Save كيف أعلم طفلي علي المشي - قلمي
الرئيسية / الحمل والولادة / كيف أعلم طفلي علي المشي

كيف أعلم طفلي علي المشي

كيف أعلم طفلي علي المشي  يطرأ علي المولود منذ ولادته العديد من التطورات المختلفة التي قد نلاحظها بشكل واضح سواء في الشكل والملامح وفي نموه الحركي والإدراكي والتعرف علي من حوله في المنزل ومن يقدمون له احتياجاته ومن أهم هذه التطورات المشي فهو تطور مهم جدا لكل طفل حيث نجد أن الطفل يستطيع أن يمشي بمفرده دون مساعدة أحد ويتنقل من مكان لأخر بشكل سهل ومستقل ومن الطبيعي أن كل الأمهات لا يمكن أن تنسي أولي خطوة طفلها بمفرده فتشعر بسعادة وفرحة بالغة لا يمكن أن توصف  ومن خلال قلمي سوف نتعرف على كيف أعلم طفلي علي المشي .

كيف أعلم طفلي علي المشي
كيف أعلم طفلي علي المشي

كيف أعلم طفلي علي المشي

الفترة التي يمشي فيها الطفل تختلف حسب طبيعة جسمه ونموه الحركي فإن معظم الأطفال يمشون ويخطوا أولي خطواتهم ما بين سن تسعة أشهر وثمانية عشر شهرا تقريبا وإن لم يحدث  المشي خلال تلك الفترة عليكي إستشارة طبيب الأطفال المختص ونجد أن هناك أطفال قد تمشي علي طول دون أن تحبو ومن مظاهر الحبو طلوع الدرج ياليد والدحرجة والتنقل بالمؤخرة ولكنها قد تستند علي الأشياء لتقف وتتمكن من المشي وهناك العكس من الأطفال ويوجد بعض الخطوات التي يمكن أن تفعلها الأم لتعليم طفلها كيفية المشي الصحيح وبشكل مبكر وسريع ولكن قد يتجاوب طفل معها وقد لا يتجاوب طفل أخر مع تلك الخطوات ومنها:

  • أول شئ لابد من تهيئة المكان المناسب للطفل لكي يستطيع المشي فيه مع ضرورة إبعاد جميع الأشياء والأغراض التي قد تعوق حركته ويصطدم بها وتسبب له إصابات.
  • جلب للطفل ألعاب يستطيع أن يجرها ويمشي معها وهذا سوف يحفز عملية المشي عنده.
  • تشجيع الطفل وتحفيزه علي المشي وإعطاؤه هدية إن فعل ذلك.
  • التغذية السليمة عامل أساسي في تعليم الطفل المشي حيث لابد من تناول الطفل وإطعامه كل الأطعمة المحتوية علي الفيتامينات والكالسيوم وشرب الحليب وأكل الدواجن والأسماك.
  • لابد من تعريض الطفل لأشعة الشمس يوميا وذلك في أوقات الصباح الباكر لاحتواء أشعة الشمس علي فيتامين د الطبيعي الذي يسهم في تقوية ونمو العظام.
  • علينا رفع الأشياء التي يحبها الطفل علي مكان مرتفع قليلا حتي يحاول الطفل الإمساك به وذلك يساعده علي تقوية حركة العضلات وتعليمه الوقوف ويستطيع بعد ذلك المشي.
  • يجب خلع حذاء الطفل عند تعليمه المشي لأنه قد لا يستطيع المشي به بالإضافة إلي عدم تثبيت رجله علي الأرض ويشعر أنه سوف يتزحلق إذا حاول المشي.
  • علي الأم الإمساك بيد طفلها وتعليمه المشي خطوة بخطوة ليتشجع علي القيام بهذه العملية دون خوف.
  • لابد من القيام بحركات رياضية لرجل الطفل لتقوية عضلات القدم من خلال عملية الركل.
  • لابد أن توقف الأم الطفل وتبتعد عنه قليلا وتشاور له وتلوح بيدها حتي يحاول الطفل المشي ليصل إليها.

أكلات تساعد الطفل علي المشي

كما ذكرنا يختلف كل طفل عن الأخر في عملية المشي ولكن قد نجد أن هناك الكثير من الأطعمة والأغذية المتنوعة المفيدة التي تعمل علي تقوية عظام وعضلات رجل الطفل والتي تحتوي علي الكثير من المعادن والعناصر الغذائية الضرورية لتكوين العظام منها الكالسيوم والماغنسيوم والحديد وغيرها ومن هذه الأطعمة ما يلي:

  • أولا:الخضروات والفاكهة فجميع الخضار والفاكهة تحتوي علي الكثير من الفيتامينات الضرورية والمهمة لصحة الطفل عامة ونمو جسمه بشكل صحي مثل:
  1. بوريه التفاح.
  2. بوريه البطاطا.
  3. بوريه الموز.
  • ثانيا:الألبان وتحتوي علي كمية كبيرة من الكالسيوم الضروري للعظام لذلك ينصح الطفل بشرب اللبن المخصص للأطفال والزبادي.
  • ثالثا:البروتين ويوجد في السمك واللحوم الحمراء والدواجن والبيض.
  • رابعا:النشويات ولابد من تناول الطفل لهذه الأطعمة لإنها تمده بالطاقة اللازمة له وتوجد النشويات في الأرز والمكرونة وغيرها.

وعلي كل أم أن تنوع وتفنن في كيفية وطريقة إعداد وتقديم هذه الأطعمة في صورة مختلفة يتقبلها الأطفال ويسعدون بها للإقبال علي أكلها دون النفور من شكله وطعمه.

 

عن رشا حامد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


Notice: Undefined index: wp-postpass_4abb54412593c5896c489ac2b8447579 in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 139

Warning: file_put_contents(cache2/LyVkOSU4MyVkOSU4YSVkOSU4MS0lZDglYTMlZDglYjklZDklODQlZDklODUtJWQ4JWI3JWQ5JTgxJWQ5JTg0JWQ5JThhLSVkOCViOSVkOSU4NCVkOSU4YS0lZDglYTclZDklODQlZDklODUlZDglYjQlZDklOGEv): failed to open stream: Disk quota exceeded in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 152

Notice: ob_end_flush(): failed to delete and flush buffer. No buffer to delete or flush in /home/qlamy/public_html/wp-content/plugins/abod-html-cache/abod-html-cache.php on line 162