Save كيف أسمن بدون أكل ضار ؟ - قلمي
الرئيسية / وزن ورشاقة / طرق زيادة الوزن / كيف أسمن بدون أكل ضار ؟

كيف أسمن بدون أكل ضار ؟

كيف أسمن بدون أكل ضار ؟

الكثير من الناس يعاني من السمنة المفرطة ولكن علي الجانب الآخر يعاني كثير من الناس أيضاً من النحافة والتي تؤثر علي حياتهم بشكل كبير ، لذلك في هذا المقال سنجيب علي سؤال ” كيف أسمن بدون أكل ضار ؟ ” ولكن قبل أن نجيب يجب أولاً معرفة ما هي النحافة وكيف تؤثر علي النفس والسلوك.

ما هي النحافة ؟

النحافة هي نقص وزن الجسم عن الوزن المثالي ويمكن حساب الوزن المثالي من مؤشر بروكا لحساب الوزن المثالي  أو من خلال صيغة حموي أو صيغة ديفين أو صيغة ميلر .. إلخ .

ما هي أسباب النحافة ؟

توجد أسباب عديدة تؤثر علي الشخص حتي يكون نحيفاً ، إليك بعض الأسباب :

  • الأمراض التي تؤثر علي الشخص مثل الديدان فهي تتغذي علي الأكل الذي تناوله الشخص النحيف وأيضاً أمراض أخري مثل سوء الإمتصاص .
  • العامل الوراثي جانب مهم أيضاً في النحافة فقد يتوارث الشخص النحافة عن أبيه أو أمه أو أجداده ودائماً ما نلاحظ عائلة بأكملها نحيفة.
  • ضعف الشهية أيضاً تؤثر بشكل كبير جداً بسبب عدم قدرة الشخص علي تناول الطعام فدائماً ما يشعر بالشبع وعدم الرغبة في الطعام ، وضعف الشهية قد تنبع من أمراض بالجسم أو من رداءة الطعام نفسه فمثلاً لا يحتوي علي بهارات وغيره وقد تنتج ضعف الشهية من عدم التنويع في الطعام.
  • العامل النفسي أيضاً يؤثر بشكل كبير فكما نسمع عن أشخاص يتناولون الطعام بشراهه عند الإكتئاب فهناك أيضاً أشخاص تضعف شهيتهم ولا يتناولون الطعام عند الإكتئاب.
  • التدخين ليس فقط مضر بالجسم ولكنه أيضاً سبب من أسباب النحافة ، فكثرة التدخين يجعل الشخص يتجنب الطعام ويشعر بعدم الرغبة في تناول الطعام.

كيف أسمن بدون أكل ضار ؟ 

الكثير من الناس يخطئ حين يقرر زيادة وزنه حيث يكثر من الوجبات الضارة فهو يسمن فعلاً ولكن تؤثر الوجبات الضارة عليه بأمراض مختلفة مثل الوجبات الجاهزة التي تحتوي علي كمية كبيرة من الدهون المشبعة الضارة بالجسم ، لذلك قبل أن تفكر في أي شئ يجب أن تفكر في الطريقة الصحيحة لزيادة الوزن.

 طرق زيادة الوزن 

إليك بعض النقاط التي ستساعدك كثيراً في زيادة الوزن بطريقة صحية جداً :

  • حاول التغلب على مشكلة ضعف الشهية فهي تؤثر كثيراً علي الشخص في عدم إقباله علي الطعام لذلك ننصحك بالذهاب لدكتور متخصص ليفحص هل بك أمراض أم لا ، وعليك أخذ بعض الأدوية التي تعالج ضعف الشهية والتي يقترحها عليك الدكتور ، وأيضاً عليك بالإكثار من تناول الوجبات الفاتحة للشهية وكثيراً ما تجدها في الخضروات والفواكه المختلفة وأيضاً لا تنسي التوابل في الطعام.
  • ابتعد عن المنبهات مثل الشاي والقهوة فالإكثار منها يسبب مشاكل.
  • تجنب أيضاً تناول كميات كثيرة من الماء فهي تجعل الشخص يشعر بالشبع لذلك لا تشرب الماء قبل الطعام أو أثناء الطعام.
  • تناول الوجبات التي تحتوي علي كمية كبيرة من الطاقة والسعرات الحرارية مثل الأرز والمعكرونة وغيرها وأيضاً لا مانع من تناول الشيكولاته بين الوجبات أو بعدها فهي خفيفة ولكن بها طاقة عالية.
  • الإكثار من وجبات الطعام مهم لذلك ننصحك بتناول أكثر من ثلاث وجبات باليوم وذلك لزيادة السعرات الحرارية المكتسبة خلال اليوم .
  • ابتعد دائماً عن الأكلات الجاهزه فالكثير منها يؤدي إلي تراكم الدهون ويسبب مشاكل كثيرة.
  • احذر دائماً من الوجبات المقلية ، فلابد أن يكون الزيت المقلي به نظيف ولم يستعمل قبل ذلك ، وننصحك بالتقليل من الشيبسي وتعويضه بمقليات صحية.
  • المشروبات الغازية تؤدي إلي إنتفاخ البطن وهشاشة العظام لذلك تجنبها.
  • عليك بالإكثارمن الفواكه والخضروات خاصةً الفواكه ذات الطاقة العالية مثل الموز.
  • الحلبة مفيدة جداً في زيادة الوزن لذلك دائما ضعها في الأطعمة أو واظب علي تناول مشروباتها.
  • تناول الحلويات بشكل إقتصادي وصحي ، وإليك بعض أنواع الحلويات السهلة.
  • حاول دائماً التغلب علي حالتك النفسية السيئة وذلك حتي تشعر بالرغبة في تناول الطعام.

 

– كان هذا المقال استكمالاً لمقال زيادة الوزن في شهر وبذلك نكون قد أجبنا علي سؤال ” كيف أسمن بدون أكل ضار ” ، وفي النهاية نتمني من متابعينا أن تستفيدوا من هذا المقال وأن تنعموا بالصحة والسلامة.

عن Mostafa Zahran

أسعى لتحقيق حلماً ما.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


Notice: Undefined index: wp-postpass_4abb54412593c5896c489ac2b8447579 in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 139

Notice: file_put_contents(): write of 8192 bytes failed with errno=122 Disk quota exceeded in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 152

Warning: file_put_contents(): Only -1 of 105583 bytes written, possibly out of free disk space in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 152

Notice: ob_end_flush(): failed to delete and flush buffer. No buffer to delete or flush in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 162