستخدم الكاتب الناقد أسلوب لغوي متين قائم على الأدلة و البراهين .

4-  مراعاة مكونات المقال أثناء الكتابة و التعبير عن الرأي حول العمل الأدبي أو الفني .

عن Mostafa Zahran

أسعى لتحقيق حلماً ما.

تعليق واحد

  1. انا كده ممكن أكتب مقال بعد قراءة السطور دي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


Notice: Undefined index: wp-postpass_4abb54412593c5896c489ac2b8447579 in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 139

Warning: file_put_contents(cache2/LyVkOSU4MyVkOSU4YSVkOSU4MSVkOSU4YSVkOCVhOS0lZDklODMlZDglYWElZDglYTclZDglYTglZDglYTktJWQ5JTg1JWQ5JTgyJWQ4JWE3JWQ5JTg0LSVkOSU4NiVkOSU4MiVkOCVhZiVkOSU4YS0lZDklODIlZDglYjUlZDklOGElZDglYjEtJWQ4JWFjJWQ4JWFmJWQ4JWE3JWQ5JThiJWUyJTgwJThlJWUyJTgwJThmLw==): failed to open stream: Disk quota exceeded in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 152

Notice: ob_end_flush(): failed to delete and flush buffer. No buffer to delete or flush in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 162