Save كيف أعرف أيام التبويض - قلمي
الرئيسية / الأسرة / صحة المرأة / كيف أعرف أيام التبويض

كيف أعرف أيام التبويض

كيف أعرف أيام التبويض ، إن مرحلة التبويض هي المرحلة التي تنزل بها بيضة من مبيض السيدة حتى تستقر بعد ذلك في قناة فالوب؛ وينتج عن هذا أن تصبح مستعدة للتخصيب.
وتعتبر هذه المرحلة هي فرصة للحمل، حيث أن المبيض ينتج عنه كل شهر حوالي 15 إلى 20 بويضة، ويكون هذا بشكل صحي.
أما بالنسبة للعضو الذي يكون له دور في عملية الإباضة فإنه يعرف بالوطاء هذا العنصر الذي يكون هو المسئول عن إفراز هرمونات الغدة النخامية هذه الغدة التي يكون دورها تحفيز عملية الإباضة.

كيف أعرف أيام التبويض
كيف أعرف أيام التبويض

اقرأ أيضًا: أعشاب لتنشيط المبايض وتنظيم الدورة.

كيف أعرف أيام التبويض ؟

يوجد بعض العوامل التي تجعل السيدة تدرك إذا كانت هذه الفترة هي فترة التبويض أم لا، وسوف يوضح لكم موقع قلمي هذه العوامل والتي تتثمل فيما يلي:

• ملاحظة أي تغيرات تحدث في المخاط المهبلي، ومن ضمن علاماتها هي أن يصبح المخاط لزج، وكثيف، وصاف، وناعم، وتعتبر هذه العلامات هي الأوضح في الاستدلال من خلالها.
• يمكن طرح 17 يومًا من الدورة ومن بعد هذه الأيام يمكن بدء الاختبارات مثلًا إذا كانت الدورة تأتي كل 28 يوم فإن الاختبارات تبدأ من اليوم الـ11.

• تعتبر درجة الحرارة من ضمن العلامات لهذا يجب قياس درجة الحرارة بشكل يومي بمجرد الاستيقاظ من النوم حيث أن درجة الحرارة ترتفع نصف درجة في أيام الإباضة.
• يوجد العديد من التطبيقات المختلفة التي تكون متخصصة في تذكيرك بأيام الإباضة على هاتفك.
• يحدث في أيام التبويض تغير في عنق الرحم حيث يصبح عاليًا، ولينًا، ومفتوحًا، ورطبًا.
• ينتج عنه شعور بالقلق، والتوتر، وسوف يزيد شعورك بالإجهاد والعديد من المشاعر الأخرى المصاحبة لأيام التبويض.

كيف أعرف أيام التبويض
كيف أعرف أيام التبويض

يمكنك الاطلاع على: كف مريم لتنشيط المبايض.

أعراض الإباضة الثانوية:

• الشعور بألم في الحوض وحدوث تشنج.
• حدوث تشنجات في الثدي.
• انتفاخ البطن بشكل ملحوظ.
• شعور قوي بالرغبة الجنسية.
• الرغبة في تناول الطعام بكثرة.

أعراض غير طبيعية مصاحبة للإباضة:

يوجد العديد من العوامل التي تتعرض لها المرأة خلال فترة التبويض، والتي يتوجب عليها بمجرد الشعور بها استشارة الطبيب، وهذه العوامل تتمثل فيما يلي:
• وجود إفرازات من الدم في المهبل.
• وجود التهابات ووجود فطريات.
• حدوث إخصاب مبكر أو إخصاب متأخر.
• حدوث خلل غير طبيعي في التواز الهورموني.

كيف أعرف أيام التبويض
كيف أعرف أيام التبويض

موعد التبويض:

عادةً تكون الدورة الشهرية 28 يوم، ولكن يوجد بعض التباين الذي يختلف من أنثى إلى أخرى حيث أنها يمكن في بعض الأحيان أن تصل إلى 35 يوم وأن تكون على الأقل 24 يوم، وتحدث الإباضة قبل الدورة الشهرية بحوالي 10 إلى 16 يوم.
أما إذا كانت الدورة لدى سيدة غير منتظمة في هذه الحالة يمكن أن تكون الإباضة قبل الدورة أو بعدها بمدة أسبوع وفي كل شهر تختلف عن الآخر، ويمكن للمرأة الاستعانة بالأعراض التي قمنا بذكرها فيما سبق.

قواعد عامة حول التبويض:

عادةً تكون الدورة الشهرية لدى معظم النساء منتظم وتكون 28 يوم، لهذا فإن أيام التبويض تكون قبل نزول الدورة فقط بـ 10 يومًا، ولكن إذا كانت تستمر الدورة لدى سيدة 35 يومًا فإن التبويض يكون فقط بعد 24 يومًا.

أيضًا يمكنك مشاهدة مقال أعراض التبويض.

زيادة فرص حدوث الحمل:

إن نسبة حدوث الحمل كل شهر تصل من 20% إلى 25% خلال أيام التبويض، وأفضل الطرق لزيادة هذه النسبة هو ممارسة العلاقة الزوجية كل يومين، وخاصة عندما تكون إفرازات عنق الرحم رطبة.
كما أن حدوث الحمل في أول عام من الزواج تصل إلى 80% وخاصة لدى النساء الذي لا تزيد أعمارهن عن أربعين سنة، لهذا يجب ممارسة العلاقة الجنسية بشكل منتظم ولا يجب تناول أي موانع حمل.

عن mera

أميرة قاسم، 22 سنة، طالبة في كلية الأثار أهتم كثيرًا بكتابة المحتويات الهادفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


Notice: Undefined index: wp-postpass_4abb54412593c5896c489ac2b8447579 in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 139

Notice: file_put_contents(): write of 8192 bytes failed with errno=122 Disk quota exceeded in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 152

Warning: file_put_contents(): Only -1 of 109048 bytes written, possibly out of free disk space in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 152

Notice: ob_end_flush(): failed to delete and flush buffer. No buffer to delete or flush in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 162